السعرات الحرارية في الشبت

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 7:10 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:29
السعرات الحرارية في الشبت


السعرات الحرارية في الشبت كم سعره حرارية في البقدونس السعرات الحرارية كل ذلك في هذه السطور التالية.

السعرات الحرارية في الشبت

يحتوى الشبت على نسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية فكل 100 جرام من الشبت يحتوى على مجمل سعرات حرارية بمعدل 52 سعر حراري وهي نسبة قليلة جدا كما يحتوى على مجمل سعرات حرارية من الكربوهيدرات بمعدل 28.08 سعر حراري وسعرات حرارية من الدهون بمعدل 10.08 سعر حراري و سعرات حرارية من البروتين بمعدل 13.84 سعر حراري .

الفوائد الصحية للشبت

– يعزز الهضم.
– يمنع الأرق.
– يحافظ على صحة العظام.
– يتحكم في مرض السكري.
– طارد للغازات الزائدة.
– يعزز المناعة.
– يهدئ الفواق (الحازوقة).
– يساهم في علاج الإسهال.
– يخفف من آلام التهاب المفاصل.
– يساعد في الحيض.
– يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي.
– يساهم في العناية بالفم.
– قد تكون له خصائص تمنع السرطان.
– يزيد من التبول للمساعدة في إزالة السموم، والأملاح الزائدة، والماء من الجسم.

ما هو شبت؟

عشب الشبت أو كما يطلق عليه عشبة عين جرادة، نبات ينمو حتى ارتفاع 90 سم تقريبًا، يتميز بسيقان رفيعة تحمل أوراق ناعمة متبادلة وزهور صفراء صغيرة مع بذور مسطحة بيضاوية الشكل، يُشبه نبات الشمر ولكنه أصغر منه.
يتميز الشبت برائحة عطرية لطيفة ونكهة حلوة حمضية خفيفة تشبه الكراوية، وبذور الشبت أكثر عطرية من أوراق الشبت، يمكن استخدام أوراق الشبت الطازجة، أو بذور الشبت أو الزيت العطري للشبت، فجميعهم لهم نفس القيمة الغذائية والعلاجية.

معلومات غذائية عن الشبت

كوب واحد 9 جرامات، من أغصان الشبت الطازج تحتوي على التالي:
– السعرات الحرارية: 4.
– فيتامين (سي): 8٪ من القيمة اليومية.
– المنغنيز: 5٪ من القيمة اليومية.
– فيتامين (أ): 4٪ من القيمة اليومية.
– الفولات: 3٪ من القيمة اليومية.
– الحديد: 3٪ من القيمة اليومية.
– الشبت الطازج منخفض للغاية في السعرات الحرارية، كما أنه مصدر جيد بشكل مدهش للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامين C، والمنغنيز، وفيتامين A.
– فيتامين (أ) هو عنصر غذائي أساسي مهم للحفاظ على الرؤية ودعم نظام المناعة الصحي. كما أنه يلعب دورًا في تكاثر الذكور والإناث.
– وبالمثل، يعتبر فيتامين C ضروريًا للجهاز المناعي ويساعد في تكوين العظام وتضميد الجراح والتمثيل الغذائي.
بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أنه مضاد قوي للأكسدة، يساعد على حماية الخلايا من التلف الناجم عن الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة، والتي تسبب السرطان.
– الشبت هو أيضا مصدر جيد للمنغنيز. في حين أن هناك حاجة إلى كميات صغيرة جدًا، فهو معدن أساسي يدعم الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي وأيض السكر والدهون.
– يوفر الشبت الطازج الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم والريبوفلافين والزنك.
– أما بذور الشبت، بها العديد من الفوائد الغذائية المماثلة. توفر ملعقة واحدة (6.6 جرام) من البذور 8٪ من الاحتياج اليومي للكالسيوم، و6٪ من للحديد، و1-5٪ من الماغنسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم.

الشبت لخسارة الوزن

ينصح بتناول الشبت مع السلطات والمقبلات فهي تساعد على خسارة الوزن حيث إنه لا يحتوى على الكوليسترول كما إنه يحتوى على نسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية مما يساعد على خسارة الوزن .
يحتوى على نسبة من الألياف الغذائية التي تحسن من الجهاز الهضمي وتساعد على الشعور بالشبع لمدة اطول مما يساعد على فقدان الوزن .

أضرار الشبت

– الشبت آمن بشكل عام للاستهلاك، ومع ذلك، في حالات نادرة، يُمكن أن يسبب الحساسية، والقيء، والإسهال، وحكة الفم، ويسبب انتفاخا أحمر على اللسان، وتورم الحلق.
– بالإضافة إلى ذلك، يوصى بتجنب حبوب الشبت أو مستخلصاته أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.
– يجب على المصابين بداء السكري، والذين يتناولون الليثيوم، وأولئك الذين يخضعون للجراحة في غضون أسبوعين التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام الشبت كدواء.



524 Views