الخضروات المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2021 10:38 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 2:33
الخضروات المفيدة للحامل في الأشهر الأولى


الخضروات المفيدة للحامل في الأشهر الأولى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على مجموعة من النصائح الهامة للحامل تابعوا السطور القادمة.

الخضروات المفيدة للحامل في الأشهر الأولى


الفلفل:
يعد الفلفل من أهم مصادر فيتامين سي، وذلك ينطبق على الفلفل بألوانه المختلفة كالأخضر والأصفر، حيث تحتوي كل حبة من الفلفل على 3 أضعاف من فيتامين سي الموجودة في البرتقال.
الشمندر (البنجر):
يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين سي والحديد، فيساعد على حماية الجنين من التشوهات الخلقية، ويحسن عملية الهضم من خلال تخليص الجسم من السموم.
البروكلي:
يتميز البروكلي بالعناصر الغذائية المهمة من أهمها الكالسيوم، ويحتوي على حمض الفوليك، ومضادات الأكسدة والحديد والكثير من الألياف.
البطاطا:
تحتوي على أعلى معدل من فيتامين أ، فتعتبر من أهم الخضروات المفيدة للحمل، بالإضافة إلى البوتاسيوم والألياف الغذائية، حيث أن كل منهما له دور مهم أثناء هذه الفترة، فالألياف الغذائية تكافح الإمساك الذي يعد من أكثر مشاكل الحمل، كما تحتوي أيضا على فيتامين ب6.
الملوخية:
تحتوي على عنصر الحديد المهم للجنين خلال هذه الفترة.
البازلاء الخضراء ( البسلة):
البسلة من أفضل مصادر البروتين النباتية، فتحتوي على نسبة عالية من الألياف المهمة لعلاج مشاكل الإمساك، كما أنها غنية بفيتامين ك الذي يساعد على حماية العظام والحفاظ على صحته
جميع الخضروات ذات الأوراق الخضراء :
مثل الخس والسبانخ والكرنب والجرجير والفجل لانها تحتوى على كمية كبيرة من الحديد والحديد هو أساس قوة الدم الذى يمنع عنكى الضعف والوهن والإحساس بالخمول والكسل بسبب الأنيميا.
اللفت والبنجر مطبوخين وغير مخللين :
يجب ان تتناولى اللف والبنجر ولو لمرة اسبوعيا لغناهم الكبير بحمض الفوليك المهم لبناء الحبل الشوكى للجنين ، كما يقوى مناعتك ويحد من هشاشة عظامك وترققها وضعفها ويحفظ لكى نسبة سكر الدم من ان تعلو او تنخفض ويحسن صحة الجهاز الهضمى.
الثوم والبصل :
يجب ان تحرصى على وضعهم فى معظم اكلاتك كتوابل فهما مفيدان.

نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

تناول البروتينات
يجب على الحامل البكر أن تحرص على تناول كميات كافية من البروتين اللازم للجسم ، وذلك لما يحتويه البروتين لنمو الجنين وتكوينه .
الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد
ينصح دائما الحامل على تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوى على عنصر الحديد ، والذي يوجد في العديد من الأطعمة مثل تناول الخضراوات الداكنة ، والحرص على تناول الكبدة ،والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم .
تناول كميات كافية من الماء
دائما ما تحرص الحامل على تناول كميات كافية من الماء ، والذى يعمل على تجنب الإصابة بالأملاح ،بالإضافة إلى تقليل التعب والإرهاق ، ولكن في المقابل لابد أن نعرف هل تناول الأسبرين للحامل أمن أم لا.
الحرص على الراحة والنوم
يجب على الحامل البكر أن تحرص على أخذ القسط الكافي من النوم أثناء الليل ، وعدم اللجوء إلى السهر لفترات طويلة أثناء الليل ، لأن ذلك يؤدى إلى زيادة القلق والتوتر ، بالإضافة إلى جعل الجنين ينمو بصورة طبيعية، وكما يجب أن تتجنب المرأة ممارسة الرياضة العنيفة ، فهي من الأمور الخطيرة التي تؤدي بشكل كبير إلى حدوث حالات الإجهاض بنسب عالية جدًا، فلأجل ذلك لابد من تجنب ممارسة الرياضة بكافة أنواعها في الشهور الأولى من الحمل، يمكنك إتباع تمارين بعد الولادة .
الاهتمام بالفحوصات الطبية
عندما تتأكد المرأة من وجود حمل يجب عليها سرعة التوجه إلي الطبيب المختص للاطمئنان عليها وعلى الجنين وحتى يتم التأكد من وجود الحمل بصورة طبيعية ، فهناك بعض الحالات التي تتعرض لارتفاع نسبة هرمون الحمل وتكون المرأة حامل ولكن يكون الحمل خارج الرحم .
إجراء فحص بالسونار
ينصح دائمًا أن تهتم المرأة بالاهتمام بمتابعة الفحوصات الطبية وبالأخص التصوير بالسونار ، وذلك لكي يتم الاطمئنان على الجنين ، ويتم ذلك مرة واحدة فقط بالشهر ،ولا ينصح بالكشف بالسونار أكثر من مرة بالشهر ، لأن ذلك يؤدى إلى الضرر بالجنين.
الاهتمام بالتغذية السليمة
الحرص على تناول الطعام المغذي ، والإكثار من تناول الفاكهة والخضروات واللحوم ،كما يجب على المرأة أن تقلل من الأطعمة الغير مفيدة مثل تناول السناك وغيرها، هي أحد أفضل أنواع حماية للبشرة أثناء الحمل.
تناول الألياف
يجب على المرأة أن تحرص على التغذية السليمة ، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف التي يحتاج إليها الجسم أثناء فترة الحمل .
تناول المشروبات الطبيعية
المرأة الحامل في الشهور الأولى تحتاج إلى التغذية السلمية والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الطفل والجنين ، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول العصائر والمشروبات الطبيعية ،وذلك للحصول على التغذية السلمية لكلا من الحامل وجنينها .
تناول حمض الفوليك
عندما تتأكد المرأة من وجود حمل ، فيجب عليها أن تحرص على الذهاب للطبيب المختص ، وذلك حتى يتم الاطمئنان عليها ، واعطائها الجرعات اللازمة من حمض الفوليك لأن ذلك يعمل علي حماية الجسم من وجود تشوهات للجنين .
الإبتعاد عن المواد الحافظة
يجب الإهتمام بالبعد عن كافة الأطعمة التي تحتوي على اللحوم المصنعة ، والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة ، وعدم تناول المشروبات المصنعة وتبديلها بالعصائر الطبيعية .

أطعمة يجب تناولها أول شهور فترة الحمل


منتجات الألبان
الحرص على تناول كوب من الزبادي وكوب من الحليب يوميا، لإمداد جسمك بالكالسيوم اللازم خلال الثلث الأول من الحمل
المكسرات
تناول مقدار صغير من المكسرات غير المملحة يوميًّا يساعدك على إمداد جسمك بالبروتين والمعادن اللازمة كالماغنسيوم والزنك تناولي الكاجو واللوز والبندق والسوداني ويمكنكِ إضافة ملعقة عسل نحل إليها أو إضافة أي منها لكوب حليب دافئ.
المهلبية
تعد من الأطعمة اللذيذة والمفيدة، والتي تساعدك كذلك على مقاومة إحساس الغثيان لمذاقها البارد.
العصائر الطازجة
عصير البرتقال والجزر والجوافة أصدقاؤك في أشهر الحمل الأولى، لمحاربة الإمساك ومكافحة نزلات البرد والأنفلونزا.
شرائح الخبز المحمصة
يمكنكِ صنعها في المنزل ببساطة عن طريق تقطيع التوست البني أو الأبيض قطعًا صغيرة، ووضعها قليلا في الفرن، حتى تتحمص مع تمليحها بالكمون والزعتر تناوليها على الإفطار لتقليل إحساس الغثيان والقيء.
سلطة الفواكه
كل الفواكه بلا استثناء مفيدة خلال الحمل، خاصة الفواكه الغنية بفيتامين “سي” والبوتاسيوم، مثل الفراولة والموز والبرتقال والجوافة والرمان والتفاح.
العسل الأبيض
ملعقة من العسل الأبيض تعطيكِ مناعة وطاقة لمواصلة يومكِ يمكنكِ إضافة العسل لكوب من الزبادي أو الحليب أو استخدامه في التحلية بديلًا للسكر.
البليلة
كوب من البليلة الغنية بالقمح واللبن يُعد وجبة متكاملة لإفطار الحامل مع تحليتها بملعقة عسل أبيض صغيرة.
الفشار
يمكنك تناوله بديلا عن تناول الأطعمة المملحة.
البطاطس المشوية
شرائح البطاطس المشوية بالفرن غنية بالعناصر الغذائية الرائعة.
سلطة الخضروات بالليمون وزيت الزيتون
تناول طبق من السلطة يوميًّا بإضافة زيت الزيتون ونصف عصير ليمونة، يقيكِ من الإرهاق والأنيميا والجفاف.

أطعمة ممنوعة أثناء الحمل


اللحوم المصنعة في الحمل
اللحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة، مثل اللانشون والبسطرمة السلامي والببروني والروست بيف والهوت دوج والبرجر.
الأسماك في الحمل
تُعد الأسماك مصدرًا للبروتين والأوميجا 3، ولكن يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على الزئبق بنسبة عالية، مثل سمكة أبو سيف وسمك الماكريل، حيث يؤثر الزئبق على نمو الجهاز العصبى للطفل، أيضًا الأسماك النيئة وغير المطبوخة جيدًا، مثل المحار والسوشي والفسيخ والرنجة.
التمر في الحمل
لا يفضل للحامل تناول التمر في الثلث الأول من الحمل، إذ إنه قد يتسبب في الإجهاض لأنه ينشط الرحم ويسهل الولادة.
الملح في الحمل
تناولي الملح بكميات معقولة وابتعدي عن الأطعمة المالحة وعلى رأسها المخلل، حيث تتسبب زيادة الملح في تسمم الحمل.
العصائر المعلبة في الحمل
تجنبي العصائر والحليب غير المبستر فقد يحتوي على بكتيريا “إي كولاي”، كما تحتوي العصائر الجاهزة على نسبة عالية من السكر، فمن الأفضل استبدالها بالعصائر والحليب المبستر.
الكافيين في الحمل
تجنبي الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، حيث تحتوي على نسب عالية من الكافيين الذي يؤثر على النمو وجهاز الجنين العصبي.



525 Views