الجوافة وقرحة المعدة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:07 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 9:25
الجوافة وقرحة المعدة


الجوافة وقرحة المعدة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الأطعمة الهامة لمرضى قرحة المعدة ونصائح مختلفة لهم.

الجوافة وقرحة المعدة

يُنصح بتناول الجوافة بعد الغداء، ومن الممكن بلع بذورها دون كسرها في حالة المعاناة من قرحة المعدة.
ويعد عصير الجوافة وسيلة أخرى رائعة لاستخدام هذه الفاكهة للتخلص من الإمساك عن طريق تقطيع الفاكهة إلى شرائح رقيقة، ووضعها في الخلاط وإضافة ¼ كوب من الماء، وسيكون لديك علاج طبيعي لذيذ يخلصك من المشكلة
كما ان قرحة المعدة من الأمراض التي ترتبط كثيرًا بما يتناوله الإنسان يوميًا، فكما أن هناك أطعمة تساعد في علاجها، هناك أخرى تجعل الأمر أسوأ ومن الفواكه النافعة لقرحة المعدة فاكهة الجوافة فهي غنية بالكربوهيدرات والمركبات القلوية، والتي تساعد على تنظيم مستوى الحموضة بالمعدة بمجرد امتصاصها من الجسم، لذلك فإن تناولها بانتظام يقلل من مخاطر تدهور الغشاء المخاطي بالمعدة ويمنع تكون القروح كما تعتبر الجوافة من الأطعمة اللطيفة على المعدة، والعناصر الغذائية الموجودة به تساعد على علاج الأنسجة التالفة، كما أنه يبطئ من الشعور بعدم الراحة الناتج عن ارتجاء الحمض والتهاب المعدة.

التغذية الامثل في علاج قرحة المعدة

قلل من الكافيين
القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكلاته، واي مصدر للكافيين يفضل تجنبه واستبداله بشاي الاعشاب مثل النعنع أو الميرمية أو اليانسون وذلك لان الكافيين يعمل كمحفز لافراز حمض المعدة، مما قد يزيد من حدة الاعراض والالم.
التركيز على شرب منتجات الحليب
شاع عن الحليب ومنتجاته مثل اللبن والزبادي دور في علاج قرحة المعدة والتقليل من أعراضها (الالم والحرقة)، وهنا نفسر ذلك بانه قد يكون لشرب الحليب ومنتجاته تعمل كعمل الغطاء الذي يغلف بطانة المعدة ويعمل على تعديل حموضة المعدة، وهذا ما قد يلعب دور في تقليل وتخفيف الاعراض الا ان بعض الدراسات وجدت أن شرب الحليب المخمر أي اللبن أو الزبادي هوما قد يلعب الدور الاكبر في ذلك، اما الحليب فقد يشعر مريض القرحة براحة لفترة وجيزة، ومن ثم ما تلبث وان تعود الاعراض نتيجة الى أن الحليب يحفز افراز حمض المعدة لذا فنحن ننصحك هنا بشرب الحليب في حالة الوقاية من قرحة المعدة، مثلا قبل شرب بعض الادوية الحادة والتي قد تسبب تقرح المعدة كالاسبرين ، الا ان منتجات الحليب هي ما يتم تفضيلها في حالة كنت مصابا بقرحة المعدة.
قسم الوجبات
ان تقسيم وجباتك المتناولة يوميا على عدة وجبات خلال اليوم وباحجام أصغر، قد يكون مناسب لمن يعانون من قرحة الامعاء (قرحة الاثني عشر) مثلا تناول من 4- 6 أما في حالة قرحة المعدة فالعكس صحيح، حيث تزيد الاعراض بمجرد تناول الطعام. لذا فننصحهم بتقليل عدد الوجبات اليومية الى ثلاث وجبات رئيسية وتجنب الوجبات الخفيفة وخاصة ما قبل النوم الا في حال كان يشعر المريض بالتحسن عند تناولها.
اهضم طعامك جيدا
يجب أن يتم هضم الطعام بشكل جيد وببطىء كما يجب عدم الأكل حد التخمة مما سيساعد المعدة في عملية الهضم.
تناول الماء والسوائل
تجنب تناول ما يزيد عن كوب واحد من الماء والسوائل مع الوجبات، وتناوله ما بينها وتجنب المشروبات شديدة البرودة أو السخونة.
تجنب الاغذية العالية بالتوابل والبهارات
على الرغم من انه الى الان لا يوجد تفسير واضح لعلاقة البهارات والتوابل بالقرحة، وردود الفعل والقدرة على التحمل قد تختلف من شخص الى اخر الا انه ينصح لمريض القرحة بتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات وخاصة الفلفل والاسود والكاري وجوزة الطيب، وبذور الخردل، إذا أنها ستجعل الأعراض أسوأ لديك.
الاقلاع عن التدخين
اذ المدخنين في خطر أكبر للاصابة بقرحة المعدة، مع فرص شفاء أبطىء من غيرهم.
تجنب تناول الكحول
تناول الكحول قد يكون سبب في زيادة افرازات المعدة، وتحفيزها وتهيجها، وقد تزداد الاعراض سوءاً.
تجنب الضغوطات والاجهاد
من المعروف بان الضغوطات النفسية قد تزيد من اعراض القرحة، ولذا فننصحك بايجاد وسيلة تساعدك على التفريغ النفسي والاسترخاء، مارس تمرين رياضي محبب مثلا!
افقد الوزن الزائد وتناول الالياف الغذائية
اذا ما كنت تعاني من البدانة أو زيادة الوزن فيجب ان تسعى لخسارته، فمن المعروف مدى ارتباط السمنة بزيادة مشاكل الجهاز الهضمي، وركز على الاغذية الغنية بالالياف الغذائية من فواكه وخضار وحبوب كاملة، ستلعب دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

أطعمة لعلاج قرحة المعدة


الزبادي
تحتوي الزبادي على بكتيريا البروبيوتيك (Probiotic) التي تصنع توازناً مع البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، فتساعد في تهدئة قرحة المعدة. ويمكن الحصول على البروبيوتيك عبر المكملات الغذائية، أو عن طريق الأطعمة المخمرة مثل الخيار المخلل.
الزنجبيل
الزنجبيل له تأثير فعال لحماية الأمعاء والجهاز الهضمي والحد من الانتفاخ والإمساك وتقرحات المعدة وتشير نتائج بعض الدراسات إلى أن الزنجبيل يساعد في علاج قرحة المعدة الناتجة عن بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.
الفواكه الغنية بالألوان
تحتوي الفواكه الغنية بالألوان مثل التفاح والتوت والفراولة والليمون والبرتقال على مادة الفلافونويد المضادة للأكسدة والالتهابات وتحمي مادة الفلافونويد بطانة المعدة من الإصابة بالقرحة، عن طريق زيادة إفراز المخاط المعدي، ما يعوق نمو البكتيريا لأنها تنمو في وسط حامضي.
عسل مانوكا
هو نوع من العسل يتم إنتاجه في نيوزيلندا وله خصائص مضادة لأنواع كثيرة من البكتيريا، ويفيد في تخفيف آلام قرحة المعدة.
الكركم
نوع من التوابل، يحتوي على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للأكسدة وتقليل الالتهابات مثل التهاب جدار وبطانة المعدة الذي يؤدي إلى ظهور قرحة المعدة.
البابونج
نوع من الأعشاب يستخدم لعلاج القلق والتوتر والتشنجات المعوية والالتهابات، وتشير الدراسات التي أجريت عام 2012 إلى أن مستخلصات البابونج تحتوي على خصائص مضادة للقرحة المعدية.
الثوم
يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، ما يجعله مفيداً في مكافحة العدوى، حيث كشفت بعض الدراسات التي أجراها الباحثون في عام 2016، أن الثوم يساعد في منع تطور قرحة المعدة ويسرع عملية الشفاء من القرحة ويؤكد الأطباء أن تناول فصين من الثوم مرتين يومياً يقلل من الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بايلوريك التي تسبب القرحة.
العرقسوس
مشروب شعبي يؤكد الأطباء أنه يخفف من آلام قرحة المعدة، ويقلل الحموضة الناتجة عن البكتيريا المسببة للقرحة.
زيت الصبار
أكدت الدراسات فاعلية زيت نبات الصبار في تخفيف آلام قرحة المعدة بطريقة مشابهة لأدوية مكافحة قرحة المعدة، لكن الدراسات كانت على الحيوانات وليس البشر.

الآثار الجانبية لأدوية قرحة المعدة

اعراض قرحة المعدة قد تهدأ بسرعة مع العلاج، ولكن حتى في حالة اختفاء الأعراض، يجب أن تستمر في تناول أي دواء يصفه لك الطبيب، وهذا مهم بشكل خاص مع عدوى بكتيريا هليكوباكتر بيلوري (H. pylori)، للتأكد من القضاء على جميع البكتيريا. والآثار الجانبية للأدوية المستخدمة لعلاج قرحة المعدة يمكن أن تشمل:
– الغثيان.
– الدوخة.
-الصداع.
-الإسهال.
– وجع بطن.
-وهذه الآثار الجانبية عادة ما تكون مؤقتة، إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية يسبب إزعاجًا شديدًا، فتحدث إلى طبيبك حول تغيير أدويتك.



1091 Views