الزي الكويتي النسائي القديم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 4:35
الزي الكويتي النسائي القديم


الزي الكويتي النسائي القديم كذلك سنتحدث عن اللبس الكويتي القديم للرجال أيضا سنتحدث عن لبس الكويت الشعبي كذلك سنتحدث عن اللبس الكويتي القديم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

الزي الكويتي النسائي القديم

1-البرقع
وكذلك قد ارتدت النساء الكويتيات البرقع، وهو عبارة عن قطعة من القماش، والتي يبلغ طولها ربع متر تقريبًا، ويحتوي على فتحتين عند مكان العينين، ويُثبت على الرأس عن طريق شريطين يتم ربطهما من الخلف.
2-البخنق
وهو على هيئة قطعة من القماش يبلغ طولها تقريبًا المترين، ويتم خياطة إحدى أطرافها على أن تُترك فتحة على حجم استدارة الوجه، ويلبس حتى يُغطي الشعر وكانت ترتديه البنات الصغيرات.
3-البوشية
وهي كلمة ذات أصل فارسي، وهي تُشير إلى النقاب أو الحجاب الذي تقوم النساء بارتدائه، وقد انتشر في دول الخليج العربي وهو مُكون من قطعة قماش ذات لون أسود وشفافة، يصل طولها إلى مترين أو أطول، يتم وضعها على الرأس أسفل العباءة، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من أنواع البوشية ومنها ما يتم استخدامه بشكل يومي وغيره ما يُصنع من أجل الزينة.
4-الملفع
ويعود اللفظ إلى التلفع، أي الاشتمال بالثوب، وهو عبارة عن قطعة من القماش يبلغ طولها تقريبًا المترين، ويتم لفها على الرأس من أجل إخفاء الشعر.
5-الشيلة
وهي قطعة من القماش والتي يصل طولها إلى مترين، ويتم استخدامها من أجل تغطية الشعر.
لبس الكويت الشعبي

اللبس الكويتي القديم للرجال

1-زي الدلقة
وهو زي له فتحتان من ناحيه الجانبين تبدا تلك الفتحتين من بدايته الركبتين الى الأسفل.
2-زي الشلاح
هو عباره عن ثوب خفيف يرتديه الرجال تتميز اكمامه بالطول والوسع.
3-زي البشت
وهو زي مشهور بشكل كبير بين رجال القبائل قديما ورجال الدولة والامراء.
4-الزبون
يعد نوع من المعاطف المزركشة يتم ارتدائه من قبل الشخصيات المشهورة.

لبس الكويت الشعبي

الملابس الكويتية أصلية وقديمة وحديثة سواء أكانت اجتماعية أو شعبية أو عرقية أو غير ذلك ، فالكويتيون رجال ونساء على حد سواء يكتسبون الملابس التقليدية لجميع المناسبات والمهرجانات.
تم تزيين العديد من أنواع الفساتين وأشكالها بنقوش نجمية تسمى (Awu) ، بينما زينت أنواع أخرى بأشكال مختلفة من النقوش ، منها:
-نبات الطماطم.
-والبراغ وهو (ورق العنب).
-الكرافسة.
-شكل أوراق الشجر.
-السعفة.
أما عن الحياة الاجتماعية ، فإن لباس المرأة يعبر عن الكثير من الجوانب المتعلقة بها ، فهي تحمل الماء مع نقش على شكل وعاء (الزاري) ، وهو لتزيين الفستان ، إلا عند تصميم الفستان عندما يبرز التنورة في شكل (لووين) من الجهتين ، وعندما تنتشر على الأرض على شكل (حوش) ، فهي بهذه الطريقة تجسد أهم ملامح البيت الكويتي القديم ، بينما فتح الجيب يشبه (الدهليز).
أثرت حركات التجارة والأنشطة البحرية والسفر بشكل كبير على عادات وتقاليد شعوب الدول المجاورة وكان لها تأثير كبير على لباس المرأة الكويتية لدرجة أنها تشبه أزياء الدول المجاورة لدرجة أن جميع الدول المجاورة تعرف الجلباب ، حتى الهندية.
في الماضي ونهاية الثلاثينيات ، كانت ملابس المرأة الكويتية تقتصر على (الدرة) ، وهو رداء بأكمام طويلة أضيفت إليه عدة وحدات من الزاري.
على الرغم من أن أحذية القدم الكويتية كانت معروفة في الماضي ببساطتها في التصميم والتنوع ، إلا أن النقاط التالية نشأت عنها:
1-النعال
ظهرت النعال بعد ظهور القباقيب ، وهي نوع من الأحذية ، كما أنها تتميز بالبساطة ، وتفتح من الخلف وتفتح أصابع القدم من الأمام.
2-القبقاب
كانت من أوائل الأنواع التي تم اكتشافها والتعرف عليها في الكويت.
3-الجوتي
ظهر الجوتي في أوائل الأربعينيات ، وتزامن ذلك مع إنشاء أول مصنع في الكويت لصناعة الأحذية. كان في عام 1942 م ، عندما تعددت أنواع الجوتي للنساء في الكويت ، ظهر:
-جوتي سكربيل.
-جوتي دبابة.
-جوتي بوعرام.

اللبس الكويتي القديم

1-قبل العولمة والانفتاح الثقافي والمعرفي التكنولوجي كان لكل بلد سمة أزياء تعطيها طابعها الخاص، وبشكل عام يتشابه الزي الكويتي مع الزي الخليجي القديم في باقي دول الخليج لطبيعة البلاد والثقافة المتشابهة آنذاك، ولكن الاختلاف يكمن في طريقة التفصيل وكيفية ارتداء الملابس، وكانت الأقمشة القديمة طبيعية من الصوف والجلد والقطن وغيرها.
2- كانت صناعة الزي يدويًا عن طريق الحياكة، وكان الزي يعيش مع صاحبه لسنوات قبل أن يفكر في التخلص منه أو شراء جديد، وذلك ينطبق حتى على القبائل والأشخاص الميسورة ماديًا، ولم تُعرف الأقمشة المصنعة والحديثة إلا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية والتي أعقبت معها اختلاف كبير في مناحي الحياة.



387 Views