الجوافة وجرثومة المعدة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 3:52
الجوافة وجرثومة المعدة


الجوافة وجرثومة المعدة، والفوائد الصحية الأخرى لفاكهة الجوافة، وأفضل الأطعمة للمصابين بجرثومة المعدة، وأسوأ الأطعمة للمصابين بجرثومة المعدة، وإرشادات صحية للمصابين بجرثومة المعدة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الجوافة وجرثومة المعدة

تحتوي الجوافة على مركّب كيرسيتين الذي يؤثر في ألياف العضلات الملساء عبر مضادات الكالسيوم، مما يقلل الحركة المعوية، ويقلل نفاذية الشعيرات الدموية في تجويف البطن، وأظهرت نتائج بعض الدراسات أنّ مستخلصات أوراق شجرة الجوافة ولحائها يعمل مبيدًا للجراثيم ضد مسببات الأمراض المسببة للإسهال، ويساهم في علاج جرثومة المعدة والتهاب الأمعاء الفيروسي الطفولي، والتهاب الأمعاء، والإسهال المعدي، وتحسين عدد مرات البراز اليومي ووقته وتكوينه، ويخفف آلام البطن، وتشنجات الأمعاء، كما أنّ الجوافة تتمتع بقدرتها على علاج سرطان المعدة؛ بسبب خصائصها المضادة للخلايا السّرطانية والأورام، إذ تحتوي على مركبات الليكوبين، والكيرسيتين، وفيتامين ج، والتي تعمل مضاداتٍ للأكسدة، وتساعد في القضاء على الجذور الحرة في الجسم، وتهاجم خلايا سرطان المعدة.

الفوائد الصحية الأخرى لفاكهة الجوافة

1- فوائد الجوافة لإنقاص الوزن
الجوافة مفيدة جدا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم ، والجوافة لديها أيضا مستويات سكر أقل من تلك الموجودة فى التفاح والبرتقال والعنب والفواكه الأخرى.
2- فوائد الجوافة لمرضى السكر
يساعد تناول الجوافة المرضى الذين يعانون من مرض السكري، بسبب ارتفاع مستوى الألياف الغذائية فيها التى تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الجوافة يمكن أن يساعد في منع ظهور داء السكري من النمط الثاني.
3- فوائد الجوافة لتحسين البصر
الجوافة هي مصدر جيد للغاية من فيتامين (أ)، والذي يعرف بفوائده لصحة العين، كما يمكن أن تساعد على إبطاء التنكس البقعي وتحسين الصحة العامة للعيون، كما تساعد على حماية الخلايا في عينيك ومنع تدهور البصر.
4- فوائد الجوافة فى محاربة السرطان
– واحدة من أهم فوائد الجوافة قدرتها على منع نمو ورم خبيث من الخلايا السرطانية، وفقا لدراسات يعتبر زيت الجوافة مضاد للجراثيم مادة وقد أثبت بالفعل أنه أكثر فعالية من بعض الأدوية الحديثة الرائدة في الحد من النمو السرطاني.
– الجوافة هي أيضا غنية بمادة الليكوبين وهى من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وتثبيط نمو خلايا سرطان الثدي.
5- فوائد الجوافة فى تعزيز الجهاز المناعى
– المحتوى الطبيعي الطبيعي لفيتامين C في الجوافة، والتي هي أعلى أربعة أضعاف من المحتوى الموجود في البرتقال، يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، مضادات الأكسدة هي الخطوط الرئيسية ضد انتشار الجذور الحرة في الجسم، والتي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب. لذلك، إضافة الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعدك على البقاء في صحة جيدة.
6- فوائد الجوافة فى محاربة الإسهال
– الجوافة لها خصائص قابضة تساعد على علاج عدد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال، تحتوى الجوافة على مواد قابضة قلوية تعد مطهر وخصائص أخرى مضادة للبكتيريا، مما يساعد على علاج الإسهال عن طريق منع نمو الميكروبات فى الأمعاء، وعلاوة على ذلك، المغذيات الأخرى في الجوافة مثل فيتامين C والكاروتينات والبوتاسيوم، وتعزيز الجهاز الهضمي.
7- فوائد الجوافة فى تحسين صحة الغدة الدرقية
الجوافة تحتوى على عنصر النحاس، وهو أمر مهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي من خلال المساعدة على السيطرة على إنتاج الهرمونات ، هرمونات الغدة الدرقية تلعب دورا هاما في تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي في الجسم، لذلك الجوافة يمكن أن تساعد على الحفاظ على صحتك في نواح كثيرة.

أفضل الأطعمة للمصابين بجرثومة المعدة

في ما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في القضاء على جرثومة المعدة بقتل البكتيريا أو المساعدة على تحسين صحة الجهاز الهضمي:
– البروكلي والكرنب (الملفوف)

البروكلي والكرنب وكذلك الفجل واللفت وعديد من الخضراوات الأخرى تنتمي إلى عائلة تسمى براسيكا، تحتوي على مواد فعالة للغاية في قتل جرثومة المعدة، ومنها الكرنب والبروكلي، لذا أضيفيهما إلى نظامك الغذائي للقضاء على جرثومة المعدة.
– الثوم والبصل والبصل الأخضر والكراث والبصل الأحمر

تأتي الرائحة القوية التي تنتجها هذه الخضراوات عندما تقطعيها من مادة قوية مضادة للبكتيريا تستخدم كمضاد حيوي طبيعي. وتظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون البصل لديهم نسبة أقل من جرثومة المعدة.
– الشاي الأخضر

اشتهر الشاي الأخضر منذ فترة طويلة بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز الصحة، وأظهرت الدراسات أن إضافته إلى نظامك الغذائي تمكنك من محاربة جرثومة المعدة وتقلل الالتهاب.
– الزنجبيل

 

واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لجرثومة المعدة، وقد أظهرت الدراسات أنه يعمل كعامل مضاد للجراثيم كما أنه يحمي مخاط المعدة ويعمل على تقليل الالتهاب ويثبط نمو جرثومة المعدة.

أسوأ الأطعمة للمصابين بجرثومة المعدة

واتفق الأطباء أن الأطعمة على اختلاف أنواعها مسموح بها خاصة التي تحتوي على البروتينات والألياف، ولكن بما أن مريض جرثومة المعدة يعاني من ارتجاع في المريء والتهابات المعدة، فهناك أطعمة يحظر تناولها، وأبرزها:
– الأطعمة المقلية والمحمرة.
– الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحريفة كالشطة والقرفة.
– الحمضيات كالبرتقال والليمون والمانجو.
– القهوة.
– التدخين.

إرشادات صحية للمصابين بجرثومة المعدة

هناك مجموعة من الإرشادات التي تساعد مريض حلزونة المعدة على تجاوز فترة المرض بأمان وتتضمن:
– تجنب ملء المعدة بشكل كبير على مرة واحدة.
– تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات على مدار اليوم على أن تحتوي الوجبة على كميات قليلة.
– عدم النوم أو الاستلقاء على الظهر بعد تناول الطعام مباشرة والانتظار لفترة كافية على الأقل 3 ساعات.
– تجنب الاعتماد على الزبادي المعلب لأنه يحتوي على مواد حمضية تتسبب في زيادة حدة الأعراض.
– تناول الأطعمة والمشروبات النظيفة، والتأكد من مصدرها.



1597 Views