الجمال والعناية بالبشرة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:40
الجمال والعناية بالبشرة


الجمال والعناية بالبشرة، ونصائح للعناية بالبشرة يومياً، ونصائح للعناية بالبشرة الدهنية، ونصائح للعناية بالبشرة للمراهقات، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الجمال والعناية بالبشرة

1- اشربي المزيد من المياه
المياه، السرّ الأوّل لصحّة بشرتكِ! هذه الخطوة تحارب جفاف البشرة وعلامات التقدّم في السن. اشربي يومياً ما لا يقلّ عن ليترين من المياه لتنشيط الدورة الدموية، تحسين أداء الخلايا وتحريرها من السموم، ممّا ينقّي بشرتكِ ويجعلها نضرة. ننصحكِ باختيار عبوة زجاجية، لأنها ستثير رغبتكِ بفضل شكلها المنعش. إن كنتِ تجدين صعوبة في شرب المياه، ننصحكِ بإضافة مكوّنات مفيدة إليها كالزنجبيل، الخيار واللّيمون أو لمَ لا تجرّبين تحدّي الـ30 يوماً لشرب المياه من أجل تحفيزكِ على القيام بذلك!
2- دلّكي بشرتكِ بمكعّبات الثلج
عادة قديمة، لكنّها خطوة سحريّة لبشرة مشدودة ومتوهّجة. تدليكِ بشرتكِ بمكعّبات الثلج لبضع دقائق يومياً سيمنع الترهّلات، يقلّل الإفرازات الدهنية، يخفّف احمرار الوجه ويشدّ المسامّ الواسعة. إن كنتِ تعانين من انتفاخ العينين صباحاً، طبّقي هذه الطريقة واشكرينا لاحقاً!
3- تناولي الفيتامينات والكولاجين
نعم لقد قرأتِ جيّداً! لا تتّكلي فقط على المستحضرات لمدّ بشرتكِ بالمكوّنات اللازمة لشبابها وصحّته، بل الجئي إلى كبسولات الكولاجين، الفيتامين والبروبيوتيك المتوفّرة في الصيدليات. استشيري طبيب الجلد لينصحكِ بما تحتاجين إليه تحديداً.
4- نظّفي أدوات المكياج بانتظام
تتكدّس كمّية هائلة من الأوساخ والبكتيريا داخل فرش المكياج، فتنتقل إلى بشرتكِ أثناء تطبيق المكياج وتتغلغل داخل مسامّها، مسبّبة ظهور البثور. نظّفي فرش وإسفنجات المكياج كلّ أسبوع أو أسبوعين باستخدام المياه الساخنة والصابون لتفادي تلفها، أو أدوات مخصّصة لذلك.
5- اتّبعي نمط حياة صحّي
ما تأكلينه يظهر على بشرتكِ، لذا احرصي على اتّباع نمط حياة صحيّ. ابتعدي عن المأكولات الدسمة والغنيّة بالسكّر، أكثري من تناول الخضراوات الغنيّة بالفيتامينات ومارسي الرياضة بانتظام. للقليل من التحفيز، ضعي تحدّياً لنفسكِ كعدم تناول الألبان والأجبان أو الانقطاع عن تناول الكربوهيدرات لمدّة أسبوع، وشاهدي الفرق في صحّتكِ وبشرتكِ!

نصائح للعناية بالبشرة يومياً

1. غسول الوجه المنظف
عند الاستيقاظ في الصباح ابدئي روتين العناية اليومية بالوجه بالقليل من الماء الدافئ ثم غسل الوجه بغسول لطيف مناسب لنوع بشرتك.
2. التونر
يساعد التونر في معادلة درجة الحموضة للبشرة بعد استخدام الغسول كما لديه نظام يعمل على توصيل مضادات الأكسدة إلى مسام البشرة، يعتقد الخبراء أنه يمكنك تخطي التونر في روتين العناية اليومية بالوجه.
3. السيروم (المصل) المضاد للأكسدة
هي علاجات غنية جدًا بالمغذيات والمعادن والفيتامينات تعالج العديد من المشاكل لذا يفضل إبقائها قريبة قدر الإمكان من سطح الجلد حيث أنها تساعد في التخلص من تهيج البشرة وتقليل الضرر الناتج عن أشعة الشمس الضارة.
4. كريم العينين
يساعد الاستخدام المنتظم لكريم العينين في العناية اليومية بالوجه في المحافظة على مرونة الجلد والتقليل من الخطوط الدقيقة أسفل العينين ومنع فقدان الكولاجين.
5. العلاج المخصص للبقع وحب الشباب
يجب التحقق من عبوة المنتج لمعرفة طريقة وضعه، وفي الغالب يعمل هذا النوع من العلاجات على تجفيف البشرة لذا ضعيها على الأماكن المطلوبة فقط ويجب الانتظار لمدة 3 ساعات قبل وضع المنتج الذي يليه حتى يكتمل عمل المادة الفعالة فيه.
6. المرطب
الجميع يحتاج للمرطب بالإضافة إلى ذوات البشرة الدهنية لتوفير المرونة والتخلص من الجفاف وللحفاظ على البشرة من الظروف الخارجية القاسية والشمس والطقس والمواد الكيماوية.
7. واقي الشمس
يكون واقي الشمس هو الخطوة الأخيرة في روتين العناية اليومية بالوجه في الصباح، يستخدم لمنع الأشعة فوق البنفسجية وينصح باستخدام واقي الشمس المحتوي على الزنك لتوفير فعالية وامتصاص أكبر بعد المرطب.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

1- تنظيف البشرة
الاهتمام بتنظيف البشرة الدهنية من الأشياء الهامة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالحبوب، والتخلص من الجلد الميت الذي يتراكم على البشرة، وأفضل أنواع المنظفات للبشرة هي التي تحتوي على حمض الجليكوليك، وحمض الساليسليك والتي تساعد على تنظيف مسام البشرة بعمق وتقشير خلايا الجلد الميتة، ولهذا يجب عليك البحث عن التونر المناسب الذي يحتوي على هذه الأحماض.
2- التخلص من دهون البشرة
اذا كنتِ تعاني من فرط الدهون على البشرة مما يظهرك بمظهر غير مرغوب به بعد وضع المكياج، يمكنك وضع بودرة التلك أو المنتجات التي تحتوي بوليمرات السيليكون، والتي تساعد على امتصاص الدهون والزيوت من على البشرة، وهذا يساعد على بقاء المكياج لمدة أطول، وأيضا يقلل من ظهور اللمعان الناتج عن إفراز الدهون على البشرة.
3- ترطيب البشرة
من الأفكار الخاطئة أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب، وهذا غير صحيح على الإطلاق إذ أن البشرة الدهنية يجب أن يتم ترطيبها بشكل جيد من خلال استخدام الكريمات الواقية من الشمس التي لا تحتوي على الزيوت، ويجب أن تحتوي على عنصر الزنك، والذي له خصائص مضادة للالتهابات، مما يقي من وجود الحبوب وخاصة حب الشباب.
4- الغذاء الصحي
من المهم تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة للبشرة الدهنية، والتركيز على الطماطم والفراولة، والحرص على تناول الشاي الأخضر مع التقليل من الأطعمة الحارة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البهارات، والتي تسبب تهيج البشرة وزيادة الإفرازات الدهنية.
5- شرب الماء بانتظام
يجب عليك الحرص على تناول الماء بانتظام حيث أنه يزيد من التعرق والذي يساعد على التخلص من السموم الزائدة بالجسم والبشرة، ويساعد على التقليل من إفراز الدهون على البشرة.

نصائح للعناية بالبشرة للمراهقات

1. استخدام غسول يومي خاص بالبشرة
يجب معرفة نوع البشرة وذلك للتمكن من اختيار النوع المناسب لبشرتك، حيث يوجد عدة أنواع للبشرة فهناك بشرة جافة، بشرة دهنية، وبشرة حساسة، ومختلطة حيث يكون هناك مناطق من البشرة جافة ومناطق أخرى دهنية، لذلك من المهم تحديد نوع البشرة من أجل اختيار الغسول المناسب لها، وذلك للحصول على أفضل فائدة وعدم تعرض البشرة للتهيج.
2. الترطيب اليومي للبشرة
تعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا ولجميع أنواع البشرة، حيث بعض الأشخاص يظنون أن البشرة الجافة فقط هي التي تحتاج إلى الترطيب، ولكن هذه معلومة مغلوطة، فجميع أنواع البشرة بحاجة إلى ترطيب يومي وخصوصًا في فصل الشتاء، تكون البشرة أكثر عرضة للجفاف، إذا كانت البشرة دهنية يجب اختيار نوع مرطب خال من الزيوت.
3. غسل الوجه بالماء الفاتر
يجب غسل الوجه بالماء الفاتر كل صباح، وقبل النوم وذلك لتجنب تعرض البشرة للجفاف، وتجفيف الوجه باستخدام منشفة خاصة بك، يجب الانتباه إلى أنه إذا كان هناك حبوب ملتهبة بالبشرة أن يكون التجفيف بواسطة مناديل ورقية، يتم رميها بعد كل استخدام وذلك لتجنب انتقالها من مكان إلى آخر.
4. تجفيف الوجه بالطريقة الصحيحة
الكثير من الفتيات المراهقات لا يكترثون إلى أهمية تجفيف الوجه بالطريقة الصحيحة، إلا أن هذه الخطوة تعتبر من الخطوات المهمة، ذلك لأن التجفيف بشكل خاطئ يسبب خدوش للبثور، يمكن أن تؤدي إلى علام دائم في المستقبل، والطريقة الصحيحة للتجفيف هي من خلال الطبطبة بالمنديل الخاص بك برفق حتى يتم تجفيف الوجه بشكل كامل.
5. عدم العبث بالبثور
يجب الامتناع نهائيًا عن لمس الوجه وخصوصًا الحبوب وعدم اللعب بها، حتى لا تترك علامًا يصعب علاجه بالمستقبل.
6. استخدام المستحضرات الطبية الملائمة
هناك بعض المعقمات والأدوية والمضادات الحيوية، التي يمكن استخدامها بشكل موضعي على الحبوب، تساعد في التخفيف منها وعلاجها، مع الانتباه إلى الإرشادات الموجودة وتطبيقها بشكل الصحيح للحصول على أفضل النتائج.



296 Views