السعرات الحرارية في الفلفل الأخضر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 1:33 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 6:35
السعرات الحرارية في الفلفل الأخضر


السعرات الحرارية في الفلفل الأخضر، والقيمة الغذائية للفلفل الأخضر الرومي، والفوائد الصحية الأخرى للفلفل الأخضر، وطريقة تخزين الفلفل الاخضر، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

السعرات الحرارية في الفلفل الأخضر

يحتوى الفلفل الأخضر الرومي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، حيث أن كل 100 جرام من الفلفل الأخضر يحتوي على 20 سعر حراري وعند تناول كوب من قطع الفلفل الأخضر فإن الجسم يحصل على 30 سعر حراري منه، كما أن ثمرة واحدة متوسطة الحجم من الفلفل الرومي تحتوي على 24 سعر حراري وكل 30 جرام من الفلفل الأخضر يحتوى على 18 سعر حراري.

القيمة الغذائية للفلفل الأخضر الرومي

– الكربوهيدرات في الفلفل الرومي
يحتوي ١٠٠ جرام من الفلفل الرومي الحلو على ٦ جرام من الكربوهيدرات، معظمها سكر جلوكوز وفركتوز، وهي المسئولة عن إعطاء الفلفل الرومي النيء مذاقه الحلو. كما يحتوي على نسبة بسيطة من الألياف تصل إلى ٢٪.
– الفيتامينات والمعادن
يمتلئ الفلفل الرومي بمجموعة غنية من الفيتامينات والمعادن الهامة، ومنها:
1. فيتامين ج
يمكن أن يمنحك تناول ثمرة متوسطة الحجم من الفلفل الرومي حوالي ١٦٩٪ من حاجتك اليومية من فيتامين ج، وهو بذلك من أغنى المصادر الغذائية بهذا الفيتامين.
2. فيتامين ب٦
يعد البيريدوكسين (Pyridoxine) واحداً من أشهر أنواع فيتامين ب ٦، وهو المسئول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، فنجده مكون أساسي في الفلفل الرومي أيضاً.
3. فيتامين ك
تجد فيتامين ك أو المعروف بالفايلوكيونون (Phylloquinone) بكثرة في الفلفل الحلو، وهو من الفيتامينات الهامة لتجلط الدم وصحة العظام.
4. البوتاسيوم
يوجد البوتاسيوم في الفلفل الرومي وهو من المعادن الضرورية لصحة القلب.
5. حمض الفوليك
يقوم حمض الفوليك أو ما يعرف بفيتامين ب٩ بعدة وظائف هامة في تكوين كافة أجهزة الجسم؛ لذلك فهو من أهم الفيتامينات التي من الضروري تناولها خلال فترة الحمل، ويمكن الحصول عليه من الفلفل الرومي.
6. فيتامين هـ
دائماً ما يرتبط فيتامين هـ كونه أحد أقوى مضادات الأكسدة بصحة الأعصاب والعضلات؛ لذا يمكن الاعتماد على المكسرات، و الخضروات كالفلفل الرومي للحصول عليه بكمية مناسبة.
– كابثنثين (Capsanthin)
أحد أقوى مضادات الأكسدة الموجودة في الفلفل الأخضر، وهي المسئولة عن إعطائه اللون الأحمر البرّاق.
– فيلوكثانثين (Violaxanthin)
واحد من أشهر المركبات الكاروتينية المضادة للأكسدة الموجودة في الفلفل الأخضر.
– اللوتين (Lutein)
متواجد بوفرة في الفلفل الأخضر النيء فقط، بينما يغيب عن باقي أنواع الفلفل الرومي الناضج.

الفوائد الصحية الأخرى للفلفل الأخضر

ننصحك بإضافة السعرات الحرارية في الفلفل الأخضر لنظامك الغذائي لامتلاكه العديد من الفوائد الصحية نذكر بعضًا منها:
1. يحتوي على مركبات الكابساسين
تحتوي هذه المركبات على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والوقاية من السرطان والسكري بالإضافة إلى أنه يساعد في تسكين الألم.
وجد أيضًا أنه يقلل من مستوى الكوليسترول والدهون الضارة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
2. غني بالفيتامينات
– يعد الفلفل الأخضر الرومي من أهم المصادر لفيتامين ج وخاصة في اللون الأحمر حيث يوفر 100 غرام منها ما يقارب 127 ملليغرام من فيتامين ج.
– المهم جدًا في تعزيز المناعة والإنتاج الطبيعي للكولاجين ومحاربة الالتهابات وطرد الجذور الحرة الضارة من جسم الإنسان.
– كما أنه يحتوي على مجموعة فيتامينات ب المعقدة مثل النياسين والريبوفلافين وفيتامين ب1 وب6 والتي يحتاجها الجسم من المصادر الخارجية والتي تسهل عملية التمثيل الغذائي الخلوي.
– كما أن 100 غرام من الفلفل الأخضر توفر الاحتياج اليومي لفيتامين أ المهم في دعم صحة الجلد والعينين.
3. غني بمضادات الأكسدة
يحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل مركبات الفلافونويد و ألفا وبيتا كاروتين المهمة جدًا في حماية الجسم من الجذور الحرة الناتجة عن الإجهاد والمرض.
4. يحتوي على العديد من المعادن
يضم الفلفل الرومي مجموعة جيدة من المعادن ومنها الحديد، النحاس، الزنك، البوتاسيوم، المغنيسيوم، السيلينيوم والمنغنيز والذي يستخدمه الجسم كعامل مساعد للإنزيمات.
5. غني بالماء
يحتوي الفلفل الرومي على الماء بنسبة 92% من مكوناته فهو وسيلة رائعة لزيادة ترطيب جسمك خلال أشهر الصيف الحارة وخاصة أن 20% من استهلاك الماء يأتي من الطعام.

طريقة تخزين الفلفل الاخضر

قد تحتاجين لتخزين الفلفل الأخضر للحفاظ عليه من التلف، وفي حقيقة الأمر هناك طرق عدة لتخزينه، قبل أن تعرفيها اتبعي النصائح الآتية:
– اختاري الثمار الطازجة
اختاري ثمار الفلفل الطازجة اللامعة والملساء وغير اللينة، التي تخلو من أي عيوب، كالبقع والحفر والتجاعيد.
– اغسليه وجففيه جيدًا
احرصي على أن يكون الفلفل جاف تمامًا قبل وضعه في الثلاجة، جففيه بمنشفة ورقية، واستخدمي كيسًا شبكيًّا او اصنعي ثقوبًا في كيس بلاستيكي قبل وضعه في درج الخضراوات، بهذه الطريقة يصبح صالحًا لمدة أسبوع تقريبًا.
– حددي مكان تخزينه ومدته
إذا كنتِ تريدين الحفاظ على نكهة الفلفل وقوامه لمدة طويلة، فاحفظيه في الفريزر. أما إذا كنتِ ستستخدمينه في خلال الأسبوع، فاحفظيه بالطريقة السابقة في الثلاجة.
– التخزين في الفريزر
1. أولًا قوم بتقطيع الفلفل الأخضر على شكل حلقات ثم ضعيها في صينية على ورق زبدة.
2, احرصيى على تفريق حلقات الفلفل الأخضر عن بعضها البعض، حتى لا تتداخل أو تتراكم فوق بعضها البعض، وأيضًا كي تتجمد بالتساوي.
3. ضعي حلقات الفلفل الأخضر في الفريزر لمدة ساعة تقريبًا، مع مراعاة تركها مكشوفة.
4. من الأفضل أن تضعي الحلقات في حاوية محكمة الإغلاق، أو أكياس تخزين مع تفريغ كل الهواء منها قبل غلقها.



661 Views