الرمز البريدي بريدة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 26 أكتوبر, 2021 12:22
الرمز البريدي بريدة


الرمز البريدي بريدة وتعريف الرمز البريدي ومكونات الرمز البريدي والاستعلام عن الرمز البريدي للسعودية وما فائدة الرمز البريدي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الرمز البريدي بريدة

توجد مدينة بريده بوسط شرق لمنطقة القصيم، وهي من المدن الكبيرة بالقصيم وهي عاصمة الإمارة، اما مساحتها فهي 912.58 كم2، اما احياء بريده يسكب بها حوالي 668,525 نسمة، وهذه العدد موزع بين 70 حيًا. اما نسبة سكانها في تمثل حوالي 43% من إجمالي الاسكان في منطقة القصيم. ويحظى سكان جميع احياء بريده بدخول عالية حيث قد يكون معدل الدخل للفرد في الشهر إلى ما يرتفع عن 9,700 ريال للفرد، ونصف سكان المدينة ملاك لمساكنهم.
كما قد يصل نصيب الفرد داخل المساحات الخضراء لحوالي 12.08 م2. بينما من المتوقع ان يتم احداث نهضة قوية في كل احياء بريده وهي نهضة تنموية كاملة وشاملة في السنوات الاتية ، فمن المقرر ات يتم الاستفادة من كل مساحة غير مستفاد بها في المدينة. و الرمز البريدي لجميع مدن السعودية يمكن التعرف عليه بسهولة اما الرمز البريدي لبريدة 51411.

تعريف الرمز البريدي

الرموز البريدية هي سلسلة من الأرقام التي تتكون في الغالب من خمسة أرقام، يتم إضافتها الى البريد المرسل لغرض تسهيل عملية الفرز الآلي لتلك الرسائل، إذ أن لكل مدينة ومنطقة في العالم رمزها البريدي الخاص بها، بمجرد التعرف على الرمز البريدي الموجود في الرسالة، سيكون من السهل للغاية تحديد وجهتها، أو على الأقل على تسريع العملية، لأن هذه الطريقة لم تواكب العدد المتزايد من الرسائل بالشكل الجيد

الاستعلام عن الرمز البريدي للسعودية

-تقدم المملكة السعودية العديد من الخدمات على مدار عقود عديدة وفي الآونة الأخيرة شهدت المملكة تطورات كثيرة وسريعة لتواكب التطور والتكنولوجيا الحديثة.
– قد حرصت المملكة على أن تكون في مصاف الدول المتقدمة في كافة كل شئ وقد وضعت خطة مستقبلية حتى عام 2030 وهي تسير بخطى سريعة في جميع الإتجاهات الإقتصادية والإجتماعية والتنموية.
-من هذه الخدمات المتميزة وذات التقنية العالية وهي خدمة الرمز البريدي وهي خدمة جديدة اتبعتها المملكة للتسهيل والتيسير على المواطنين من أهل السعودية.
-وهذه الخدمة إستخدمتها في جميع مدن ومناطق السعودية حيث يتم إستخدام النظام المحدد تبعًا للقطاع للأفراد والمؤسسات ولتسهيل عملية الفرز وتحديد المواقع في وقت قصير ولكل قطاع رمز بريدي حتى يسهل الوصول للمكان بسهولة وفي وقت قصير.
-الرمز البريدي مهم في بعض المهام والأعمال ويتم إستخدامه في إرسال الخطابات الرسمية من المملكة السعودية إلى الأشخاص أو لصالح الشركات أو المحلات التجارية وقد يكون مهم في إرسال الطرود والهدايا .
– ويعد الرمز البريدي من الرموز الدولية والعالمية ويميز كل منطقة وكل دولة عن مثيلاتها من الدول والمناطق الأخرى.

مكونات الرمز البريدي

يتكون الرمز البريدي من خمس خانات رئيسية، يُشير كل جزء منها إلى دلالة منطقة مُعينة في الدولة، وهي كالآتي:
-تُشير الخانة الأولى من الرمز البريدي إلى إحدى المدن في الدولة المعنية.
-تُشير الخانة الثانية والثالثة إلى منطقة معينة داخل المدينة المُشار إليها من خلال الرمز الأول.
– تُشير الخانة الرابعة والخامسة من الرمز البريدي إلى مناطق أكثر تحديداً وتفصيلاً، كمكتب البريد الموجود في أحد مناطق تلك المدينة، ويُمكن أن يتمّ إضافة أربع خانات إضافية بمحاذاة الخمس خانات الأساسية؛ وذلك لإعطاء عنوان أكثر دقة وتفصيلاً بحيث يتمّ إيصال الرسالة إلى مبنى معين أو حي معين.

ما فائدة الرمز البريدي

-كيف أعرف الرمز البريدي الخاص بي جميع الدول، يعمل الرمز البريدي على التسهيل لكافة شركات الشحن.
-وكذلك البريد وأن يتم التعرف على المكان الأقرب، لمراكز البريد المختلفة.
– وذلك دون أن يتم الاحتياج إلى أن يتم التعامل مع العناوين، والتي تأتي بشكل نصي حيث إن تلك العنوان قد تكون في شيء من الخطأ أحياناً.
-يقوم الرمز البريدي على إرشاد كافة الشركات على المنطقة بشكل دقيق جداً. كما يقوم بتقديم التساهل للعمليات الخاصة بوصول البضائع التي يتم شحنها، بالإضافة إلى البريد للمكان المطلوب من قبل المستخدم.
-بعض البطاقات الائتمانية تعمل على الاستخدام للرمز البريدي التابع إلى المنطقة بمثابة توقيع، وذلك في الوقت الذي يقام به بالعمليات الخاصة بالشراء
– كما نجد إن الشركات الخاصة بالبريد بالاستخدام لكافة البيانات، والتي تم تجميعها الخاصة بالمنطقة البريدية.
– وذلك لكي يتم الدراسة للعدد الخاص بالسكان والعادات الخاصة بهم، كذلك وقوتهم الشرائية.



509 Views