السعرات الحرارية في الكزبرة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2021 8:36
السعرات الحرارية في الكزبرة


السعرات الحرارية في الكزبرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم فوائد الكزبرة الصحية ونشير لبعض الأضرار إن وجد.

السعرات الحرارية في الكزبرة

تحسب السعرات الحرارية في الكزبرة حسب الوزن وتدرج على النحو التالي:
-10 جرام 2.3 سعر حراري
-25 جرام 5.75 سعر حراري
-50 جرام 11.5 سعر حراري
-100 جرام 23 سعر حراري
-250 جرام 57.5 سعر حراري
-500 جرام115 سعر حراري
-1000 جرام 230 سعر حراري

فوائد الكزبرة الصحبة

الوقاية من السرطان
تعد بذور الكزبرة المجففة من المواد المضادة للسرطان بحسب بعض الدراسات، حيث تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة بتقليل الالتهاب وإبطاء نمو الخلايا السرطانية في المختبر كما يعزز وجود الكاروتينات في الكزبرة من هذه الخاصية، فهي أحد المضادات للأكسدة القوية والمفيدة في مقاومة أنواع مختلفة من السرطان.
خفض مستويات الكولسترول
تعد الكزبرة من النباتات المفيدة في تخفيض مستويات الكولسترول الضار ورفع مستويات الكولسترول الجيد، وذلك بفضل محتواها من بعض الأحماض الدهنية المفيدة، مما يساعد في تحسين صحة القلب والأوردة الدموية.
تحسين عملية الهضم
تعد الكزبرة جيدة جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمل الأمعاء، وتعزز من عمل الكبد، وبالتالي فهي مفيدة جدًا لعملية الهضم كما تساعد الكزبرة في إفراز الإنزيمات والعصارة الهضمية بشكل صحي في المعدة، وبالتالي فإن هذا يحفز الهضم وحركة الأمعاء، كما أنها مفيدة في تقليل أعراض فقدان الشهية.
تحسين صحة العظام
قد يساعد الكالسيوم والمعادن الأساسية الأخرى الموجودة في الكزبرة في الحفاظ على صحة وقوة العظام ومتانتها، فضلًا عن الحماية من هشاشة العظام كما تحتوي الكزبرة على مواد مضادة للالتهاب، وبالتالي فإنها تساعد في الوقاية من التهاب المفاصل.
تنظيم مستويات السكر في الدم
يساهم تناول الكزبرة في خفض مستويات السكر في الدم، وذلك لكونها تشجع إفراز هرمون الأنسولين في الجسم، لذا فقد ينصح مرضى السكري بإضافتها إلى أطباقهم اليومية.
علاج فقر الدم
تساعد نبتة الكزبرة في علاج فقر الدم، وذلك لأنها مصدر غني بالحديد.
تعزيز صحة الدماغ
وجد بأن للكزبرة دور كبير في تعزيز عمل الأعصاب والحفاظ على سلامتها، كما أنها تساهم في الوقاية من مرض الزهايمر بفضل خصائصها المقاومة للالتهابات كما قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة في تحسين الذاكرة، وتقليل أعراض القلق على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث.

نظرة عامة حول الكزبرة

تُعدّ الكزبرة الخضراء الاسم العلميّ Coriandrum sativum من النباتات العشبية التي تنتمي إلى فصيلة النباتات الخيمية ويُشار إليها أيضاً باسم البقدونس المكسيكيّ، أو البقدونس الصينيّ، ويُشيع استخدامها في الأطباق الأمريكية اللاتينية، بالإضافة إلى الأطباق الآسيوية، وعلى الرغم من أنّ جميع أجزائها تُعدّ صالحةً للأكل؛ إلّا أنّ الأوراق والبذور تُعدّ الأكثر استخداماً، ويُطلَق على أوراق وسيقان النبات اسم الكزبرة بينما تُسمّى البذور المُجفّفة ببذور الكزبرة ولكن تجدر الإشارة إلى إحساس بعض الأشخاص بأنّ للكزبرة مذاقٌ صابونيّ غير مُحبّب.

جوانب إيجابية أخرى للكزبرة

-تتميز برائحة جميلة جداً وطعم ذو مذاق خاص مما يجعلها تستخدم في الكثير من الاطعمة مثل المحشي و ايضاً تضاف الي السلطة.
-تستخدم في الكثير من البيوت كنوع من انواع التوابل التي تكسب الطعام طعم ومذاق خاص.
-تدخل الكزبرة في الكثير من صناعات المواد التجميلية والعطور ومواد التنظيف ايضاً والصابون لأن بها رائحة عطرية.
مفيدة جداً للنساء لأنها تخفف الم الطمث الناتج عن الدورة الشهرية التي تتعرض لها النساء كل شهر.
-تعمل على ارتخاء العضلات وبالتالي ارتخاء الجسم بصفة عامة مما يجعل الجسم يتخلص من الأرق والارهاق والتوتر العصبي.
-تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مما يجعلها مفيدة جداً لصحة العظام والاسنان ووقاية العظام من التعرض لهشاشة العظام.
-تعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم وذلك من خلال شرب كوب يومياً من مغلي الكزبرة في ماء وشربة مرة واحدة لتنظيم معدل الكولسترول في الدم.
-تعمل على التخلص من الغازات والانتفاخات وتعالج الكثير من امراض المسالك البولية.
-تحفز من افراز الأنسولين مما يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم وتعمل على تنظيم معدلات السكر.
-تعالج قرحة العين من خلال غسل العينين بالكزبرة الخضراء.
-لديها القدرة على التخلص من المعادن السامة التي تخزن في جسم الانسان مثل الزئبق وقد اجريت ابحاث عديدة في اكتشاف هذه المعلومة.
-تساعد في علاج الحروق والالتهابات عند غلي الكزبرة في الماء ودهن بها مكان الحروق والالتهابات فهي تحتوي على الكثير من المواد الملطفة التي تعمل على تلطيف البشرة والجلد.
-مفيدة جداً للشعر حيث انها تقلل من نسبة تساقطه وتعمل على انبات الشعر مرة اخرى وذلك من خلال وضع الكزبرة المضروبة في الخلاط على الشعر فترة من الوقت ثم نقوم بشطفه وتكرر التجربة للحصول على افضل النتائج للشعر.
تخلص الفم من الرائحة الكريهة حيث تحتوي على مواد عطرية قوية.

التداخلات الدوائية للكزبرة

يمكن أن تسبب بعض أنواع الأدوية في التفاعل مع نبات الكزبرة ولذلك يفضل عدم الإفراط في تناول الكزبرة أن كنت تتناول هذه الأدوية:
المهدئات
المهدئات من الأدوية التي يمكن أن تتسبب في الشعور بالدوار ولذلك فإن تناول كمية كبيرة من الكزبرة إلى جانب تناول المهدئات يمكن أن يزيد من حدة الدوار بشكل كبير ومن أهم هذه الأدوية الكولونازيبام ودواء اللورازيبام والفينوباربيتال.
خافضات الضغط
استهلاك نسبة كبيرة من الكزبرة إلى جانب تناول الأدوية الخافضة للضغط يمكن أن يؤدي إلى أثر جانبي وهو انخفاضه بنسبة عالية جدًا مما يسبب مشاكل لجسم الإنسان.
أدوية تخفيض سكر الدم
تناول الكثبرة بنسبة معتدلة إلى جانب أدوية السكر قد يساعد في ضبط معدل السكر ولكن تناولها بنسبة عالية مع ادوية السكر قد يزيد من انخفاض معدل السكر بشكل كبير ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول الكزبرة لمرضى السكر لتحديد الجرعة المناسبة



369 Views