السعرات الحرارية في الخس الروماني

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2021 1:59 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:55
السعرات الحرارية في الخس الروماني


السعرات الحرارية في الخس الروماني نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكمنبذة مختصرة عن الخس الروماني وفوائد وأصرار الخس بشكل عام

السعرات الحرارية في الخس الروماني

توجد العديد من أنواع الخس المختلفة؛ مثل الخس الروماني (Romaine lettuce)، والخس الأحمر (Red leaf)، والخس المكور والذي يعرف بخس الايسبيرغ (Iceberg)، وخس رأس الزبدة (Butterhead) ويتصف جميع هذه الأنواع بأن لهم سعرات حرارية منخفضة، مما يجعلهم خيارات جيدة عند إضافتهم إلى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية اذ يحتوي ما يقارب 100 غرام من الخس الروماني على:
الماء 94.98 غم
– الطاقة 15 سعرة حرارية
– البروتين 1.36 غم
– الدهون 0.15 غم
– الكربوهيدرات 2.87 غم
– الألياف 1.3 غم
-السكريات 0.78 غم
-فيتامين A 370 ملغم
– الكالسيوم 36 ملغم
– الزنك 0.18 ملغم
– فيتامين C 9.2 ملغم

نبذة مختصرة عن الخس الروماني

الخس الروماني هو نوع من أنواع الخس, يتميَّزُ بأن لهُ أوراقاً طويلةً وقويّة لونها أخضر داكن ومتشبّثة بساق النبتة، وتختلفُ عن معظم أنواع الخسّ بمقاومتها الكبيرة للحرارة. يشيعُ استعمال الخس الروماني في الوطن العربي في أطباقٍ كثيرةٍ من أهمّها السلطة العربية. تُحذّر السلطات الصحية في بعض البلدان، مثل الولايات المتحدة وكندا، من خطورة الخس الروماني المُبَاع في الأسواق من حيث فرصة تلوّثه بجرثومة الإشريكية القولونية O157:H7، وهي جراثيم قد تحملها المواشي دون ظهور أعراض المرض عليها ولكنها تبقى حاملة للبكتيريا وتبقى البكتيريا حيّة فيها، وقد يتلوَّث الخس بهذه الجرثومة عند تسميد المحصول بمُخلَّفات الماشية أو قُرْب مراعيها من مصادر الريّ.
التسمية
-في اللغة الإنجليزية والبريطانية معروف باسم “cos” ، وفي أمريكا الشمالية الإنجليزية معروف بأسم “رومين”. وفي العديد من القواميس تتبع كلمة كوس “cos” إلى اسم جزيرة كوس اليونانية، التي كان من المفترض أن هي مصدر نبات الخس. وهناك لغات أخرى تنسب كوس إلى الكلمة العربية للخس.
-في العديد من الكتب التاريخية ينسب الي ان الخس دخل أوروبا وأوروبا الغربيّة عن طريق مدينة روما، اما في فرنسا فتعني كلمة “رومين” الخس الروماني ويعتقد انه من هنا جاء اسم “رومين” ، وهو المصطلح الشائع في أمريكا الشمالية حالياً. ولمدة 3000 سنة (من 2700 قبل الميلاد على الأقل) ، ارتبط اسم الخس مع إله الخصوبة المصري القديم، مين ، لتشابهه مع القضيب.
-ويمكن استخدام خس رومين في طقوس عيد الفصح كما هو نوع من عشب المر وهو يرمز إلى المرارة التي فرضها المصريون بينما كان الإسرائيليون عبيداً في مصر وفي فرنسا, كان يوم 22 من شهر جرمينال في التقويم الفرنسي مخصصاً للخس الروماني واكله.

فوائد الخس بشكل عام

تعزيز صحة الجهاز الهضمي
بما أن الخس غني بالألياف الغذائية فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، ويحسن من حركة الأمعاء وتوازن بيئتها، وتجنب أمراض الجهاز الهضمي الأخرى، مثل: الإمساك، والانتفاخ.
الحفاظ على بيئة الجسم القلوية
يُعد الخس أحد أشهر الأغذية القلوية، فهو يساعد في الحفاظ على توازن البيئة الحمضية والقاعدية، كما أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم، مما يجعله غذاء مساعد على صفاء الذهن ويعزز عملية التفكير والاسترخاء والحصول على نوم عميق وبشرة صافية.
الحفاظ على صحة القلب والشرايين
هل هناك ارتباط بين صحة القلب وبين الخس؟ الحقيقة هي نعم، وبالرغم أن هذه المعلومة لا تعتبر من المعلومات التي يدريها الكثيرين إلا أن الخس هو واحد من أهم الأطعمة والخضروات التي تساعده القلب على الحفاظ على حالته الصحية الجيدة، والسبب في ذلك يكمن في أن الخس يحتوي على الألياف هذه الألياف تساعد بشكل كبير على خفض مستوى الكوليسترول في الدم كما تعمل على ضبط نسبة ضغط الدم، وضبط معدل الكوليسترول وضغط الدم يعتبر من أهم العوامل التي تحمي القلب من العديد من الإصابات وأهمها الإصابات المتعلقة بالشرايين والأوردة الدموية.
يملك خصائص مُضادة للميكروبات
يُساعد الخس في محاربة الميكروبات الضارة، التي من الممكن أن تتسبب في حدوث أمراضاً مختلفة. فخصائص الخس تعمل على الدفاع عن أجسامنا، ضد الميكروبات الضارة. فكن حريصاً على دمج الخس فس الأطعمة التي تتناولها يومياً.
تحسين التمثيل الغذائي للجسم
في العديد من الأحوال، يتعذر لنا الحصول على الطاقة اللازمة لأجسامنا، والتي تُساعدنا على العمل بشكل صحيح، و عدم القدرة على المواصلة، وهنا يتعزز دور الخس، لما يحتويه من حديد و مغنيسيوم وبوتاسيوم، تمكنه من المُساعدة في تحسين عملية التمثيل الغذائي للجسم، وبالتالي يمنحه الطاقة اللازمة للعمل والقدرة على المواصلة بشكل جيد.
إزالة السموم ومنع الإلتهاب
يحتوي الخس على العديد من المعادن، التي تساعد على إزالة السموم من أجسامنا. و تعمل على الحفاظ على التوازن الحمضي داخل أجسامنا وبإزالة السموم تعمل على المحافظة علىالصحة، وأوراق الخس، لها القدرة على منع الإلتهابات، ومن هنا تظهر الفائدة العظمى للخس، فمن خلال منع الخس للإلتهاب، يؤدي إلى تجنب الأمراض المختلفة، التي من الممكن أن تحدث بسبب وجود الإلتهاب. لذلك ننصحك بتناول الخس باستمرار.

أضرار الخس

انخفاض السعرات الحرارية والطاقة
تناول الخس، يساعد على فقدان الوزن الزائد من الجسم حيث يمكن تناول 20 كوب من الخس المقطع واستهلاك حوالي 80 إلى 200 سعر حراري، لكن اتباع نظام غذائي يعتمد على الكثير من الخس قد يعرض الإنسان لخطر استهلاك عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية ويساعد الخس فى فقد الوزن الزائد وذلك لإحتوائه على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، والتي تعتبر من المصادر الهامة للطاقة.
فقدان البروتين
إذا كان الإنسان يتبع نظام غذائي يعتمد على الخس، مثل إستهلاك 10 أكواب من أوراق الخس الأحمر الممزقة للحصول على 10 في المائة من الـ RDA للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C ومن المرجح أيضًا أن يفتقر النظام الغذائي الذى يحتوى على الخس إلى البروتين ، مع 1 جرام أو أقل من البروتين في كوب واحد، و على الجانب الآخر، فإن معظم أنواع الخس ما عدا الجبل الجليدي تعتبر مصادر ممتازة لفيتامين أ، ونتيجة لذلك، فإن تناول الكثير من الخس يوفر قدر أكبر بكثير من فيتامين أ مما يحتاجه الإنسان.
مضاعفات صحية لمتعاطى ادوية ترقق الدم
مثل العديد من الخضروات الورقية الخضراء، يحتوى الخس على نسبة عالية من فيتامين K، الذى يعتبر سام وفقا لمعهد لينوس بولينج، والإفراط فى تناول فيتامين K، يعتبر مصدر قلق للأشخاص الذين يتناولون أدوية ضد ترقق الدم ، حيث زيادة كمية فيتامين K في النظام الغذائي يمكن أن تقلل من فعالية الوارفارين.



675 Views