الحياة الفطرية في السعودية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2021 9:48
الحياة الفطرية في السعودية


الحياة الفطرية في السعودية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مهام الهيئة السعودية للحياة الفطرية وتاريخ محميّات الحياة الفطرية ومحميات السعودية.

الحياة الفطرية في السعودية

الحياة الفطرية في السعودية، هي الحياة البرية في السعودية حيث يعيش أكثر من 367 نوع مختلف من الكائنات الحية وهي على النحو التالي:
1-الأسماك
يصنف كثير من العامة رتبة الثديات البحرية الذي يتواجد منها في السعودية أنواع مثل عروس البحر الأحمر والحيتان وخنزير البحر والدلافين على أنها تصنف من ضمن الأسماك لكن الصحيح أنها تصنف من ضمن الثديات وليس الأسماك أما عن فئة الأسماك فهي تنقسم قسمين، القسم الأول هو قسم أسماك المياة العذبة وهي الموجودة في مياة الأودية والبرك والعيون والتي تنتشر غالباً في الأحساء والقطيف وفي بعض الأماكن في الخرج وفي بعض مياة الوديان الجارية في غرب وجنوب السعودية، والقسم الثاني هو قسم أسماك المياة المالحة وتنقسم إلى 3 أقسام وهي: قسم أسماك البحر الأحمر في غرب السعودية وقسم أسماك الخليج العربي في شرق السعودية وقسم أسماك خليج العقبة في شمال غرب السعودية، وتوجد في المملكة العربية السعودية أكثر من 34 نوع مختلف من الأسماك.
2-الطيور
يوجد في المملكة العربية السعودية أكثر من 146 نوع مختلف من الطيور ومن أبرزها الصقور والنسور والعقاب والغراب والبوم والبلبل والقماري ونقار الخشب والحبارى والنعام والبجع والنورس والهدهد والوز والبط وغيرها من الطيور البرية الموجودة في السعودية.
3-الحيوانات المنقرضة
هناك حيوانات كانت متواجدة في المناطق والأقاليم التي تشكل المملكة العربية السعودية ولكنها إنقرضت مثل دب شمال الجزيرة العربية و الأسد العربي الذي كان يتواجد في شمال السعودية والحجاز وعسير وقتل آخر أسد عربي في واحة الأحساء عام 1932وسم غير صحيح؛ أسماء غير صحيحة، على سبيل المثال كثيرة جدا والفهد العربي الذي انقرض وشوهد قبل انقراضه في عام 1950 حيث قام مجموعة من عمال شركة ارامكو بقتل 4 فهود عربية في المنطقة الشرقية من السعودية وشوهد الفهد العربي آخر مره في حائل عام 1973 وقد قام الصيادون بقتله.
4-البرمائيات
يتواجد في السعودية نوعين من البرمائيات وهي الضفادع والعلجوم ، والضفادع تنتشر في حائل وعسير والخرج وشرق السعودية خصوصاً في الاحساء والقطيف التي تتواجد فيها الضفادع بكثرة، وهناك أنواع كثيرة من الضفادع في السعودية مثل الضفدع الشجري الذي يتوجد جنوب السعودية وضفدع البرك الذي ينتشر في القطيف ، وهناك العلجوم الذي ينتشر في جنوب غرب السعودية ويتواجد بأنواع عديدة أبرزها علجوم تهامة.
5-الزواحف
يوجد أكثر من 99 نوع من الزواحف في المملكة العربية السعودية وبعضها سام مثل الثعابين التي يوجد منها حوالي 55 نوع مختلف في السعودية ومنها عشرة أنواع بحرية و45 نوع بري وتنتشر الثعابين في معظم مناطق المملكة العربية السعودية وهناك السلاحف ويوجد نوعين من السلاحف في السعودية السلاحف البرية وهي موجودة في جنوب غرب السعودية بمختلف أنواعها والسلاحف البحرية وهي موجودة في الخليج العربي والبحر الأحمر وخليج العقبة بمختلف أنواعها وهناك الضب والسحالي والورل والسقنقور والحرباء وغيرها من الزواحف الصغيرة وهي منتشرة بمختلف أنواعها في معظم مناطق المملكة العربية السعودية وهناك بعض الحشرات السامة مثل العقارب التي تنتشر في معظم مناطق المملكة العربية السعودية.

مهام الهيئة السعودية للحياة الفطرية

تسعى الهيئة إلى المحافظة على الحياة الفطرية في البر والبحر وفي مواطنها الطبيعية، واستعادة نماء وازدهار الأنواع والمواطن المتدهورة في المملكة العربية السعودية وذلك من خلال ما يلي:
1-تطوير وتنفيذ خطط ومشروعات تهدف إلى المحافظة على الحياة الفطرية وإنمائها في مواطنها الطبيعية عن طريق إقامة مناطق محمية للحياة الفطرية في المملكة واستصدار الأنظمة والتعليمات الخاصة بتلك المناطق والعمل على تطبيقها.
2-إثارة الاهتمام بالقضايا البيئية المتعلقة بالحياة الفطرية ومحاولة إيجاد حلول مناسبة لها عن طريق عقد اللقاءات والندوات والمؤتمرات المحلية لمناقشتها من قبل المتخصصين في هذه المجالات.
3-التعاون مع مختلف الوزارات والهيئات الوطنية من حكومية وغير حكومية وكذلك مع الأفراد والهيئات العالمية لتحقيق هذه الأهداف الهادفة.
4-إجراء مسح شامل للمعرفة الحالية ونتائج البحوث المتعلقة بالحياة الفطرية والمواطن الطبيعية في المملكة العربية السعودية سواء تلك المنشورة في مختلف مصادر المعلومات المحلية والعالمية أو غير المنشور منها.
5-استصدار التشريعات الخاصة بالحماية واقتراح إقامة المناطق المحمية.
6-تشجيع إجراء البحوث العلمية في مختلف حقول علوم الأحياء وخاصة ما يتعلق منها بالنباتات والحيوانات التي تعيش في البيئات الطبيعية.

تاريخ محميّات الحياة الفطرية

يرجع تاريخ المحميات الطبيعية إلى العصور القديمة، فالفكرة ليست حديثة العهد. إذ أنشأ ملك سريلانكا، ديفانامبيا تيسا، أحد أقدم موائل الحياة البرية في القرن الثالث قبل الميلاد. ولا تزال سريلانكا إلى يومنا هذا من أغنى مواقع الأرض غِنى بالتنوع البيولوجي. وأنشأ الملوك والإقطاعيون المناطق المحميّة، وغرضها منع عامة الشعب من منافسة نبلاء البلاد على طرائد صيدهم، حين كان الصيد هواية النبلاء لا غير. أما أول محمية للحياة الفطرية في العصور الحديثة، فقد أنشأها سنة 1821م، عالم الطبيعة والمستكشف البريطاني تشارلز واترتون، في ممتلكاته، في والتون هول، في منطقة غرب يوركشير. وأنفق واترتون 9000 جنيه إسترليني في تشييد سور طوله 3 أميال، وارتفاعه 9 أقدام، لمنع دخول منتهكي حرمة أملاكه. وقد سعى واترتون في تعزيز حياة الطير بزرعه الشجر، وتجويف جذوعها، لتتخذ طير البوم أعشاشاً فيها.

محميات السعودية

1-محمية الطبيق
تعد محمية الطبيق من أشهر محميات السعودية وتقع على مساحة 12105 كم2 ، ولكنها تختلف عن باقي المحميات السابقة في قلة غطاءها النباتي ولكن تتميز بكثرة الأودية والصخور بكل انواعها مثل الرسوبية والحجارية ، ومن أشهر الحيوانات بها هي الوعل ، الذئب العربي ، الثعالب ، الأرنب البري ، وظبي الريم وعدد من انواع المها العربي وأيضا يكثر فيها الزواحف والطيور.
2-محمية الحنقة
تقع هذه المحمية في شمال مدينة تيماء وتبلغ مساحتها حوالى 19339 كم2 ، ويمكن للزوار رؤية الجبال العالية التي تصل ارتفاعها إلى 1141 مترًا ، كما يوجد بها العديد من الثعالب وظبي الريم والأرنب البري التي يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة والطيور الجميلة ، وهي تقع تحديداً على الحافة الغربية لصحراء النفود الكبير في شمال المملكة.
3-محمية حرة الحرة
تعتبر هذه المحمية من المحميات الأولى التي تم إنشاؤها في المملكة ، وتوجد في الجزء الشمالي الغربي ، وهي من أكبر المحميات في الحياة الفطرية وتقع على مساحة 13775 كم2 ، ويوجد بها مجموعة كبيرة من النباتات بكل انواعها ، كما تضم العديد من الحيوانات الفريدة التي أوشكت على الانقراض مثل ظبي الريم ، والضباع المخططة ، والثعالب الحمراء ، والذئاب العربية الأصيلة التي كان للملمكة دور في الحفاظ عليها ، وتعتبر ضمن محميات المها العربي.
4-محمية التيسية
تقع هذه المحمية التي بها غطاء نباتي رائع في الجهة الشرقية لمدينة حائل على مساحة تقدر بحوالي 42722كم2 ، وتقع في خريطة المحميات في المملكة بسبب هذه المساحة الكبيرة ، ومن ضمن الاشجار المتميزة في المحمية هي الرمث ، العرفج ، الطلح ، السدر.



497 Views