الحليب بالعسل يسمن

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 مارس, 2021 6:20 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:06
الحليب بالعسل يسمن


الحليب بالعسل يسمن نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم المواد الغذائية التي تعمل على زيادة الوزن ولكن بشكل صحي ونشير لمخاطر النحافة المفرطة.

الحليب بالعسل يسمن

بينما يبحث الكثير من الناس عن نظام غذائي يساعدهم في إنقاص الوزن ، فهناك البعض ممن يبحثون عن نظام غذائي آخر يساعدهم على زيادة الوزن لذلك ، السؤال المهم هنا ، هل يساعد عسل النحل والحليب على زيادة الوزن ؟ بالطبع نعم ، نظرا لمحتوى السعرات الحرارية ،فتناول الحليب يساعدعلى زيادة الوزن ، نظرا لنسبة الدهون العالية الموجودة ضمن مكوناته ، حيث يمد الجسم بالسعرات الحرارية التي تزيد وزن الجسم ، فالكوب الواحد من الحليب يحتوي على حوالي 150 سعر حراري ويعرف عسل النحل بأنه من المكونات الغنية بالسعرات الحرارية ، ويستخدم لإنقاص الوزن الزائد عن طريق إضافته للماء الدافئ مع الليمون والقرفة ، حيث يساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة داخل الجسم ومع ذلك عند مزجه بالحليب فإنه يعمل على زيادة الوزن ، لأنه يحتوي على 80% من الكربوهيدرات ، إلى جانب 2% من الفيتامينات والمعادن وباقي لنسبة ماء ، ولا يحتوي على أي نسبة من الدهون فإذا كنت مهتم بزيادة وزنك ، فيكون المزج بين عسل النحل والحليب فكرة جيدة ، وتناولهما على معدة فارغة صباحا ، أو ليلا قبل الذهاب إلى النوم ، فكلا الطريقتبن تساعدان على زيادة الوزن بطريقة صحية .

أصناف لزيادة الوزن بشكل صحي

الفواكه المجففة
عندما يتم تجفيف الثمار، فإنها تحتفظ بمزيد من السعرات الحرارية الموجودة بها مقارنة بالفواكه الطازجة، لذلك فهي خيار جيد لزيادة الوزن.
الجمبري أو الروبيان
يحتوي الجمبري على كمية كبيرة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى الدهون الصحية والأحماض المفيدة للصحة، الأمر الذي يجعل تناول وجبة خفيفة من الروبيان خيار مثالي لزيادة الوزن.
خبز البيغل
وهو نوع من المعجنات يشبه الخبز لكنه يحتوي على سعرات حرارية عالية لاحتوائه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة والتي تعجل بزيادة الوزن.
الأفوكادو
تحتوي ثمرة الأفوكادو الواحدة على ما يقرب من 140 سعرة حرارية، فبينما تساعدك الأفوكادو على زيادة الوزن، فهي توفر لك مجموعة غنية من المعادن، خاصة البوتاسيوم، وكذلك فيتامين E وحمض الفوليك.
الأرز البني
مثله مثل المعكرونة والخبز والبطاطس، يعتبر الأرز البني مصدراً عظيماً للكربوهيدرات، كما يمنح جسمك قدرا كبيرا من الألياف الصحية لتحسين صحة القلب، والهضم، ومستويات الكوليسترول بالدم.
زبدة الفول السوداني
من أسهل وألذ الطرق لزيادة الوزن بشكل صحي، تناول زبدة الفول السوداني وذلك لاحتواء الملعقة الواحدة من زبدة الفول السوداني المملحة على 200 سعرة حرارية، كما أنها تمد الجسم بقدر وفير من البروتين.
الأجبان
يساعد المحتوى العالي من الدسم والمتوفر في معظم أنواع الأجبان على زيادة وزنك بشكل صحي، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، بالإضافة إلى كمية جيدة من البروتين.
اللحوم الحمراء
تعد اللحوم الحمراء الأكثر مثالية فيما يخص أفضل الأطعمة الغنية بالبروتينات لزيادة الوزن، فهي الداعمة الأولى لغذاء العضلات، فضلا عن احتوائها على المعادن اللازمة للجسم والدهون الصحية، لكن رغم ذلك ينصح بعدم الإفراط في تناولها والاكتفاء بمرتين أو 3 أسبوعيا لتجنب المشاكل الصحية الأخرى.
الزبدة
تعد الزبدة واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بالدهون، فإذا كنت تتطلع إلى كسب بعض الوزن بسرعة، أضف الزبدة إلى وجبات الطعام الخاصة بك، لكن ينصح بعدم الافراط أيضا في تناولها لتجنب المشاكل الصحية الأخرى.
البيض
يحتوي البيض على كمية كبيرة من الكوليسترول الجيد، وكميات كبيرة من فيتامين A,Dو فيتامين E، لذا فإن تناول 3-4 بيضات كاملة في اليوم يضمن لك زيادة الوزن بشكل صحي.
الموز
يعد الموز مصدرا جيدا للحصول على الطاقة وزيادة الوزن، فهو غني بالبوتاسيوم، والكربوهيدرات، والمغذيات الهامة الأخرى التي تمنحك الطاقة وتحافظ على صحتك، وتحتوي كل موزة على 100 سعرة حرارية لذلك فهي تضمن زيادة الوزن.
سمك السلمون
يساعد تناول سمك السلمون الغني بالبروتين والأملاح المعدنية من 2-3 مرات في الأسبوع في زيادة الوزن بشكل صحي، كما أنه يساعد تعزيز جهاز المناعة وحماية القلب والأوعية الدموية.
المعكرونة
على غرار إضافة البطاطس إلى حميتك لزيادة الوزن، تأكد من تناول كميات وفيرة من المعكرونة وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من النشويات الغنية بالسعرات الحرارية والتي تضمن لك زيادة الوزن.
حبوب الجرانولا
قد يبدو للوهلة الأولى أن الجرانولا من الأطعمة التي تنقص الوزن لكنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر والألياف والبروتين التي تجعل من تناولها مع الحليب كامل الدسم يومياً وجبة صحية مثالية لكسب الوزن.

أمراض تسبب النحافة

السكر :
حيث يعاني أغلب مرضى السكر من النحافة حيث لا يستفيد مرضى السكري من السكريات المتحولة إلى الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة حرق الجسم للحصول على الطاقة وبالتالي خسارة الوزن
السرطان :
فتعتبر النحافة من أهم أعراض الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الرئة أو الكلى أو القولون
أمراض الامتصاص وعسر الهضم :
وتعتبر من أهم مسببات النحافة بسبب وجود خلل في الإنزيمات مما يستدعي التعرف عليها وعلاجها
الاكتئاب :
ويتم التعرف عليه في حلة وجود اضطراب في النوم وعدم وجود رغبة في الحياة والشعور الدائم بالذنب وعدم وجود طاقة أو تركيز ، و تغير في الشهية وصولا إلى المراحل المتأخرة مثل وجود نوع من التهيج والتفكير في التخلص من الحياة

مخاطر النحافة المفرطة

ينتج عن النحافة الزائدة كثير من المضاعفات، وتتمثل في:
الإصابة بضعف في المناعة:
لأن النحافة تؤدي إلى ضعف الصحة وقلة المناعة، وحينها يصبح الجسم غير قادر على مكافة أي مرض يصيبه.
الإصابة بهشاشة العظام:
ويمكن أن تتسبب النحافة في الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لنقص فيتامين د والكالسيوم بالجسم.
الإصابة بالأنيميا:
كما أن نقص فيتامين سي والحديد بالجسم يؤدي إلى صعوبة انتاج كرات الدم الحمراء والإصابة بفقر الدم.
الشعور بالام في المعدة:
والإصابة بقرحة المعدة، لأنها لا تحصل على ما تحتاجه للقيام بوظائفها، حيث أن الجسم يحتاج للمواد الغذائية أثناء عملية الحرق، كذلك تتسبب النحافة المفرطة في الإصابة بالإمساك.
الإعياء والضعف العام:
عادةً ما يكون الشخص شديد النحافة أكثر ميلاً للكسل والخمول، فالحركة تشعره بالتعب والإرهاق، ولا يتمكن من القيام بأي مجهود حتى وإن كان بسيطاً.
توقف نمو الشعر:
لأن ضعف الجسم يؤثر على كافة أجزائه، فيبدأ الشعر في الضعف تدريجياً والسقوط ولا ينمو غيره.
جفاف البشرة: وتحول لونها إلى الأصفر الشاحب، فتظهر علامات التعب على الوجه، الهالات السوداء حول العين، وكذلك الشيخوخة المبكرة.



1293 Views