الذكاء الاصطناعي في التعليم في السعودية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 10:07
الذكاء الاصطناعي في التعليم في السعودية


الذكاء الاصطناعي في التعليم في السعودية كذلك سنذكر ايضا تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي وما هي أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية وكذلك ما هي أهداف الذكاء الاصطناعي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الذكاء الاصطناعي في التعليم في السعودية

يعد تخصص الذكاء الاصطناعي من أهم فروع علم الحاسوب الأساسية التي تركز محاكاة العقل البشري فيما يقوم به من عمليات، وذلك من خلال التعامل مع أجهزة حاسوبية تم تصنيعها وبرمجتها بشكل متقن لاستيعاب البيئة المحيطة، والقيام بمهام العقل البشري.
ويمكن تعريف الذكاء الاصطناعي أيضًا على أنه علم وهندسة صنع الآلات الذكية التي تستقبل مجموعة من الأوامر والبيانات وتبدأ في تنفيذ المهام وفقًا لما اكتسبته من خبرات، والآن أصبح الذكاء الاصطناعي يدخل في نواحي ومجالات الحياة المتعددة مثل: التعليم، الصناعة، الطب، الهندسة، والتجارة.
خلال فترة دراسة الذكاء الاصطناعى فى السعودية يمر الطالب بدراسة العديد من المواد الدراسية التي تهدف إلى تعميق معرفة وثقافة الطالب بالتخصص، من أبرز هذه المواد ما يلي:
1-استخراج المعلومات.
2-الرياضيات المحوسبة.
3-مشاكل اجتماعية وأخلاقية في تكنولوجيا الكمبيوتر.
4-هندسة الخوارزميات.
5-أساسيات الذكاء الاصطناعي.
6-علم الروبوتات
7-النظم الذكية لتمييز الأنماط.
8-التعلم الآلي.
9تكنولوجيا اللغات التي يتحدث بها الإنسان.
10-الحواسيب الموزعة.
11-علم الأعصاب المحوسب.
12-التطبيقات الذكية.
13-تحليل البيانات.

تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي

1-هذا التخصص يعتبر من أبرز فروع هندسة الحاسوب التي ترتكز دراسته وتتمحور حول تصميم وتصنيع الآلات بواسطة استخدام البرامج الذكية، تعتمد دراسة هذا التخصص على تدريب الطلاب على الصعيد النظري والصعيد العملي، مما يمد الدراسيين بمجموعة من المهارات الأساسية التي تساعدهم بشكل أساسي في تنفيذ النماذج الخوارزميات الذكية، ومن ثم القدرة على تحليلها ومقارنتها ودراسة مدى التلاؤم مع التطبيقات المطلوبة.
2-وطوال فترة الدراسة تدريب الطلاب كذلك على تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتي تتضمن مهارات عديدة مثل التعرف على الكلام أو الوجوه، أو ترجمة اللغات الفورية، وخلال الدراسة يتطرق للعديد من المواد العلمية وأيضًا الأدبية كالفلسفة وعلم النفس.
3-كان تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي في البداية يتم تدريسه في مرحلة الدراسات العليا وبالتحديد في الماجستير، ومع زياد الطلب عليه في سوق العمل أصبح من التخصصات الدراسية في عدد من الجامعات في درجة البكالوريوس.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية

1-إن أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية هي تطبيقها ضمن مجال الرعاية الصحية. حيث تم إنجاز العديد من التطورات التقنية في الرعاية الصحية وكان أساسها هو تطبيق آلية الذكاء الاصطناعي و من ضمنها أجهزة طبية حديثة جداً. حيث كانت أقرب للعقل البشري و تضمن كل الاختصاصات الطبية، كما شكلت وعود هامة لتطوير المجال الطبي في المستقبل.
2-قدم الذكاء الاصطناعي في السعودية العديد من التسهيلات لتطوير مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقاته. فقد تم العمل على تجسيد الذكاء الاصطناعي لكي يستطيع الأشخاص التواصل مع الكثير من الأشخاص عبر عدة تطبيقات أساسها الذكاء الاصطناعي.
3-كذلك ساعد مفهوم الذكاء الاصطناعي في مساعدة الأشخاص على توجههم للعديد من الأماكن و ذلك من خلال تطبيق مميز. تم تنظيمه على شكل خارطة للطريق لكي يكون بمثابة دليل لك إلى أي مكان أنت راغب بالذهاب إليه. و هذا قدم تسهيلات كثيرة خاصةً للأشخاص الذين يقومون بالسفر إلى بلد معين لا يعلمون التحرك ضمنه و ذلك لعدم معرفتهم بخارطة الطريق.
4-كما تم تطبيق الذكاء الاصطناعي لدعم القطاع التعليمي و ذلك لرفع السوية العلمية في السعودية و هذا من خلال تسهيل تبادل المعلومات بين العديد من الأشخاص بالإضافة للوصول لكل المعلومات الحديثة التي يتم طرحها من كل أنحاء العالم. أيضاً تم العمل على تطوير فكرة التعلم الذاتي انطلاقاً من الذكاء الاصطناعي الذي كان له بصمة خاصة في سبيل تطوير التعليم الذاتي.

أهداف الذكاء الاصطناعي

1- تحديد آليات المتابعة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي بطريقة تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.
2- تحديد الأولويات الوطنية في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
وضع الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي.
3- اقتراح سياسات وطنية وتقديم توصيات ذات صلة بالأطر الفنية والقانونية والاقتصادية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
4-عزيز التعاون في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي، بما في ذلك تبادل أفضل الممارسات والخبرات.
5- مراجعة البروتوكولات والاتفاقات الدولية في مجال الذكاء الاصطناعي.
6- تحديد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تقدم حلولًا وخدمات ذكية وآمنة ومستدامة.



299 Views