الحفاظ على الموارد الطبيعية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2022 1:05
الحفاظ على الموارد الطبيعية


الحفاظ على الموارد الطبيعية كذلك سنتحدث عن أسباب استنزاف الموارد الطبيعية وما هو حل مشكلة استنزاف الموارد الطبيعية كما سنجيب عن كيفية المحافظة على الموارد الاقتصادية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الحفاظ على الموارد الطبيعية

1- إعادة تدوير السلع التي تستخدم الخشب كمواد خام.
2- لا تزرع نفس المحاصيل بشكل متكرر في نفس المكان.
3-وقف قطع الأشجار غير القانوني.
4-استغلال الأشجار الميتة عن طريق تركها للتحلل الطبيعي في إعادة بناء التربة, زرع الأشجار مرة أخرى لتحل محل الأشجار المقطوعة.
5-بناء منتزهات ومحميات البرية.
6- استخدم طاقة الوقود الأحفوري البديلة.
7- التوفير في استهلاك الطاقة.
8- استعمل وسائل النقل العام كلما أمكن ذلك.
9-وقف عمليات التعدين غير القانونية.
10- استخدم الماء بشكل معقول.
11- حافظ على المياه خالية من التلوث.
12-زرع نباتات تتحمل الجفاف.
13- قم بتدوير المعادن.

أسباب استنزاف الموارد الطبيعية

1-التنمية الصناعية والتكنولوجية
يتحول عالمنا المعاصر إلى عالم صناعي باستمرار، حيث تحقق المزيد من البلدان اختراقات تكنولوجية كبرى، ولكن مع استمرار التقدم التكنولوجي هناك نمو كبير بالمثل في الصناعات التي تطلق السموم والمنتجات الكيميائية الثانوية التي تترسب في النهاية في البحيرات والتربة والأراضي، ونتيجة لذلك فإن المنتجات الثانوية والمواد السامة تغير العادات الطبيعية مثل النظم المائية والحياة البرية.
2-التسجيل
أفاد البنك الدولي أن صافي الخسارة في الغابات العالمية بين عامي 1990 و2016 كان 1.3 مليون كيلو متر مربع، وعلى نفس المنوال يقدر أن إزالة الغابات المدارية تحدث بمعدل واحد في المائة سنويًا لا سيما في مناطق أمريكا اللاتينية، يقوم الناس بإزالة الغابات لأسباب زراعية في المقام الأول بسبب زيادة الضغط السكاني. يقوم البشر أيضًا بقطع الأشجار؛ لتوفير مساحة للمجمعات السكنية وذلك من خلال إزالة الغابات، حيث لا يفقد الكوكب الأشجار فحسب بل يفقد أيضًا الآلاف من الحيوانات والتنوع البيولوجي النباتي الكبير؛ نتيجة تدمير موائلها الطبيعية، علاوة على ذلك تؤدي أنشطة قطع الأشجار المتزايدة إلى تآكل التربة مما يؤدي إلى تدهور معادن التربة الطبيعية.
3-الممارسات الزراعية السيئة
يتسبب البشر في الكثير من الضغط على موارد الأرض بسبب الاعتماد المفرط على إنتاج الغذاء لتلبية الاحتياجات الغذائية اليومية، كما أن ممارسات الري السيئة على سبيل المثال هي عامل رئيسي يساهم في تملح وقلوية التربة التي تحافظ على نمو النبات. كما أن بعض الممارسات الزراعية مثل الاستخدام المفرط لمبيدات الآفات ومبيدات الفطريات ومبيدات الأعشاب تقتل بنفس القدر الكائنات الدقيقة المهمة في التربة والتي تعتبر ضرورية في تجديد العناصر الغذائية في التربة.
4- الإفراط في استهلاك الموارد الطبيعية
شهدت الثورة الصناعية عام 1760 عمليات استكشاف المعادن والنفط على نطاق واسع، وتزايدت هذه الممارسة تدريجياً مما أدى إلى ظهور كميات كبيرة من النفط الطبيعي ونضوب المعادن، وجنبًا إلى جنب مع التطورات في التكنولوجيا والتطوير والبحث في العصر المعاصر أصبح استغلال المعادن أسهل، إذ يقوم البشر بالحفر بشكل أعمق للوصول إلى خام مختلف، كما أدى الاستغلال المتزايد للمعادن المختلفة إلى دخول بعضها في انخفاض الإنتاج.
5-التلوث
تعد الزيادة في عدد السكان والأنشطة البشرية الحديثة من العوامل الرئيسية المساهمة في التخلص من الملوثات في البيئة الطبيعية، وبالتالي فإن قيمة البيئات الطبيعية تتعرض تدريجياً للتدهور، حيث تلوثت التربة والهواء والبحيرات والبحار بمياه الصرف الصحي والمواد المشعة والمواد الكيميائية السامة من بين الملوثات الأخرى.
6-الزيادة السكانية
يبلغ إجمالي عدد سكان العالم أكثر من سبعة مليارات شخص، ومع ذلك هناك زيادة ثابتة في إجمالي عدد سكان الأرض وكان هذا عاملاً حاسمًا في تسريع استنفاد الموارد الطبيعية، إذ تؤدي الزيادة في عدد السكان إلى زيادة الحاجة إلى الموارد والظروف اللازمة لاستمرارها. بالإضافة إلى ذلك فإنه يساهم في زيادة التلوث البيئي، تشير الأبحاث كذلك إلى أن البلدان النامية تستخدم المزيد من الموارد للتصنيع ودعم سكانها المتزايدين باستمرار، ومن ثم فإن استنفاد الموارد الطبيعية سيستمر طالما زاد عدد سكان العالم.

حل مشكلة استنزاف الموارد الطبيعية

1-ممارسة طرق حكيمة للحفاظ على الطاقة
تشمل هذه الممارسات إطفاء الأنوار عند عدم استخدامها وفصل الأجهزة الكهربائية عند عدم استخدامها، تستمر الأجهزة الموصولة بالكهرباء في استخدام الكهرباء حتى في حالة عدم استخدامها، حيث تشمل الممارسات الأخرى قضاء وقت أقل عند الاستحمام بالماء الساخن.
2-استخدام مصادر بديلة للطاقة
تعتبر مصادر الطاقة البديلة هذه صديقة للبيئة لا سيما أنها لا تنتج غازات ضارة تضر بطبقة الأوزون، أن مصادر الطاقة البديلة هم أفضل بالمقارنة مع حرق الأحافير مثل الفحم كما أنها رخيصة الاستخدام وليس من السهل استنفادها وقابلة للتجديد.
3-غرس الأشجار لمنع تآكل التربة
وهذا يستلزم زراعة الأشجار والنباتات للسيطرة على تآكل التربة الناجم عن الرياح والمياه، الأشجار والنباتات ضرورية للحفاظ على النظام البيئي كما أنها بمثابة موطن لمعظم الحشرات والطيور وبعض النباتات التكافلية، وهذا بدوره يخلق موطنًا للحياة البرية وبالتالي يحافظ على الحياة البرية تمامًا.
إتباع الطرق الحكيمة للمحافظة على المياه في بيوتنا
يستلزم ذلك ممارسات بسيطة مثل ضمان إغلاق الصنابير عندما لا تكون قيد الاستخدام، حيث يساعد أخذ وقت أقل في الاستحمام على توفير جالونات من الماء شهريًا، تعد إعادة استخدام بعض المياه لسقي الحدائق في منازلنا ممارسة مهمة أيضًا.
4- استخدام خطوط الأنابيب لنقل النفط
تحدث العديد من التسريبات النفطية نتيجة نقل النفط باستخدام السفن، تسرب النفط يضر بالنباتات والحيوانات، حيث تموت معظم هذه الأنواع نتيجة لانسكابات النفط هذه، خطوط الأنابيب هي أمثلة على الطرق الحديثة لنقل النفط.

كيفية المحافظة على الموارد الاقتصادية

1-إعادة استخدام الموارد
يُتاح للفرد إعادة استخدام الكثير من الأدوات المنزلية البلاستيكية والورقية، وبالتالي تقليل المواد الملوِّثة االمُستخدَمة في إنتاج أدوات ومواد جديدة.
2-إعادة تدوير المواد
يُمكن للفرد إعادة تدوير الزجاج، والورق، والكرتون، وبعض أنواع المعادن، والبلاستيك، ويُنصح بشراء منتجات قابلة للتدوير؛ لأنّ بعض المنتجات قد تكون مصنوعة من خليط من المواد لا يُمكن فصلها عن بعضها وإعادة تدويرها.
3-تقليل الموارد المُستخدَمة
يستطيع الفرد التقليل من استخدام الموارد عن طريق إطفاء أو إغلاق مصادر الطاقة الكهربائية غير المُستخدَمة، وبالتالي التقليل من عمليات حرق الوقود الأحفوري المُستخدَم في إنتاج الكهرباء، واعتماد المواصلات البديلة كالدراجات، أو المشي على الأقدام.



272 Views