السعرات الحرارية في البطاطس

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 1:32
السعرات الحرارية في البطاطس


السعرات الحرارية في البطاطس، وطريقة تحضير البطاطس للرجيم، ومميزات البطاطس الصحية، وفوائد البطاطس للصحة، وطريقة التمتّع بطعم البطاطس وبنفس الوقت الإستفادة من فوائدها، وأضرار البطاطس نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

السعرات الحرارية في البطاطس

البطاطس الخام العادية خالية من الدهون، وغنية بالمواد الغذائية، وقليلة السعرات الحرارية وهي إضافة جيدة إلى أي نظام غذائي، وتشمل السعرات الحرارية في أشكال البطاطس المختلفة التالي:
– السعرات الحرارية في البطاطس المخبوزة

تحتوي البطاطس المخبوزة التي تزن 49 جرام أو نصف كوب على 94 سعرة حرارية، و 21 جرام من الكربوهيدرات، و 2 جرام من البروتين، و 2 جرام من الألياف.
– السعرات الحرارية في البطاطس المقلية وشرائح البطاطس “الشيبسي”

للأسف فإن معظم الأشخاص يتناولون البطاطس في شكل شرائح “شيبسي” أو كبطاطس مقلية، وهذه الأشكال من البطاطس تمثل مصدرًا أكثر تركيزًا للسعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على نسبة أعلى من الدهون وقد لا تشكل الخيار الأكثر صحة لنظامك الغذائي.
تحتوي الوجبة الواحدة من رقائق البطاطس “الشيبسي” التي تبلغ حوالي 10 إلى 15 رقاقة على 149 سعرة حرارية و 10 جرامات من الدهون و 15 جرام من الكربوهيدرات و 2 جرام من البروتين. 10 أصابع من البطاطس المقلية تحتوي على 123 سعرة حرارية، و20 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من البروتين وحوالي 2 جرام من الألياف.
– البطاطس المسلوقة

من المهم التأكيد على أن البطاطس تتكون بشكل عام من نسبة حوالي 80% من الماء، ولكن مع ذلك فإن الكربوهيدرات من أهم المكونات الرئيسية فيها، أيضاً البطاطس تحتوي على كميات معتدلة من البروتين والألياف، ولكنها لا تحتوي على الدهون، ويحتوي كل 100 غرام من البطاطس المسلوقة سواء كان مقشرة أم لا على 87 سعرة حرارية.

طريقة تحضير البطاطس للرجيم


– البطاطس من الخضروات التي لها مذاق جميل ويتم تحضيرها بطرق مختلفة، ومن أشهر الأكلات للبطاطس صينية البطاطس في الفرن باللحم أو الدجاج وحتى الأسماك، وتدخل في تحضير وجبات كثيرة جدا كما نعلم.
– في هذا المقال نتحدث عن طريقة تحضير البطاطس المسلوقة للرجيم حيث نحضر حبة بطاطس واحدة متوسطة الحجم، نضعها في إناء به ماء يغلي، ورشة ملح، ونتركها حتى السلق، وبعد ما تتسلق نغسلها بالماء البارد، ونقشرها ونهرسها في طبق، ونضع عليها كمون وملح وبهارات “حسب الرغبة”، وملعقة واحدة زيت زيتون وممكن إضافة فلفل أخضر حلو أو حار حسب الرغبة أيضاً.

مميزات البطاطس الصحية

1. سهلة الهضم
نظراً لأن البطاطس تحتوي في الغالب على الكربوهيدرات، فهي سهلة الهضم وتسهل عملية الهضم أيضاً، هذه الخاصية تجعلها نظاماً غذائياً جيداً للأطفال أو لأولئك الذين لا يستطيعون هضم الطعام و يحتاجون إلى الطاقة، ومع ذلك تذكر أن تناول الكثير منها بشكل منتظم قد يسبب الحموضة بمرور الوقت.
2. غنية بالألياف
تحتوي البطاطس أيضاً على كمية كبيرة من الألياف، هذا يزيد من إفراز عصارات المعدة، مما يخفف من الهضم ويمنع حالات مثل الإمساك.
3. مفيدة للجلد
– تعتبر الفيتامينات C و B المعقدة وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك مفيدة للبشرة، بصرف النظر عن ذلك فإن اللب الذي يتم الحصول عليه من البطاطس النيئة المكسرة عندما يخلط مع العسل يمكن أن يعمل بشكل جيد في نضارة الجلد والوجه.
– هذا يساعد حتى مع البثور والبقع على الجلد، مرة أخرى يمكن التأكيد بإن هذا اللب إذا تم تطبيقه خارجياً على الحروق يوفر راحة سريعة وشفاء أسرع، حيث تعتبر ماء البطاطس مفيد للغاية لتنعيم البشرة الخشنة خاصة حول المرفقين.

فوائد البطاطس للصحة

1. تحتوى البطاطس على قيمة غذائية عالية تعزز من الجهاز المناعي للجسم ويقيه من الأمراض.
2. تحتوي البطاطس على مركب كوكو ماينس والتي تسيطر على نسبة ضغط الدم لاحتوائه على نسبة بوتاسيوم عالية.
3. غني بالألياف الغذائية والكربوهيدرات التي تحسين من عملية الهضم و تساعد القولون على التخلص من الفضلات.
4. البطاطس غنية بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية وفيتامين ب والتي تحسن من وظائف الجهاز العصبي وخلايا المخ وتقلل من الاكتئاب والاجهاد والقلق.
5. تحافظ على العظام وتقي من الاصابة بالروماتيزم .
6. تقي من الإصابة بسرطان القولون.

طريقة التمتّع بطعم البطاطس وبنفس الوقت الإستفادة من فوائدها

1. لا تقومي بإزالة قشرتها! بل تناوليها مع قشرتها، لأن معظم الألياف والعناصر الغذائية موجودة بكثافة تحت القشرة مباشرة.
2. تجنبي تناول البطاطس المقليّة والتشيبس. تمتّعي بطعمها مشويّة، مطبوخة على البخار أو مسلوقة. البطاطس المشويّة تتميّز بأنها صحيّة، قليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف!
3. حاولي تجنّب الزبدة، كريما الـ sour cream، الجبنة الدسمة والإضافات الأخرى الغنية بالدهون، على البطاطس المشوية وحاولي أن تتناولينها مع الخضار المطبوخة على البخار أو اللبن أو الجبنة قليلة الدسم.
4. ضعي البطاطس في اليخنة والشوربة لتضيفي إلى الطبق بعض السماكة، ولا تنسي بأن تستخدمي الأنواع المختلفة من البطاطس.

أضرار البطاطس

تعتبر البطاطس من الأغذية التي تكون آمنة عند تناولها، و لكن عندما يحدث تلف أو تصبح لونها أخضر أو تنمو عليها بعض البراعم في هذه الحالة تكون مركبات كيميائية سامة التي لا تختفي عند الطهي، و قد تسبب بعض المشاكل الصحية كالصداع و الإسهال و القيء و الغثيان، و الأرق و العطش و تقلصات في المعدة أو حتى الوفاة، و بالإضافة إلى الانتباه عند تناولها من قبل مرضى السكر حتى تعمل على رفع مستوى الجلوكوز في الدم، و هي تعتبر آمنة بالنسبة للسيدات الحوامل



419 Views