الحميات الغذائية الخاطئة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر, 2020 10:30 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 1:29
الحميات الغذائية الخاطئة


الحميات الغذائية الخاطئة هي من أخطر ما يكون على الصحة بشكل عام، ولابد من التوقف عن أي حمية غذائية خاطئة.

الحميات الغذائية الخاطئة

هي عبارة عن حميات يكون فيها وجبات غير صحية أو مسببة لدهون أزيد من ذي قبل.

الحميات الغذائية

  1. حمية البروتين : جميع الاشخاص تعتمد على تناول البروتين من دون الكربوهيدرات. ولكن أثبتت الدراسات عدم فاعليتها على المدى البعيد حيث إنه وبالرغم من أنه بطيء الهضم مما يجعله معززاً جيداً للشبع وعاملاً فعالاً في تقليل الشعور بالرغبة في تناول وجبات خفيفة ما بين الوجبات الرئيسة، إلا أن تناول البروتين بكميات كبيرة يؤدي إلى إبطاء إطلاق هرمون الأنسولين المحفز على تخزين الدهون في الجسم كما يحافظ على مستوى السكر في الدم في معدله الطبيعي.
  2. أدوية إنقاص الوزن : بعض السيدات يفضلن الوقت الحالي تناول أدوية إنقاص الوزن بدلاً من اتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة نوع معين من الرياضة. وخاصة مع كثرة الترويج لمثل هذه الأدوية في مختلف الأوساط وخاصة بين الشباب ومحاولة تقليد الإعلاميين ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. حمية اليوم الواحد : وتعتبر من أكثر النظم الغذائية انتشاراً في الوطن العربي وذلك لاعتمادها على نوع واحد من الطعام والمشروبات يتم تناولها على مدار اليوم من دون تغيير في نوعية الطعام المتناول. وأشهرها: حمية اللبن الرائب مع التمر، حمية الموز مع الحليب قليل الدسم، حمية الأرز، حمية البطاطس المشوية مع الشاي الأخضر.
  4. حمية منخفضة جداً : يتم اتباع حمية غذائية منخفضة جداً في السعرات الحرارية من خلال تقليل كمية الطعام المتناول إلى أقل حد ممكن على مدار اليوم وذلك بالاعتماد على وجبات قليلة في الكمية والعدد أو الاعتماد على وجبة كبيرة واحدة يومياً معتقدين أنها طريقة فعالة في التخلص من الوزن الزائد سريعاً.
  5. حمية فصائل الدم : وهي تقوم على تصنيف الأطعمة وفقاً لنوعية فصائل الدم، فمثلاً يُنصح أصحاب فصيلة «O» بتناول أطعمة تحتوي على بروتين عالٍ بينما يجب أن يمتنع أصحاب الفصيلة «A» عن تناول اللحوم الحمراء في حين يمكن لأصحاب فصيلة الدم «B» تناولها. وبالرغم من أن تلك الحمية قد لاقت نجاحاً كبيراً في مجال التغذية وإنقاص الوزن إلا أنه لم يثبت صحتها علمياً حتى الآن

أشهر الحميات الغذائية

  1. الحمية النباتية الخالصة: يعتمد الشخص اعتمادًا كاملًا على الخضراوات والفواكه وكل ما هو مزروع، ويبتعد تمامًا عن كل المنتجات الحيوانية ومشتقاتها من لحوم مصنعة وبيض وحليب وعسل وغيرها؛ وكذلك عدم تناول الأسماك والكائنات البحرية.
  2. حمية زون  Zone Diet : حمية زون هي نظام غذائي متوازن، يهدف إلى إنقاص الوزن عن طريق استهلاك كميات محسوبة من الطعام بنسب ثابتة. وتُعد النظام الأكثر اتباعًا في العالم؛ لأن ليس به نوعية ممنوعة من الطعام، بل يجب استهلاك 40٪ من النشويات، و30٪ من الدهون، و30٪ أيضًا من البروتينات؛ على أن يكون مجموع السعرات الحرارية لكل الوجبات لا يقل عن 1200 سعرة حرارية، ولا يزيد على 1500 سعرة حرارية في اليوم.
  3. حمية اللاكتو النباتية: يتناول من يتبعون هذه الحمية – بالإضافة إلى الخضراوات والفاكهة – اللبن بكل مشتقاته، ولكن غير مسموح بتناول البيض والأسماك.

المعتقدات الخاطئة عن الحميات الغذائية

  1. عند حذف وجبة من بعض الوجبات ستخسر الوزن: الحقيقة هناك علاقة طردية بين تناول الطعام وخفض الوزن خاصة اذا اهملت تناول وجبة الفطور ، اذا ان شعورك بالجوع خاصة اذا كان كبيرا سيجعل الشخص يأكل أكثر من طاقته وبكمية أكبر في الوجبة التي تلي جوعه بالتالي ينعكس ذلك بشكل سلبي على الحمية والجسم والهضم على حد سواء .
  2. نصيحة أخيرة من مختصين ، قبل المباشرة بأي حمية غذائية ينصح بزيارة الطبيب المختص ليعلمك بالحمية المناسبة لجسمك، ويجب عدم الاعتماد على الانترنت كمصدر رئيسي لأن أي علاج وأي حمية تتطلب اجراء بعض الفحوصات للتأكد من السلامة العامة ومدى احتياج الجسم لبعض العناصر لإتمام الحمية بنجاح.
  3. عدم نتناول أي وجبة غذاء بعد الساعة الثامنة مساء: يعتقد البعض أن معدل حرق الدهون في فترات الصباح يكون أكبر من فترات المساء ، لأن الشخص بفترة النهار يقوم بالحركة والانتقال مما يساعده على الحرق . ولكن هذا الاعتقاد خاطئ ، اذ بحسب مختصي تغذية أن الجسم يستخدم السعرات الحرارية ويحرق الدهون بذات النسبة في الصباح والمساء . ولكن يجب الانتباه الى نوع الأطعمة المتناولة في فترة المساء والتركيز على الفاكهة والخضراوات المسلوقة حتى لا يتسبب عسر هضم يضعف نتائج الحمية.

خطواتيجب اتباعها في الحمية الغذائية السليمة 

_ يجب أن تتوقف عن تناول الدهون بشكل كُلي لأن الأحماض الدُهنية هي الأساس لتكوين الكوليستيرول الذي يتحول إلى هرمون التستوستيرون.Testosterone لذلك إذا كان استهلاك الدهون قليل جداً لن يكون هناك كمية كافية من الأحماض الدُهنية لإنتاج هرمون التستوستيرون وبالتالي سوف تكون النتيجة خسارة الكُتلة العضلية مما يؤدي إلى خفض مستوى الأيض في الجسم.
_ابتعد عن الأنظمة الغذائية الخاطئة التي تجعلك بوضع المجاعة والحرمان وتحت ضغط نفسي لأن مثل هذه الأنظمة تُقلل السعرات الحرارية بشكل مفاجئ وعند توقف الوزن عن النزول لن تستطع تقليل السعرات أكثر من ذلك والنتيجة الإحباط والملل وترك الحمية وتراكم الدهون مرة أخرى.
_تناول 5 إلى 6 وجبات صغيرة صحية خلال اليوم.
_تناول سعرات حرارية كافية: لا تُقلل من السُعرات الحرارية بشكل كبير مرة واحدة، التقليل يجب أن يكون على مراحل وبتدريج ولا تقُم بتغير نمط حياتك مرة واحدة بشكل مُفاجئ.
_ الاهتمام بتوقيت الوجبات: تناول وجبة كل 3 ساعات تقريباً.



495 Views