التوتر الوظيفي يسبب ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 10 يناير, 2023 9:44
التوتر الوظيفي يسبب ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم


التوتر الوظيفي يسبب ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم كما سنذكر كذلك الفرق بين ضغط الدم المؤقت والمستمر وما هو علاج ارتفاع ضغط الدم العصبي بالأعشاب وما هي أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

التوتر الوظيفي يسبب ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم

1-يشكل كل من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول خطراً على الشرايين والأوردة، حيث أن عدم السيطرة على التوتر الوظيفي يؤدي إلى إتلاف الشرايين وتدميرها، وإضعاف عضلة القلب.
2-فمع مرور الوقت، يصعب على الأوعية الدموية تحمل الضغط الواقع عليها، مما يسبب تلف أنسجتها، وتشكل ما يعرف بنقاط الضعف على الجدران. من جهة أخرى، ومع تدفق الدم في هذه الأوعية الدموية التي أصبحت ضعيفة، يستغل الكوليسترول نقاط الضعف ومواطنه في الأوعية ليتراكم فيها أكثر فأكثر.
3-ولا زالت الأحداث تدور في حلقة لا نهائية، حيث يؤدي ارتفاع الضغط إلى ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية، ويؤدي ترسب الكوليسترول إلى ضيق وتصلب الشرايين، الأمر الذي يجعل من ارتفاع الضغط أسوأ.
4-في المقابل، يحاول القلب التأقلم مع ضيق الأوعية، ويعمل بجهد أكبر لضخ الدم، مما يضع ضغطاً زائداً على عضلة القلب ويضعفها في النهاية.
5-حقيقة، لا تنحصر مضاعفات ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول على أمراض القلب والشرايين فقط، فقد يسبب كلاهما مشاكل في الإبصار، والكلى، والدماغ، لذلك من المهم السيطرة على تركيز الكوليسترول ومراقبة الضغط عن طريق الالتزام بتناول الأدوية وإجراء الفحوصات الدورية اللازمة.

الفرق بين ضغط الدم المؤقت والمستمر

1-ضغط الدم المستمر
وهي حالة يظل فيها ضغط الدم أعلى من المستويات الطبيعية له بشكل يومي ودائم، ويرافقه العديد من الأعراض بما في ذلك التعب الشديد، والدوخة، وزيادة معدل ضربات القلب، والصداع الدائم والمستمر.
2- ضغط الدم المؤقت
يحدث ارتفاع ضغط الدم المؤقت عندما يكون هناك سبب محدد لارتفاع ضغط الدم المقاوم، والذي يمكن أن يحدث لعدة أسباب، بما في ذلك:
– تضيق الشرايين التي تمد الكلى بالدم.
– يعاني من خلل في وظيفة الغدة.
– الإجهاد الشديد في الحياة اليومية والتعرض المستمر للضغط والتوتر.

علاج ارتفاع ضغط الدم العصبي بالأعشاب

1-اللافندر
لعشبة اللافندر فوائد واستخدامات عديدة، منها استخدامه كزيت عطري للتدليك أو للعلاج بالروائح العطرية (Aromatherapy)، ولكن للافندر فائدة أخرى مقترحة وهي خفض ضغط الدم.
تشير بعض الدراسات إلى أن لمستخلص عشبة اللافندر دور في خفض ضغط الدم وضربات القلب عن طريق عمله كحاصر لقنوات الكالسيوم، التي لها دور في تنظيم ضغط الدم.
2-الزنجبيل
من الممكن أن يساعد الزنجبيل في التحكم في ضغط الدم، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الزنجبيل يحسن من الدورة الدموية، ويريح العضلات المحيطة بالأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم، مع الحاجة لدراسات أكثر لإثبات فائدة الزنجبيل كونه أحد طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب.
يدخل الزنجبيل في الكثير من الأطباق العربية، فهو من الأعشاب متعددة الاستخدامات، إذ يمكنك إضافته إلى الحلويات، والمشروبات، والحساء، وأطباق المعكرونة والخضار، كما تستطيع إعداده وشربه كشاي.
3- بذور الكتان
تحتوي بذور الكتان وزيته على حمض ألفا لينولينيك (Alpha-linolenic acid)، وهو حمض دهني أساسي مفيد لمنع الإصابة بأمراض القلب، والتهاب الأمعاء، والتهاب المفاصل، وغيرها من المشاكل الصحية، كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
تشير العديد من الدراسات إلى أن بذور الكتان قد يكون لها دور في خفض ضغط الدم المرتفع، وتقليل من مستوى الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، ما قد يعود بالفائدة على الصحة العامة للقلب.
4- الزعرور
يعد الزعرور من العلاجات العشبية لمرض ارتفاع ضغط الدم، وقد تم استخدامه في الأدوية الصينية التقليدية منذ آلاف السنين، والتي يمكن الحصول على فوائده من خلال تناوله كثمار أو تحضيره كشاي.
تشير بعض الدراسات إلى أن عشبة الزعرور لها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة القلب والأوعية الدموية، ومن الممكن أن يكون لها دور في خفض ضغط الدم، ومنع تصلب الشرايين، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، ولكن إلى الآن ما تزال هذه الادعاءات قيد الدراسة.
5- الريحان
شاي الريحان لعلاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب
يعد الريحان من الأعشاب اللذيذة التي تضفي نكهة مميزة لطعامك، ومن طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب لاحتوائها على مركب اليوجينول (Eugenol)، الذي قد يكون له دور في خفض ضغط الدم عن طريق ارتخاء جدران الأوعية الدموية، ولكن ما يزال هذا الأثر قيد الدراسات والأبحاث.
من السهل إدراج الريحان الطازج إلى نظامك الغذائي، فهو يزودك بالعديد من الفوائد، حيث يمكن إضافته إلى المعكرونة، والحساء، والسلطات، واليخنات.
6- بذور القاطونة
تشير بعض الدراسات إلى دور بذور القاطونة أو ما يعرف بمزمار الراعي (Blond psyllium) في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي في حال تناولها كمكمل غذائي، لاحتوائها على كمية وفيرة من الألياف الذائبة في الماء.

ما أسباب ارتفاع ضغط الدم

هناك نوعان من ارتفاع ضغط الدم، وهما:
1-ارتفاع ضغط الدم الأساسي
وهو ارتفاع ضغط الدم الذي لا يُوجد سبب محدد ورائه، وعادةً ما يتطور هذا النوع تدريجيًا على مدار سنوات عديدة.
2-ارتفاع ضغط الدم الثانوي
والذي يحدث نتيجة حالة كامنة، وعادةً ما يرتفع بشكل مفاجئ، وقد تؤدي عديد من المشكلات الصحية والأدوية إلى ارتفاع ضغط الدم، والتي تشمل:
-توقف التنفس في أثناء النوم.
-مرض كلوي.
-أورام الغدة الكظرية.
-مشكلات الغدة الدرقية.
-تشوهات الأوعية الدموية الخلقية.
-بعض الأدوية، مثل حبوب منع الحمل، وعلاجات البرد، ومزيلات الاحتقان، وبعض مسكنات الآلام.



115 Views