الزي القطري التقليدي للنساء

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2022 2:59
الزي القطري التقليدي للنساء


الزي القطري التقليدي للنساء و الزي السعودي و الزي التقليدي العربي و الثوب القطري، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

الزي القطري التقليدي للنساء

1- أثواب البخنق

البخنق هو أول قطع الزي القطري التقليدي للنساء، ترتديه الفتيات الصغيرة والأطفال، وهو عبارة عن ثياب سوداء اللون مرصعة بالنقوشات والزخارف الذهبية، وفي أغلب الأحيان يتم ارتدائه في الأعياد والمناسبات القومية.
2- رداء النشل

يعد رداء النشل ضمن الزي القطري التقليدي للنساء، يتسم بأنه فضفاض وساتر للجسد، فهو مناسب للحركة دون أن تشعر المرأة أنها مقيدة، ترتدي النساء هذا النوع من الثياب في المناسبات والأعياد والأفراح، يتم تصنيع رداء النشل من الحرير الطبيعي، وهو من أفضل أنواع الأقمشة المستخدمة.

يوجد من أثواب النشل العديد من الألوان المبهجة مثل: الأسود الأزرق والأحمر والأصفر وغيرها من الألوان التي تختارها للمرأة بحسب اختلاف ذوقها، إلا أن اللون الأسود هو الأكثر انتشارًا في المجتمع القطري، نظرًا لأنه اللون الداكن مميز وفريد له جاذبية تخطف الأنظار.
يتم تصميم الثياب من قِبل نساء القرى، من خلال الأعمال اليدوية، ويتم الحصول على أقمشة النشل من دول الهند والبحرين، يوجد منه ما هو متوسط السعر الذي يحتوي على النقوش والزخارف الذهبية.
على أن هناك أنواع أخرى باهظة الثمن تحتوي على بعض الفصوص الذهبية والمجوهرات الثمينة، يوجد أيضًا النشل المطرز بالنقوش الفضية الجذابة، حتى يتناسب مع جميع الأذواق.
3- العباءة القطرية

تعد العباءة من أهم قطع الزي القطري التقليدي للنساء، تتسم العباءة بأنها أنيقة وجذابة، بفضل التصميم الفائق الخاص بها، وتصنع من أجود الأقمشة الحريرية ناعمة الملمس، مع وجود بعض النقوش والزخارف التطريزية، تتميز أيضًا بأنها فضفاضة ومريحة وساترة للجسم ولا توضح مواطنه.
يمكن أن تضاف إلى العباءة الشيلة وهي قطعة رقيقة فريدة من نوعها مطرزة بالخرز والنقوش المزخرفة.

الزي السعودي

يتكون الزي التقليدي للرجل السعودي من عناصر عديدة ومن أهمها ما يلي:
ـ الثوب

الثوب هو الزي الرسمي للرجال وهو أبرز وأهم قطعة في الزي السعودي والذي يعتبر ركنا أساسيا، الثوب السعودي عادة أبيض وفي الشتاء أسود رمادي بيج أزرق، البياض وهو الماركة المسجلة للزي السعودي.
يتميز الثوب السعودي للرجال عن بقية الأثواب الخليجية بأنه يأخذ شكل الجسم من الأعلى، ويتسع بالنزول إلى الأسفل.
هو الزي الرسمي السعودي الذي يرتديه الشخص طوال اليوم وخلال ذهابه إلى الأماكن العامة.، وأيضاً بفصل الشتاء والصيف.
الثوب أو الزي السعودي له أكمام تصل إلى كفي اليد، فضلًا عن أنها واسعة وليست مُجسمة للذراعين. وفي نهايته تكون هذه الاكمام مفتوحة أو مغلقة بواسطة أزرار وقد يطلق عليها (كبك)
يحتوي الثوب الرجالي السعودي من ناحية الصدر على 4 أزرار، ويتم تصميم طوله حسب طول من يرتديه.
كذلك يحتوي الثوب السعودي على شكلين أحدهما يأخذ شكل مثلثين متقابلين ويطلق عليه (قلابي) أما الشكل الآخر وهو الشكل الدائري الذي يغطي جزء من الرقبة.
يحتوي الثوب على جيبين من الجانبين الأيمن والأيسر بالإضافة إلى جيب أعلى الصدر.
أهم ما يميز هذا الثوب أنه ليس بالطويل ولا القصير كذلك ليس فضفاضا ولا واسعا.
يصنع الثوب من الأقمشة الناعمة المصنوعة ويُصنع من القطن الطبيعي أو الصناعي أو البوليستر.
-الطاقية

يلبس الرجل السعودي الطاقية على الرأس وعادة لا تكون كبيرة.
ويُطلق عليها أيضًا اسم القحفية، وهي أيضًا من القطع الأساسية في الزي السعودي الرجالي.
تتميز الطاقية بلونها الأبيض، ويتم ارتدائها على الرأس، وفي الغالب تُصنع الطاقية من القطن.
ما يميز الطاقية في الزي الرجالي السعودي هو طريقة حياكتها المختلفة عن المتعارف عليه في الطاقيات الغربية.
يتم ارتداء الطاقية البيضاء أسفل الشماغ لتساعد على تثبيته حتى لا ينزلق الشماغ أو الغترة من الرأس. ولكن بشرط أن تكون على مقاس الرأس.
-الغترة والشماغ

الشماغ والغترة هو اللباس الرسمي للسعوديين حيث يلبسونه في الأعياد والمناسبات والأعراس
يُطلق على الشماغ أيضًا اسم الغترة، وهي القطعة التي يرتديها الرجال فوق الطاقية البيضاء.
وهو عبارة عن قطعة من القماش المصنوع من القطن يتم طيها عند اللبس على شكل مثلث ويتم ارتدائها فوق الطاقية لتغطية الرأس والأكتاف ويتم تثبيته بالعقال.
يتكون الشماغ من لونين هما الأحمر والأبيض المتداخلين معًا، وهناك الغترة التي تتميز بلونها الأبيض الصافي.
وهناك عدة طرق لارتداء الشماغ، مثل طريقة الكوبرا، وطريقة الميزان وطريقة بنت البكار والطريقة الرسمية.
-العقال

وهي القطعة التي يتم وضعها فوق الشماغ من أجل تثبيتها على الرأس.
وهو عبارة عن قطعة سوداء تتخذ الشكل الدائري شبيهة بالجلد ويتم وضعها فوق الرأس، ويكون بسماكة متوسطة وليس بالرفيع ولا غليط.
ويجب أن يناسب مقاس العقال لمقاس الرأس لضمان تثبيته الشماغ الموضوع فوق
-البشت

ويُسمى أيضًا المشلح، ويتم ارتداء البشت فقط في المناسبات والمقابلات الرسمية، وذلك لما له من هيبة يضيفها على الزي السعودي.
البشت تختلف أنواعه من حيث سماكة القماش، حيث يُصنع من قماشة خفيفة من أجل ارتداءه في فصل الصيف، ويُصنع من قماشة ثقيلة من أجل ارتداء في فصل الشتاء.ويتم ارتدائه بعد ارتداء الزي السعودي بشكل كامل.
يلبس البشت في الأعراس والمناسبات الخاصة، كما يلبسه الملوك والوزراء والشيوخ والأمراء وهو من عناصر الزي الرسمي في المملكة العربية السعودية ولكن لا يلبسه الموظف في عمله.
أما عن ألوان البشت فهي أبيض يتم ارتداءه نهارًا، وأسود يتم ارتداءه ليلًا.
ومن عادات الرجال السعوديين ارتداء الغترة بكثرة عند ارتداء البشت، والتقليل من ارتداء الشماغ معه.
ـ الدقلة

تعد الدقلة هي اللباس الرسمي الذي يرتديه السعوديون في المناسبات كمهرجان الجنادرية، كما يرتديه البعض في حفلات الزفاف، وهو لباس يشبه الثوب ولكنه مفتوح من الأمام والجانبين ومصنوع من أفخر أنواع الأقمشة ومطرز بأشكال متنوعة، وتضم الدقلة العديد من الألوان أبرزها اللون الرمادي والأسود والبني والأبيض

الزي التقليدي العربي

الزي التقليدي لأي منطقة يقوم على الظروف المناخية لها والبيئة المحيطة بها فيجب عليه أن يتناسب معها ويناسبها والزي العربي التقليدي عرف من قديم الزمان على إنه فضفاض يسهل الحركة والتنقل به وعلى الرغم من تنوع المناطق والبلاد العربية إلا أن هناك بعض التشابه في زيها بين مختلف سكان أقاليمها ويمكن القول أن هناك إجماع على وجود العمامة والبردة والقميص والأزرار بين جميع المناطق العربية ويميز كل منطقة منهم بعض الإضافات أو الزينة التي لا تتواجد في باقي المناطق.

الثوب القطري

الثوب : وهو عادة ذو لون أبيض وله أكمام طويلة وما يميزه هو وجود كسرة أمامية مع وجود كسرتين خلفيتين وتزداد الألوان إنتشارًا في الثوب القطري مع دخول فصل الشتاء ويعتبر الثوب الأبيض الزي الرسمي للقطريين وهو يتميز بإنه مريح وفضفاض ويكون واسع عند الوسط ويمتد هذا الوسع حتى القدمين .



329 Views