الزي الشعبي الكويتي للاطفال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 1:12
الزي الشعبي الكويتي للاطفال


الزي الشعبي الكويتي للاطفال و البخنق الكويتي وملابس شعبية نسائية و اللبس الكويتي القديم للرجال و لباس المعرس قديما، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الزي الشعبي الكويتي للاطفال

-البخنق: غطاء أسود للرأس ترتديه البنات الصغيرات مطرز حول الرأس ومن الأمام.
-كحفية: قبعة للأطفال من قماش أسود مطرزة بخيوط ملونة من الحرير أو الخيوط الذهبية وتزين بالأحجار الزرقاء.

البخنق الكويتي

البُخنق هو غطاء للرأس يغطي الشعر بالكامل وله فتحة دائرية تحيط بالوجه فلا يظهر منه سوى القِذلة (مقدمة الشعر على جبهة الوجه) ويصل بطوله من الخلف الى مستوى الركبتين كما يصل في الأمام الى مستوى الصدر.
ويُعتبر البُخنق غطاء ترتديه الفتيات الصغيرات بشكل دائم حتى تتزوجن وهناك أنواع عديدة فمنها العملي الذي تخلو أطرافه من أي زخارف أو تطريز كالبُخنق الشاش أو التور أو الكريب والنوع الآخر هو الذي يستخدم فيه التطريز البسيط بالخطوط الذهبية ذات النقوش الجميلة على أطرافه كبُخنق (مرضوف تلّي) نسبة الى خام المرضوف أو بُخنق (جز هندي).
والنوع الأخير من البُخنق هو الغالي الثمن الذي يُلبس في المناسبات والأفراح حيث تُستخدم فيه أغلى أنواع الأقمشة والخيوط الذهبية (الرزي) والنقشات المتنوعة كبُخنق زري نبتة الطماطم أو بُخنق بوهامة.

ملابس شعبية نسائية

إن الملابس التقليدية للمرأة الكويتية هي الدراعة، وهو عبارة عن ثواب طويل بأكمام طويلة، نوعية القماش هي القطن أو الحرير.
ويكون منقوشًا ومطرز بخيوط لونها ذهبيًا. ومزود بغطاء للرأس لتغطية الشعر بالكامل ويسمى الشيلة.
كما يوجد برقع لتغطية الوجه كاملًا يتم ارتداؤه فوق الشيلة، حتى تستطيع المرأة الكويتية أن تتجول بين الخيام بحرية دون الكشف عن وجهها، وبالرغم من تطور الأشكال المختلفة لثياب المرأة الكويتية ولكن ما زال يتسم بالحشمة وارتداء الثوب الطويل والحجاب

اللبس الكويتي القديم للرجال

1-زي الدلقة
وهو زي له فتحتان من ناحيه الجانبين تبدا تلك الفتحتين من بدايته الركبتين الى الأسفل.
2-زي الشلاح
هو عباره عن ثوب خفيف يرتديه الرجال تتميز اكمامه بالطول والوسع.
3-الزبون
يعد نوع من المعاطف المزركشة يتم ارتدائه من قبل الشخصيات المشهورة.
القاط : عبارة عن دشداشة شتوية و بالطو من القماش نفسه وهي عبارة عن بدله ” كاملة ويخاط معها في بعض الأحيان بنطلون .
4- البشت: رداء يلبسه والشيوخ وشيوخ القبائل والأمراء ورجال الدولة أثناء المناسبات وغالبا ما يدل علي المكانة الاجتماعية للرجل وكان الكويتيون قديما يلبسون البشت وكان من المظاهر الاجتماعية حتى وصل من رغبة الناس قديما من الظهور والوجاهة إلي استدانة البعض لشراء البشت وحيث شكل ذلك عبئاً اجتماعيا كبيراً علىهم حيث قام الأمير الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح بإصدار مرسوم يمنع فيه لبس البشوت في الكويت قديما .
5-القميص: القميص يرتدي في الشتاء وهو من القطن تحت الدشداشة ولا تزال ويظهر من أسفل الرقبة ويغلق الرجل غولة القميص ويترك غولة الدشداشة مفتوحة وبالنسبة للأكمام يضع فيها البزمة ويشمر الرجل اكمام الدشداشة لكي تظهر بزمة القميص وقديما كان يلبسة الوجهاء وأصحاب الثروات قديما ً ولبس القميص تحت الثوب الشتوي يعطي الرجل نوع من الأناقة .

لباس المعرس قديما

قديما كان المعرس يتردى البشت والعقال والغترة ولكن بأشكال مختلفة و لم يتغير لباس المعرس كثيرا ًعن ماهو في الوقت الحالي الا في طريقة التفصيل ونوعية الأقمشة .
ملابس اندثرت أو في طريقها للأ ندثار
هناك الكثير من الملابس التي تلبس قديما لا يزال البعض منها يلبس في الوقت الحالي والبعض الأخر منها أندثر أو في طريقها للاندثار وهي كتالي :
1. الزبون : الشطفة لا تستخدم إلا في بعض المناسبات والبزمة في طريقها للاختفاء .
2.الدشداشة بالغولة: أختفت و لايزال بعض كبار السن يرتدي الدشداشة بالغولة وفي بعض دول الخليج لاتزال موجودة .
3. العقال الأبيض والعقال الشطفة العقال الشطة اندثر ولا يستخدم حاليا و العقال الأسود هو المستخدم في الوقت الحالي .



353 Views