الثورة المعلوماتية واثرها على المجتمع

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2021 3:24
الثورة المعلوماتية واثرها على المجتمع


الثورة المعلوماتية واثرها على المجتمع وسوف نتحدث عن أهمية ثورة المعلومات الثورة المعلوماتية سلبياتها وايجابياتها تعريف الثورة المعلوماتية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الثورة المعلوماتية واثرها على المجتمع

1-سيطرة المعلومات على أعلى نسبة من تكاليف الإنتاج مثل ترويج وتسويق المنتجات والخدمات والسلع المختلفة .
2-اتجاه رجال الأعمال والمستثمرين إلى الاستثمار في المجالات التكنولوجية والتقنية الحديثة مثل مجال الاتصالات ، وصناعة الحاسب الآلي ، والالكترونيات المختلفة ، والعمل على دمج هذه المجالات بطريقة منظمة مع بعضها البعض .
3-السيطرة على الفكر الانساني وذلك من خلال استغلاله و فكرياً وذهنياً للقيام بالأبحاث العلمية والدراسات المختلفة وأيضاً عمل التحليلات الفكرية ، وكل ذلك بهدف مواكبة العصر ومتطلبات جميع نواحي الحياة المختلفة .
4-قد سيطر هذا العصر على المعلومات في كافة مجالات الحياة .
5-قيام الأمن القومي للدول واقتصادها على صناعة المعلومات .
6-زيادة تدفق المعلومات وإنتاجها وذلك بالتنسيق والتماشي مع سهولة التعامل مع كافة الحاسبات الآلية ومعرفة استخدامها في العديد من المجالات المختلفة مثل المجال السياسي ، والاقتصادي ، والعسكري ، والاجتماعي ، والثقافي ، وغيره من المجالات الاخري .
7-سهولة تداول الشبكات وانتشارها نتيجة لتحولها من شبكات محلية إلى شبكات اقليمية ثم شبكات عالمية .

أهمية ثورة المعلومات

يُعتبر ظهور ثورة المعلومات أحد أهم الأحداث التاريخية في الحياة الإنسانية، فقد أدّت ثورة المعلومات إلى ظهور نظام لإنتاج الثروة قائم بشكل أساسي على العقل، وليس على الآلات والعضلات كما في السابق، فالمعرفة هي مفتاح نمو الاقتصاد وتطوره في القرن الواحد والعشرين، وقد أدّت ثورة المعلومات والعالم الرقمي والمعرفة إلى ظهور ما يُعرف بمجتمع المعلومات الذي تمثّل بإنتاج المعلومات ومعالجة البيانات التي ساهمت في وجود نشاط إنساني منظم كما استطاعت الثورة المعلوماتية وما تضمّنته من تكنولوجيا حديثة للاتصالات من تخطي كل من الزمان والمكان، حيث تم نقل الصورة والصوت معاً وبشكل تلقائي عن طريق الأقمار الصناعية وشبكتها المجهزة بالحاسوب، حيث أصبح بالإمكان التواصل مع أي شخص في أي وقت وفي أي مكان حول العالم بشكل فوري.

الثورة المعلوماتية سلبياتها وايجابياتها

ايجابيات
1-سرعة نقل وتمرير المعلومات وفي أبسط أشكالها البريد الإلكتروني، والذي يمكنك من إرسال واستقبال الرسائل بطريقة سهلة وسريعة وغير مكلفة، إذ إن نسبة كبيرة من خدمات البريد الإلكتروني مجانية. صورة أخرى لسرعة نقل وتمرير المعلومات هو بروتوكول نقل الملفات (FTP: File Transfer Protocol) بين الحواسب المختلفة في الشبكة، فيما يعرف بخدمة التحميل- تنزيل الملفات (Download)، أو رفع الملفات من جهاز الحاسوب بالاتجاه الأخر (Upload).
2-الإنترنت كحقيبة معلومات شخصية متنقلة مع المستخدم إذ يمكن اعتبار الإنترنت كحقيبة معلومات شخصية متنقلة مع المستخدم، لأن كل شخص قادر على بناء موقع يتضمن المعلومات التي يريدها ولأنه قادر على الوصول إلى هذا الموقع من كل مكان في العالم، بشرط أن يكون لديه حاسب وخط اتصال.
3-تعدد الوسائط في الشبكة العالمية حيث تسمح هذه الشبكة بإظهار المعلومات بأشكال مختلفة، أي بوسائط عديدة: نصوص، صور، رسومات، صوت، مقاطع تسجيلية، …إلخ، مما يساعد في نشر المعلومات بشكل واضح وممتع.
سلبيات
1-عدم الرقابة والإباحة كون الإنترنت جاء كنتيجة لتوحيد شبكات عديدة، لا تتبع أي دولة، مؤسسة أو شخص، فإن نشر المعلومات عبر الشبكة لا يمر على أي نوع من الرقابة. بذلك يكون كل شخص قادراً على نشر ما يريد من المعلومات في موقع خاص به بسرعة وسهولة وحتى بدون أن يدفع مقابلاً لنشر هذا الموقع. لذلك نجد في شبكة الإنترنت الكثير من المواقع غير المقبولة عند الأنظمة الاجتماعية الصالحة، منها مواقع: العنف،، التعصب العنصري، وغيرها.
2-العزلة عند العمل في شبكة الإنترنت يجلس المستخدم عادة وحيداً أمام الحاسب، حيث بإمكانه أن يقضي ساعات طويلة تعزله عن المجتمع القريب والبعيد عنه، مما قد يؤدي في حالات كثيرة إلى مشاكل أخرى، منها اجتماعية، تتمثل في صعوبة الاتصال والتعامل مع المجتمع المحيط وأخرى نفسية، تتمثل في الانزواء والانطواء على النفس.
3-الإدمان الشعور بالحاجة الملحة إلى الإبحار في شبكة الإنترنت يحصل عند الكثير من المستخدمين، هذه الحاجة تعتبر إحدى ظواهر الإدمان على الشبكة. بالطبع يصحب الإبحار في شبكة الإنترنت لأوقات طويلة قلة الحركة التي من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل جسدية بسبب الجلوس غير الصحي أمام الحاسب أو إلى مشاكل في النظر بسبب الأشعة الناتجة عن الشاشة.

تعريف الثورة المعلوماتية

1-تعرف الثورة المعلوماتية بانها العلم الذي يهتم بالأسلوب الفني المستخدم في الحصول على المعلومات ومعالجتها، إذ تقوم معالجة البيانات علي نظريات خاصة بعملية تخزين المعلومة، وتوزيعها، وطرق استرجاعها، كما ترتب على الثورة المعلوماتية تطورات هائلة في مختلف مجالات الحياة.
2-تستخدم المجتمعات المتقدمة والنامية عناصر الثورة المعلوماتية، إذ سهلت على الإنسان عملية الوصول إلى المعلومة التي يريدها، فمن خلال استخدم الكمبيوتر تستطيع الحصول على المعلومة دون التقيد بمكان أو زمان معين، وذلك بمجرد الضغط على زر الحاسب الألي.



220 Views