الخواص الطبيعية للتربة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2022 1:43
الخواص الطبيعية للتربة


الخواص الطبيعية للتربة كذلك سنتحدث عن الخصائص الكيميائية للتربة أيضا سنتحدث عن طرق تحسين الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة كما سنتحدث عن ما الخصائص الفيزيائية للتربة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الخواص الطبيعية للتربة

1-بناء التُربة
يُقصد ببناء التُربة الشكل أو النمط الذي توجد فيه ذرات التُربة متلاحمة. وهناك سبعة أنماط بنائية للتُربة، حيث تشير كل صفة إلى الشكل الذي تُشبه تجمعاتها ومنها تندرج أنماط ثانوية. أمّا الأنماط الرئيسية التي تقوم ببناء التُربة هي: العقدي، الحبيبي، الأنبوبي، الفُتاتي، المنشوري، الكتلي، الصفحي. والبناء الجيد للتُربة هو الذي يُوفر لها مقادير كافية من المسامة الشعرية وغير الشعرية، حيث توفر أفضل الأحوال المائية والهوائية لها. وفي الأحوال العادية يوجد بناء جيد في تُرب الأراضي التي تكون جيدة التصريف، حيث توجد في الإقليم الصحراوي وبنائها يكون سيئاً.
2-اللون
يُعتبر لون التُربة أوضح خصائصها الفيزيائية، حيث يمكن تجميع الألوان التي تتمثل في قطاعات التُربة في ثلاثة مجموعات: الألوان الداكنة ويدخل ضمنها الألوان السمراء والسوداء ويغلب وجودها في إقليم الحشائش. الألوان الساطعة ويدخل ضمنها الألوان الصفراء والحمراء. وتوجد في إقليم الغابات المدارية وشبه المدارية. الألوان الفاتحة ويدخل ضمنها اللونين الرمادي والأبيض وتوجد في الأقاليم الصحراوية.
3- نسيج التُربة
يعني التكوين الميكانيكي لمكونات التربة المعدنية دون الاعتبار لتكوينها الكيماوي. ويعرف النسيج بأنه عبارة عن جُسيمات التُربة بأحجام مُختلفة، حيث تشمل الرمل، الصلصال، الغرين. ويُصنَّف نسيج التُربة إلى اثني عشر صنفاُ، حيث يمكن التَعرّف على نسيج التُربة بدقة بعد فحص عينات التُربة ميكانيكياً.

الخصائص الكيميائية للتربة

1-المواد السيليكاتية
يؤثر وجود المواد الطينية السيليكاتية على الخواص الكيميائية لكتلة التربة ، تحتوي جسيمات الطين على مساحة سطح كبيرة وهي أفضل المواد الموجودة في كتلة التربة ، تزيد جزيئات الطين من تفاعل كتلة التربة و تؤثر على استقرار كتلة التربة بتكوين مركبات بمواد خارجية.
2-حموضة التربة
من وجهة نظر هندسية فضلا عن وجهة نظر زراعية ، فإن تحديد درجة حموضة كتلة التربة أمر ضروري ، و لكي تنمو النباتات الصحية ، يجب معرفة طبيعة التربة الحمضية و الأساسية ، من ناحية أخرى ، بالنسبة لأشغال البناء ، فإن التربة الحمضية العالية تؤثر على استقرار الطرق و لها تأثيرات ضارة على قوة الخرسانة.
3-تحديد خصائص التمدد و الانكماش
و تسمى خصائص الانكماش و الكثافات المختلفة للتربة خصائص مؤشر كتلة التربة ، و يتم تحديد هذه الخصائص باستخدام طرق اختبار معامل مختبرية مختلفة ، و يتم تحديد الحد البلاستيكي لكتلة التربة ، أو النقطة التي يتوقف عندها أن تكون التربة من البلاستيك ويبدأ في الانهيار.

طرق تحسين الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة

1-اختبار التربة:
يتم ذلك بإرسال عينة من التربة لإحدى المعامل المختصة لحساب توازن التربة وما ينقصها من مغذيات، لتعرف تمامًا كيف تعالجها وهذا يعد من أكثر طرق تحسين التربة الزراعية دقةً.
وينصح بإجراء هذا الاختبار عند بدء حديقة جديدة، أو عندما تتدهور صحة الحديقة، فإذا كان هناك عنصر غذائي أساسي مفقود فسوف تتدهور صحة الحديقة والتربة.
2-تغذية التربة بالمواد العضوية:
نبني صحة التربة على مدار العام من خلال إطعامها والعناية بها، فإن التربة الحية لها نفس المتطلبات الأساسية الأربعة: الغذاء والماء والمأوى والهواء.
الخريف هو أفضل موسم للبدء حيث تكثر المواد العضوية، وهي المكونات الرئيسية للتربة الصحية.
يمكنك إضافة الأوراق المتساقطة، وبقايا الحديقة، وفضلات المطبخ، وحتى التفاح المقطوع من تحت أشجار الفاكهة إلى التربة.
3-تخلص من الأعشاب الضارة:
تتنافس الأعشاب الضارة مع نباتات الحدائق، ومن منظور التربة فإنها تسرق الطعام العضوي من التربة الحية والنباتات.
قم بسحب الأعشاب الضارة التي تظهر في الربيع مبكرًا وبسرعة، بينما تكون صغيرة وسهل التخلص منها.
4-منح التربة فرصة لتجف يعد من طرق تحسين التربة الزراعية قبل الزراعة
من أهم أولويات العناية بالتربة هي ترك تربة الربيع الرطبة لتجف.
فالحفر أو المشي أو دفع آلة التكسير فوق التربة الرطبة لا سيما تلك التي تحتوي على الطين، يؤدي إلى ضغط وتدمير بنية التربة التي نعمل بجد لبنائها.
عندما نمنح التربة بعض الوقت لتجف فإننا بذلك نترك مساحة صغيرة للكائنات الحية للتنفس أو لنمو الجذور.
5-امنح التربة ما تحتاجه:
على مدار عدة مواسم من بناء التربة، تقوم التربة الحية والعضوية بإعادة تدوير معظم العناصر الغذائية والاحتفاظ بها، مما يقلل أو يلغي احتياجات الأسمدة المضافة.
ولكن عند زراعة حديقة جديدة، تضمن الأسمدة العضوية والجير التغذية السليمة للموسم المقبل. إذا فاتتك فترة الخريف لإضافة الأسمدة الجيرية والمعدنية، فقم بإضافتها قبل عدة أسابيع من الزراعة في الربيع.
استخدم نتائج اختبارات التربة لتحديد احتياجات حديقتك من الأسمدة. أو قم بشراء مزيج سماد عضوي كامل من مركز حديقتك واستخدمه على النحو الموصى به.
انشر الأسمدة في أعلى بوصتين من التربة في حدائق الخضراوات، أما بالنسبة للحدائق المعمرة لا تحفر على الإطلاق وإنما انشر الأسمدة والجير حول النباتات واسقها برفق.
6- تنس النيتروجين لتحسين التربة الزراعية:
من بين جميع المغذيات النباتية الأساسية فإن النيتروجين يستحق إشارة خاصة. فبالرغم من أن التربة الحية تقوم بإعادة التدوير والاحتفاظ بمعظم المغذيات المعدنية.
إلا أنه غالبًا ما يكون النيتروجين شحيحًا في التربة، حتى بعد مرور سنوات من بناء التربة.
لا يعمل النيتروجين على تغذية النباتات فقط، وإنما يغذي كائنات التربة أيضًا. لهذا السبب يعتمد نمو الحدائق وصحة التربة طويلة الأجل على النيتروجين.
قبل الزراعة كل عام تأكد من وجود كمية كافية من النيتروجين عن طريق حساب جميع المصادر التي أضفتها.

ما الخصائص الفيزيائية للتربة

1-درجة حرارة التربة
تعبر هذه الخاصية عن نسبة الطاقة الممتصة إلى الطاقة المفقودة، وتتراوح درجة حرارة التربة بين 20 و 60 درجة مئوية، وتعد من الخواص الفيزيائية للتربة المهمة فهي تنظم إنبات البذور وكسر سكونها، ونمو جذور النباتات وتوافر المواد الغذائية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخاصية تمر بتغيرات موسمية وشهرية ويومية، وهذه التغيرات تقل بكثرة عند زيادة العمق.
2-قوام التربة
يمكن تعريف قوام التربة بأنها المحتوى النسبي للتربة ذات الأحجام المختلفة، والتي تشمل الرمل والطمي والطين في التربة، وهو من الخواص الفيزيائية للتربة التي تشير إلى سهولة استخدام التربة، وكمية الماء والهواء بين جزيئات التربة، بالإضافة إلى أنها تشير للمعدل الذي يمكن للماء أن يدخل للتربة وسهولة حركته خلالها.
3-تركيبة التربة
وتعرف هذه الخاصية بأنها ترتيب جزيئات التربة بالنسبة لبعضها البعض، وهي مرتبطة بحجم واتجاه جزيئات التربة، وتعد من الخواص الفيزيائية للتربة التي تدل على قوام التربة ومحتواها من المواد العضوية والنشاط البيولوجي في الماضي، كما تدل أيضًا على الاستخدام البشري والظروف الكيميائية والمعدنية التي تشكلت خلالها التربة، ويمكن تحسين بنية التربة أو تدميرها عن طريق اختيار نوع المحصول ووقت الزراعة.
4- نفاذية التربة
فهم هذه الخاصية يشير إلى فهم بنية التربة وكيفية اختراق الماء لطبقاتها المختلفة، حيث تعبر عن قدرة التربة على نقل الماء والهواء خلالها، وذلك من خلال المسامات الموجودة بين مسامات التربة، وتعتمد على حجم الشوائب في الماء ونسبة الفراغ ودرجة التشبع ووجود المادة العضوية في التربة.



267 Views