الثورة المعلوماتية سلبياتها وايجابياتها

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2021 7:12
الثورة المعلوماتية سلبياتها وايجابياتها


الثورة المعلوماتية سلبياتها وايجابياتها وما هي أهمية الثورة المعلوماتية كما سنتحدث عن نتائج الثورة المعلوماتية كذلك سنتحدث عن ما هي الثورة المعلوماتية وما هي أشكال الثورة المعلوماتية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الثورة المعلوماتية سلبياتها وايجابياتها

ايجابيات الثورة المعلوماتية
1-سهلت علي الطلاب الدراسة وذلك من خلال توفير المواقع التعليمية المليئة بالمعلومات في شتى المجالات.
2-عملت على سهولة وسرعة انتشار وتبادل المعلومات بسهولة ويسر لجميع الأشخاص حول العالم.
3-وفرت الكثير من الجهد والوقت للعديد من الباحثين للوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها.
4-وفرت العديد من المعلومات وذلك باختلاف مصادرها.
5-أتاحت حرية التعبير عن الرأي خصوصا عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
سلبيات الثورة المعلوماتية
1-انتشرت العديد من المعلومات الخاطئة عن طريق الدعاية والاعلان،واستغلال الأطفال في نشر وترويج الإعلانات الخاطئة.
2-الابتعاد عن القراءة والاطلاع على الأبحاث
3-نتيجة لهذا التطور الهائل الذي حدث في نقل وتداول المعلومات انتشرت العديد من الأفكار الشاذة،والقيم الغير محمودة والمنحلة وذلك لعدم توفر الرقابة اللازمة.
4-سمحت وسائل التواصل الاجتماعي بانتهاك خصوصية العديد من الاشخاص، واباحة الحديث عن الغير وانتهاك خصوصيتهم الشخصية، وكذلك أدت الي تضيع الوقت والكسل.
5-سيادة العولمة وسيطرة الدول المتقدمة بثقافتهم على الدول الفقيرة أو دول العالم الثالث.
6-أدت إلي ظهور العديد من السلبيات في المجتمع من ضمنها قطع صلة الرحم بين الأفراد وعوائلهم والابتعاد والتفرق.

أهمية الثورة المعلوماتية

1-أدت هذه الثورة وظهور المعرفة والعالم الرقمي وتطور وسائل التواصل والاتصالات المختلفة إلى ظهور ما يسمى بمجتمع المعلومات هذا المجتمع يتضمن إنتاج جميع المعلومات المختلفة في كافة المجالات والقيام بمعالجة البيانات التي أدت إلى وجود النشاط الإنساني المنظم .
2-كما أن أثر ظهور الثورة المعلوماتية من أهم الأحداث التاريخية في هذا العصر ، حيث أدت الثورة المعلوماتية إلي بناء العديد من النظم المختلفة التي أدت إلى إنتاج ثروة هائلة من المعلومات تقوم بشكل رئيسي على العقل البشري ، وليست قائمة على العضلات أو الآلات التي يتم تصنيعها كما كان يحدث في الماضي ، و تعد المعرفة هي المفتاح الرئيسي لحدوث النمو الاقتصادي وتطوره حتى وصوله إلى الوضع الحالي في هذا القرن (القرن الواحد وعشرين).
3-وسهلت أيضا التواصل مع أي شخص موجود في أي مكان حول العالم وذلك في أي وقت بشكل فوري و سريع ، وأيضا تعددت اسهامات الثورة المعلوماتية في اللغة العربية وسوف نتعرف تأثيرات الثورة المعلوماتية و كيف خدمت الثورة المعلوماتية اللغة العربية .
4- وأيضا ساهمت الثورة المعلوماتية بما تشمله من التكنولوجيا الحديثة للاتصالات من القيام بتخطي المكان والزمان ، وذلك عن طريق نقل الصوت والصورة معا ، وذلك بطريقة تلقائية عن طريق عمل الأقمار الصناعية وربطها بأجهزة الحاسوب.

نتائج الثورة المعلوماتية

1-نتائج ثورة المعلومات تمت دراسة عواقب ثورة المعلومات على علاقات العمل والعمالة على وجه الخصوص من قبل مجموعة واسعة من علماء الاجتماع والمحللين، وخاصة في مجالات النظرية الاجتماعية والاقتصاد السياسي والجغرافيا والدراسات الثقافية.
2-كانت ثورة المعلومات التي بدأت في القرن العشرين مدفوعة في معظمها بالنمو الهندسي في إنتاج الإلكترونيات عالية التقنية.
3- بما في ذلك مكونات أجهزة الكمبيوتر وملحقات الكمبيوتر وأشباه الموصلات والدوائر المتكاملة لوحات الدوائر المطبوعة وأجهزة عرض الفيديو والصوت والمعدات.

ما هي الثورة المعلوماتية

تعرف الثورة المعلوماتية بانها الطفرة التي حدثت في عالم المعرفة و البيانات في الآونة الاخيرة ، و التقنيات المذهلة التي توصل اليها الإنسان لمعالجة البيانات الخام و التوفيق فيما بينها لتحويلها الى معلومات و أرقام تفيد في بناء المجتمعات و الحضارة الإنسانية .

أشكال الثورة المعلوماتية

-انتشار أنماط مختلفة ومتنوعة من التعليم المحوسب، في إطار ما يسطره المدرسون من تجارب إبداعيّة في مجالات تخصصهم المختلفة.
– الانتشار الهائل لكلاٍ من وسائل التواصل والاتصال، مثل : اليوتيوب، تويتر، والفيس بوك، إلى جانب الفضائيات المتعددة، ومختلف عناوين وأشكال الصحافة ومنها الإلكترونية، ومواقع المحتوى الكتابي العربي.
– ومن أشكال الثورة المعلوماتية مواقع الإنترنت المتعددة سواء الرسمية وغير الرسمية التي تتدفق بها المعلومات، بمختلف مجالات المعرفة، والتي يتم تحديثها على مدار الساعة.
– ظهور التسجيلات في مختلف الموضوعات.
– الانتشار الضخم للكتب في مجالات المعرفة المختلفة.
– الاستخدام الكبير للإنترنت في المجالات المختلفة للعلم والمعرفة.



526 Views