الحيوانات التي تعيش في غابات الأمازون

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2021 8:43
الحيوانات التي تعيش في غابات الأمازون


الحيوانات التي تعيش في غابات الأمازون وما هي أسرار غابة الأمازون كذلك سنتحدث عن حقائق عن غابة الأمازون و أين تقع غابات الأمازون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

الحيوانات التي تعيش في غابات الأمازون

1-خنزير الماء

يصنف خنزير الماء كأكبر القوارض في العالم، حيث يصل طوله في المتوسط إلى 4 أقدام ويبلغ وزنه 140 رطلاً، مع كون الإناث أكبر حجما بقليل من الذكور. يمكن لهذه القوارض الضخمة أن تقتات على ما يصل إلى 8 أرطال من العشب يوميًا. وهي كذلك عاشقة للمياه والسباحة، لهذا فغالبا ما ستجدها في مناطق المستنقعات، أو بالقرب من البحيرات والأنهار.
كما أن من ميزاتها طبيعتها الاجتماعية الفذة، حيث تعيش في مجموعات من 10 إلى 30 فردًا. لهذا حين تزور الأمازون، فليس من الغريب أن تصادف أكثر من 100 فرد من هذه القوارض مجتمعة، في آن واحد.
2-دولفين نهر الأمازون

يبدو دولفين نهر الأمازون مختلفًا بشكل ملحوظ عن أقربائه الأكثر شهرة في المحيطات. فجسمه يتفرد بلونه الوردي الشاحب، مع رقبة ممدودة يمكن تحريكها لليسار واليمين، وخطم طويل أشبه بمنقار الطيور، رأس مستدير، وزعنفة ظهرية صغيرة.
تتغذى هذه الكائنات على الأسماك الصغيرة وسرطان البحر والسلاحف. ومثل العديد من الحيوانات المائية الأخرى في الأمازون، فإن هذا الدولفين مهدد بالتلوث ومشاريع التنمية المختلفة التي تقيد التدفق الطبيعي للنهر. من الجدير بالذكر أنه في الماضي، كانت الدلافين بمنأى عن الصيد من طرف القبائل المحلية، لأنهم ظنوا في اعتقادهم، أنها من المخلوقات السحرية الإلهية.
3-ثعلب النهر العملاق

الثعالب شائعة في جميع أنحاء العالم، ولكن ثعلب النهر العملاق مستوطن فريد لحوض الأمازون. يمكن أن يصل طول جسمه إلى حوالي 5 أقدام (بالإضافة إلى ذيل يبلغ 3 أقدام)، ولديه أقدام وأرجل مكيفة بشكل مثالي للسباحة والصيد في روافد نهر الأمازون.
يقتات غالبا على الأسماك وغيرها من الفرائس الصغيرة التي تحيا في المستنقعات، وتمتاز هذه الفصيلة بالخفة والسرعة والانتباه الدائم. إما ترصدا لطعامها، أو خوفا على نفسها من أن تكون طعاما لغيرها كالمفترسات التي سنتحدث عنها بعد قليل.
4-نمر الجاكوار

هذا هو القط الأكبر بامتياز في أمريكا الجنوبية، وغابات الأمازون المطيرة هي واحدة من آخر معاقل نمور الجاكوار المتبقية. فكما تشير الإحصائيات فأعداد الجاكوار تتناقص بسرعة نظرا للصيد غير المشروع وتدمير الغابات بفعل النشاط البشري. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 6000 فرد فقط متبقية، تعيش في منطقة الأمازون بدولة البيرو.
هذه القطط الكبيرة ممتازة في السباحة والتسلق والصيد في الأشجار. نتيجة لذلك، قد تسمع زئيرها القوي يخترق أرجاء الغابة، لكن من الصعب للغاية رؤيتها نظرا لمهاراتها الفذة في التخفي والتمويه من وراء الأدغال الكثيفة.
5-أسد الجبال

أسود الجبال هي ثاني أكبر القطط في الأمريكتين. وهي انفرادية بطبيعتها وغالبا ما تصطاد في المسافات القريبة. فرائسها في الأمازون تشمل القرود والطيور والخنازير البرية. ترتبط أسود الجبال أيضا ارتباطًا وثيقًا بالقطط الصغيرة مثل القطط المنزلية، حيث تتقاسم معها العديد من السلوكيات مثل الخرخرة، وعدم القدرة على الزئير.
هذه الكائنات كذلك مهددة بشكل متزايد بسبب دمار مواطنها والقتل المتزايد من السكان المحليين بسبب الخوف من هجماتها على البشر وعلى الماشية.
6-قط يغورندي

تعد قطط اليغورندي واحدة من القطط البرية الفريدة الموجودة في الأمازون. تملك أرجلا قصيرة وجسما طويلا وذيلا أطول. كما تمتاز بآذانها القصيرة والمدورة وبفرائها الموحد اللون، والذي يمكن أن يكون إما رمادي اللون، بني، أو أحمر كستنائي.
يصل طولها عادة إلى ما بين 21 و 30 بوصة، مع ذيل طويل يقرب من طول الجسم كامله، وتزن ما بين 7 و 20 رطلا، هي كائنات انفرادية وتنشط أساسا خلال النهار، ويشمل نظامها الغذائي القطط الصغيرة الأخرى، والزواحف والطيور.

أسرار غابة الأمازون

غابات الأمازون مميزة عن باقي الغابات وذخيرة بالأسرار مثل:
1-نهر ريو حمزة

كلنا يعرف عن نهر الأمازون، ولكن هل تعرف أن هنالك نهراً آخر في الأمازون بنفس الأهمية؟ هو نهر ريو حمزة، لا تحاول أن تبحث عنه في الخريطة، إنه تحت الماء، وهو أعرض من نهر الأمازون ويحتوي كميات كبيرة من الماء أكثر بأربعين مرة من كميات مياه نهر التايمز في إنكلترا.
2- هالات الشمس

فقط في الأمازون ترى قوس قزح يتشكل حول قرص الشمس.
3- حجم الأمازون

إذا نظرت إلى الخريطة ستجد أن الأمازون تغطي2.12 مليون ميل مربع، أي ما يكفي لتغطية نصف أراضي الولايات المتحدة الأميركية.
4- أشجار الديناميت

واحدة من أغرب الأشجار، وتعرف أيضاً بشجر الرمل، والغريب في هذه الشجرة أنها عندما تنضج ثمارها لا تسقط بل تنفجر وتنثر بذورها لبعد 150 قدماً.
5-سحلية يسوع

وهذه السحالي غير تقليدية، إذ يمكنها المشي والركض على الماء.
6- الظلام الحالك

في بعض الأجزاء من غابة الأمازون، يمكنك التمتع بظلام دامس في فترة الظهر، إذ يمكن للأشجار الكثيفة حجب 99 في المائة من أشعة الشمس، وبالنتيجة فأرض الغابة مظلمة جداً وهنا تتنوع النباتات والحيوانات المثيرة للاهتمام.
7-الضفدع الزجاجي

هنالك ضفادع شفافة في الأمازون، بعضها ملون وبعضها مموه، يمكنك رؤية كل أعضاء الضفدع الداخلية، بالنظر إلى أعلى جسده!.
8- ثعبان البحر الكهربائي

هذه المخلوقات من أسماك السكين، ولكنها تشبه الثعابين وتسبح مثل الثعابين، وتستخدم إضاءة لتنير طريقها في الماء.
9- الضفادع السامة

خلافاً للضفادع الشفافة التي قد ترغب في الاقتراب منها، يتوجب عليك الابتعاد عن هذه الضفادع، فألوانها جذابة وزاهية ولكن احذر الاقتراب منها، ستسبب لك الشلل الفوري ثم الموت.
10- سمك الكانديرو

الضفادع الملونة هي ليست وحدها السامة، تلك الأسماك الصغيرة المعروفة بالكانديرو مليئة بالسموم أيضاً.

حقائق عن غابة الأمازون

1-يوجد بعض الاماكن في غابة الامازون يمنع الذهاب اليها كون ان بها من يأكل لحوم البشر.
2-حوالي 20 في المائة من الأكسجين على كوكب الارض يأتي من غابات الامازون المطيرة.
3-الامازون هو اسم جاء من الأساطير اليونانية وكانت تطلق على النساء المحاربات.
4-غابات الأمازون تمثل اكثر من نصف الغابات المطيرة على كوكب الارض.
5-عاش البشر في غابات الامازون المطيرة منذ اكثر من 11.200 سنة.
6-غابات الامازون المطيرة توجد على كوكب الارض منذ اكثر من 55 مليون سنة.
7-غابات الامازون تتوزع على عدد من الدول اهمها البرازيل والبير وكولومبيا والاكوادور.
8-نهر الامازون الشهير ورغم طوله الفارع الا انه لا يوجد على اي جسر من اجل العبور فوقه.
9-يوجد في غابات الامازون اكثر من 400 مليار شجرة تنتمي الى اكثر من 16 الف نوع مختلف.
10-حوالي 60 في المائة من غابات الامازون المطيرة تقع في دولة البرازيل.
11-تبلغ مساحة غابات الأمازون المطيرة 5 مليون كلم اي اكبر من الارجنتين مرتين.

أين تقع غابات الأمازون

-تتواجد هذه الغابات في المناطق، التي يوجد بها مناخ حار حتى تكون أشجار الغابات دائما خضراء، وتتواجد هذه الغابات بصورة كبيرة في أمريكا الجنوبية والوسطى، اندونيسيا، وغرب أفريقيا، وأجزاء من جنوب شرق آسيا، واستراليا المدارية حيث يعتبر المناخ في هذه المناطق رطب، به نسبه الرطوبه عاليه.
-كما ان درجات الحرارة مرتفعة، وتلك الظروف تتناسب مع تشكيل الغابات المطيرة، أكبر الغابات المطيرة في العالم، هي غابات الأمازون التي سنتحدث عنها.



372 Views