الزواج عن طريق الحب

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 23 يناير, 2021 8:14
الزواج عن طريق الحب


الزواج عن طريق الحب وماهي اهم اهداف الزواج وماهي اهم شروط الزواج عن حب كل ذلك من خلال هذا المقال.

الزواج عن طريق الحب

1-معرفة الطرف الاخر :
من اهم المميزات التي يتميز بها الزواج عن حب هو التعارف على ميول ورغبات الطرف الاخر ، يعلم ما الذي يسعده وما الذي يحزنه ، وما الذي يثير غضبه وما هي مخاوفه ، وما هي اهدافه وطموحاته التي يقاتل من اجلها والتي لا يستطيع التنازل عنها ، وهذا بالطبع يجعل الحياة الزوجية اسهل كثيرا .
2- الاختيار :
من اهم المميزات التي تجدها في الزواج عن حب ولا تجدها في الزواج بالاكراه هو الاختيار ، ففي الزواج عن حب يختار كل طرف بكامل إرادته ان يرتبط بعلاقة زواج اسلامي بالطرف الاخر ، وهذا يجعله يشعر بأنه مسئول عن قراراته واختياراته .
3- الألفة والارتياح :
في علاقة الزواج المبني على الحب يشعر الطرفان بالالفة والارتياح لأنه قد نجح في الارتباط الابدي بشريك حياته الذي يحبه واختاره من وسط كل الناس في هذا الكون الفسيح ، والشعور بالارتياح ايضا يكون مبني على اساس ان كل طرف يعلم ماهي شخصية الطرف الاخر ويعرف كيف يتعامل معها ، لأنهما قدر مرا بفترة التعارف التي كشفت الكثير عن شخصية كل طرف .
4- الشعور بالامان :
فعندما تتزوج من تحب تشعر بالامان وتشعر وكأنك قد ملكت الكون ، وانكما معا تستطيعا التعامل مع اي تحديات ، فكل منكما يقف في ظهر الاخر في وجه الحياة .
5- المرونة :
المرونة من اهم مقومات الزواج الناجح ، وعندما يعيش الزوجان حياة زوجية قائمة على الحب فإنه من السهل جدا التمتع بالمرونة وابتكار حلول وسط ترضي الطرفين ، كما انه يكون اسهل كثيرا تعديل العادات والسلوكيات من اجل ان تتلائم مع الطرف الاخر ، فكل طرف يهمه سعادة الطرف الاخر ، لذلك فهو يفعل من اجله المستحيل .
6- الرغبة في انجاح العلاقة :
وهذه ميزة من اهم المميزات التي تتيح الحياة السعيدة بين الزوجين ، وعندما يرغب الزوجان في إنجاح العلاقة بينهما فإنهما يفعلا اي شيء وكل شيء من اجل ذلك ، فكل منهما لا يتخيل حياته من دون الاخر ، فهما في كل يوم يتخيلا مستقبلهما معا ، وهذا بالطبع يجعل العلاقة بينهما مليئة بمشاعر الارتياح والامان والاستقرار .
7- الشفافية :
الشفافية من اهم مقومات انجاح الزواج ، لأن كتم الاسرار في الحياة الزوجية يجعل العلاقة بين الطرفين على حافة الهاوية ، ولأن الطرفان يحبان بعضهما فإنه من السهل عليهما جدا فتح قلبهما لبعضهما البعض ، وهذه الصراحة تجعل كل طرف يشعر بالامان والثقة والاحترام في علاقته مع الطرف الاخر .

الزواج عن حب ليس ضمانا لإستمرار الحياة الزوجية

قد يعتقد كثيرون أن الزواج عن حب يستمر لفترة أطول من الزواج التقليدي ، وأن هذا النوع من الزواج يضمن نجاح الحياة الزوجية ، وهو إعتقاد خاطئ أكدت على عدم صحته كثير من التجارب التي يشهد عليها الواقع الذي نعيشه .
و هنا يجب التأكيد على أمر هام ، وهو أن الزواج عن حب لن يكون كافيا لإستمرار و نجاح الحياة الزوجية ، فالحب قد يذهب ، و قد تتغير المشاعر ، ليصبح ذكرى ربما كانت مؤلمة في كثير من الحالات ، فلا قيمة للحياة الزوجية بدون الإحترام ، و الإهتمام ، و الحرص على الشريك ، وتقديره ، فالحب أفعال وليس أقوال .
و على الرغم من تكرار التجارب المأساوية التي كان الزوجان فيها عاشقان لبعضهما البعض قبل الزواج ، إلا أن الزواج عن حب يبقى هو الحلم الجميل التي تحلم به كل فتاة ، و إمرأة في عمر الزواج .

اهمية  الزواج عن حب

1- الحب يشعرك  بنبض الحياة :
الحب يشعرك بالدفء والأمان ونبض الحياة , فبلتأكيد هناك فرق كبير بين الزواج عن حب والزواج العقلي البحت , فالعلاقة التي تقوم علي الحب غالبا ما  تكون متينة لها جذور ثابتة , مما يجعل الزواج كالجبل لا تهزه اي ريح .
2-  الحب  يؤدي الي التفاهم :
علاقة الزواج المبنية علي الحب علاقة تسودها الأنسجام والتفاهم والرغبة في ارضاء الطرف الأخر , فهناك دائما في الأفق غاية يسعي المحبين للوصول اليها  وقد يفعلوا المستحيل لأبقاء مشاعر الحب متوهجة دائما , فللحب لذة لا يستطيع المحبين الأستغناء عنها  وبذلك يكون الحب هو الدافع
3- الحب  يؤمن بالتنازلات  :
علاقة الزواج المبنية علي الحب علاقة قوامها  العطاء والرغبة في تقديم  التنازلات دون انتظار المقابل , فالحب يثير في النفس فرحة تجعل المحب يقوم بالعطاء وتقديم التنازلات عن طيب خاطر من اجل الأستمتاع برضا الحبيب .
4- الحب يؤدي الي  القدرة علي التسامح :
علاقة الزواج المبنية علي الحب علاقة تتقبل اخطاء الحبيب وهفواته ,  فكل شيئ  من اجل الحب مباح وله مبررات قد يصنعها الأنسان بنفسه ليصدقها حتي لا يشعر بالجفاء تجاه من يحب .
5-  الحب يطيل عمر الزواج :
وجود الحب في قلب الخطيبان بفترة الخطوبة علامة ومؤشر ينبأ علي نجاح الزواج, فكما سبق ان ذكرنا ان الحب يساعد علي التفهم والتسامح والتقبل وتقديم التنازلات وكل هذه الأشياء من شأنها انجاح الزواج واطاله عمره .

الزواج التقليدي هو الأنجح

يرى البعض أن الزواج التقليدي أنجح من الزواج عن حب ، وقد أثبتت كثير من الزيجات ذلك ، و هو أمر هام يؤكد أن هناك أمور أخرى لا تقل أهمية عن الحب والمشاعر تساهم ، وبدرجة كبيرة في نجاح الحياة الزوجية و إستمرار الزواج .
كما أثبتت دراسة علمية و من خلال حالات الطلاق المطروحة أن حوالي 85% تقريبا من حالات الطلاق خاصة بحالات الزواج عن حب، و أن الزواج التقليدي الذي ترفضه أغلب الفتيات هو الأكثر إستقرارا.



380 Views