الثوم والتسمم الغذائي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2021 7:56
الثوم والتسمم الغذائي


الثوم والتسمم الغذائي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أنواع من البكتيريا تسبب التسمم الغذائي واسباب التسمم الغذائي وعلاج تسمم غذائي بالاعشاب.

الثوم والتسمم الغذائي

التسمم الغذائي ينتج عن طريق تناول الأطعمة الملوثة بالميكروبات المعدية، مثل: البكتيريا، والطفيليات، والفيروسات أو سمومها والجواب المباشر على إمكانية علاج التسمم الغذائي في المنزل هو نعم يمكن علاج التسمم الغذائي بالمنزل، إذ أن التسمم الغذائي في كثير من الأحيان يكون بسيط ويتم الشفاء منه دون أي تدخل طبي ويعد الثوم فعال جدًا بمكافحة التسمم الغذائي، اذ يحتوي الثوم على عناصر مضادة للبكتيريا والفطريات، المسببة للتسمم الغذائي كما أنه معروف بقدرته على تخفيف عوارض التسمم كالإسهال وآلام المعدة. وبما أن العديد من الأشخاص لا يتحملون رائحة الثوم القوية، لذا يُنصح بابتلاع فص من الثوم مع كوب من الماء عدّة مرات في اليوم.

أنواع من البكتيريا تسبب التسمم الغذائي

1-البكتيريا العطيفة
تظهر الأعراض المصاحبة لهذه البكتيريا بعد مرور فترة تتراوح من يوم إلى 5 أيام على تناول اللحوم النيئة والدواجن غير المطهية جيدًا، ومنها “الحمى الشديدة، وألم ببعض أجزاء الجسم، والإسهال”.
2-السالمونيلا
بكتيريا خطيرة تنتقل من للطيور والثدييات عن طريق تناول المياه والغذاء الملوث بها، وتصل إلى الإنسان بعد مرور فترة تتراوح من 6 إلى 48 ساعة من تناول البيض أو اللبن الحامل لهذه البكتيريا، ومن أعراض الإصابة بها “بالصداع، وآلام شديدة في المعدة، والقيء”.
3-المكورات العنقودية
تعيش على جلد الإنسان وفي الجهاز التنفسي للحيوانات الأليفة التي تسكن المنازل، مثل القطط والكلاب، وتصل إلى الجهاز الهضمي بعد مرور فترة تتراوح من ساعتين إلى 6 ساعات على تناول بعض الأطعمة، مثل “منتجات الألبان غير المبردة، والأطعمة المعالجة صناعيًا، واللحم المقدد”، ما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي الذي يصاحبه “ألم شديدة في المعدة والإسهال المستمر”.
4-البكتيريا العصوية
تعيش في التربة وتنتقل إلى المزروعات، ولكنها تنمو وتتكاثر في أنواع معينة من الأطعمة، مثل الأرز المطهي، والمكرونة، ومنتجات اللحوم، وبعض الخضروات، وتنتقل إلى الإنسان بعد مرور فترة تتراوح من ساعة إلى 5 ساعات على تناول أحدًا منها، ومن أعراضها “الإرهاق، والغثيان، والإسهال، والجفاف”.
5-الليستريا
تنتقل للإنسان نتيجة تناول منتجات الألبان والخضروات المعبأة وغير الطازجة، وتكمن خطورتها في الأعراض التي تسببها فور الإصابة بها، ومن أبرزها “الحمى والصداع”، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالتهاب السحايا وتسمم الدم.

اسباب التسمم الغذائي

السبب الرئيسي للتسمم الغذائي (المرض المنقول بواسطة الطعام) هو استهلاك أطعمة أو مشروبات ملوثة ومن مسببات تلوث الطعام وحدوث التسمم ما يلي:
1-الحيوانات والنباتات
العديد من الجراثيم المسؤولة عن الإصابة بالأمراض المنقولة بواسطة الأغذية (مثل الأشريكية القولونية E. coli) قد تكون موجودة مسبّقًا في أمعاء الحيوانات وعلى الرغم من أنّ هذه الجراثيم تبقى في أجزاء الحيوان التي يتم التخلص منها، إلا أنّ الأجزاء الصالحة للأكل يمكن أن تصبح ملوثة خلال عملية تصنيع المنتجات الحيوانية. ويكفي كمية قليلة من محتويات الحيوان المعوية لإحداث العدوى المنقولة غذائيًّا كما أنّ النباتات مثل الفاكهة والخضروات (وحتى الفاكهة والخضروات العضوية) قد تكون ملوثة أيضًا وقد يحدث التلوث بواسطة عوامل عدة، منها التربة الموبؤة أو غلسها بالماء الملوث بالأوساخ والبراز.
2-عدم نظافة اليدين
من العوامل الأكثر شيوعًا لتلوث الطعام، هو عدم نظافة اليدين. وعلى المؤسسات والمصانع العاملة في مجال تحضير الأطعمة وتصنيعها، والفنادق والمطاعم، أن تولي اهتمامًا خاصًّا لقواعد النظافة وتطبيق الممارسات الآمنة واليد البشرية مسؤولة عن انتشار 88 في المئة من العدوى والالتهابات. والعوامل الضارّة المسببة للأمراض والتي منها البكتيريا والفيروسات الموجودة على يد الشخص، قد تنتقل بسهولة إلى الأطعمة عند التعامل مع الطعام.
3-الطفيليات
تمثل الطفيليات أخطارًا كبيرة على صناعة الأطعمة. وبالإضافة إلى أنها قد تكون السبب في تلويث سمعة المؤسسة أو الشركة أو المصنع، فإنها قد تعمل أيضًا على تلويث الأطعمة على طول سلسلة الإمداد الغذائي ومن المعروف أنّ القوارض والصراصير تنشر البكتيريا والفيروسات الخطرة بواسطة البول الخاص بها، وبواسطة البراز والقيء وكذلك بواسطة أرجلها وأجسادها. وإذا لامس أحد القوارض الطعام، فإنَّ احتمال انتقال الأمراض المعدية والتي منها السامونيلا مرتفع جدًّا.
4-تحضير الأطعمة
إنَّ المنطقة التي يتم فيها تحضير الطعام، قد تشكل خطرًا مرتفعًا لتلوث الأغذية. وقد يتم ذلك بطرق عدة، ولكنّ المصدر الرئيس في الغالب هو التلوث المتبادل والتلوث المتبادل هو نتيجة انتقال الجراثيم من طعام إلى آخر وقد يحدث ذلك باستخدام أدوات التقطيع ذاتها أو لوح التقطيع نفسه، والأدوات الأخرى المستخدمة في إعداد وتحضير عدد من المنتجات الغذائية من دون غسلها بشكل صحيح، بين كل استخدام.
5-تخزين الأطعمة
لكي تستطيع الأمراض المنقولة عن طريق الطعام أن تنمو وتتطور، فإنَّ الميكروبات أو الجراثيم التي تسبب هذه الأمراض يجب أن تتكاثر بأعداد كبيرة ولكي تستطيع أن تتكاثر فإنَّ الجراثيم بحاجة إلى ظروف حرارية دافئة ورطبة والأطعمة المتروكة خلال الليل هي في الغالب الأكثر تعرضًا إلى هذا الخطر.

علاج تسمم غذائي بالاعشاب

1- النعناع
يعد النعناع من العلاجات المستخدمة لعلاج التسمم الغذائي بالأعشاب، حيث أنه يحتوي على المنثول الذي يساعد على التخفيف من تشنج العضلات، وبالتالي يخفف من الأعراض، ويعمل على تحسين الجهاز الهضمي.
طريقة الاستخدام:
توضع أوراق النعناع في كوب من الماء المغلي، ويمكن تناولها من 2-3 مرات في اليوم.
2-بذور الكمون
يستخدم الكمون لعلاج التسمم الغذائي بالأعشاب، حيث أن الكمون يساعد على تخفيف الأعراض، مثل: الام المعدة، والتهاب المعدة.
طريقة الاستهلاك:
تضاف ملعقة صغيرة من بذور الكمون إلى كوب مغلي من الماء، ويمكن تناول ماء الكمون من1-2 في اليوم.
3-أوراق الريحان
تحتوي أوراق الريحان على خصائص مهدئة تخفف من الام المعدة، ومضادة للميكروبات تساعد على القضاء على الميكروبات والكائنات الحية الدقيقة المسببة للتسمم الغذائي.
طريقة الاستهلاك:
تطحن أوراق الريحان وتخلط مع ملعقة صغيرة من العسل، أو يمكن مضغ بعض أوراق الريحان، ويتم تناولها من 3-4 مرات في اليوم للتخفيف من أعراض التسمم الغذائي.
4- بذور الحلبة
تساعد بذور الحلبة على علاج الام البطن والقضاء على البكتيريا التي سببت التسمم الغذائي، لاحتوائها على خصائص مضادة للبكتيريا.
طريقة الاستخدام:
تضاف ملعقة صغيرة من بذور الحلبة إلى كوب مغلي من الماء، مرة كل يوم لعلاج التسمم الغذائي.



430 Views