السعرات الحرارية في زيت الزيتون

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 8:07
السعرات الحرارية في زيت الزيتون


السعرات الحرارية في زيت الزيتون وكذلك سنتحدث عن السعرات الحرارية في زيت الذرة، كما سنقوم بطرح فوائد زيت الزيتون على الريق، وكذلك سنقوم بشرح السعرات الحرارية في زيت الطبخ، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

ما هي السعرات الحرارية في زيت الزيتون؟ تحتوي ملعقة واحدة كبيرة الحجم من زيت الزيتون على مقدار 119 سعرة حرارية، وهذا يعني أن 100 غرام من الزيت يحتوي على 884 سعرة حرارية، في حين أن الملعقة الصغيرة منه تحتوي على 39.8 سعرة حرارية.
يعد زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت استخدامًا، وفقًا للإرشادات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فزيت الزيتون يعد من الدهون الصحية مما يعني أنه لا يحتوي على البروتينات، أو الكربوهيدرات، أو السكر، أو الألياف الغذائية.
على الرغم من كونه صحي من المهم أن تقوم بتناول زيت الزيتون باعتدال.

السعرات الحرارية في زيت الذرة

يعتبر زيت الذرة أحد أهم الزيوت الصحيّة المفيدة لصحّة الجسم ويناسب جميع الأنظمة الغذائيّة؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل: أ، د، ب، ج، وحمض الفوليك، وعلى العديد من المعادن الضرورية للجسم مثل: الصوديوم، الزنك، الكالسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، والحديد، ويحتوي أيضًا على عناصر مهمةٍ لها دورًا كبيرًا في المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم كالدّهون الأحاديّة غير المشبعة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض، وتقدّر السعرات الحرارية في زيت الذرة بحوالي 120 سعرةً حراريةً لملعقة الطعام الواحدة، أي ما مجموعه 13.6 غرام من الدّهون.
تكمن المشكلة الأساسيّة في زيت الذرة والتي تناولتها العديد من الدّراسات والأبحاث أن معظم أنواع زيت الذرة الموجودة في الأسواق مصنّعة من الذَرة المعدّلة وراثيًا والتي لها خطرًا كبيرًا غلى صحة الإنسان، لذلك من المفضّل تناول واستهلاك زيت الذَرة بكميّاتٍ قليلةٍ، وعدم الاعتماد عليه بشكلٍ كليٍّ، وقايةً وتجنبًا لأي ضرر قد يحدث.

فوائد زيت الزيتون على الريق

أظهرت تجارب سريرية علمية، أن تناول جرعة صغيرة من زيت الزيتون الصافي في الصباح على الريق، لها فوائد صحية مذهلة.
فزيت الزيتون يحتوي على العديد من الدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب، وخلايا الدم من التلف، تناول جرعة من زيت الزيتون يومياً على الريق، له فوائد كثيرة منها:
1- تقوية عمل الجهاز المناعي
منذ القدم، كان الناس يتناولون زيت الزيتون على الريق من أجل تحسين عمل وكفاءة جهاز المناعة، الذي يتكفل في محاربة مختلف الأمراض.
فالأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون، تلعب دوراً في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعمه، في محاربة مسببات المرض.
2- تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر
من أهم فوائد زيت الزيتون على الريق، أنه يعمل على تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر وحتى العظام.
يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر والبشرة، ويغذي الأظافر والعظام.
كما أن زيت الزيتون يقوي المعدة ويساعد على تسهيل الهضم، ويساعد أحياناً في علاج الإمساك.
3- أمراض القلب
يساعد شرب مقدار ملعقتي طعام من زيت الزيتون يومياً، على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وفقاً للدراسات والأبحاث العلمية، حيث يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة، وهو نوع صحي من الدهون.
لذلك، فإن تناول زيت الزيتون بدلاً من الدهون المشبعة وغير المشبعة، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
من فوائد زيت الزيتون أيضاً أنه فعال ضد الإجهاد التأكسدي، الذي يرتبط به العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.
4- فقدان الوزن
يساهم النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون في تسهيل فقدان الوزن، وشرب زيت الزيتون طريقة رائعة للاستفادة من فوائده للتخلص من السمنة، حيث خلص الباحثون إلى أن شرب زيت الزيتون بانتظام، يتسبب في فقدان الوزن أكثر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، مع ضرورة تجنب الإفراط في تناوله فهو مرتفع السعرات الحرارية، لذلك يجب الاعتدال وألا يتم تناوله مع نظام غذائي مليء بالدهون في الأساس.

السعرات الحرارية في زيت الطبخ

لا تحتوي كل زيوت الطبخ على نفس الكمية من السعرات الحرارية، وهى تختلف في محتواها من مضادات الأكسدة والدهون والسعرات الحرارية، تابعى القراءة لمعرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها زيت الطبخ المفضل لديك:
1- زيت الخردل:
على الرغم من احتوائه على 39.8 سعراً حرارياً فقط فلا يمكن الإفراط فى استخدام زيت الخردل لاحتوائه على حمض الأيروسيك الذى يمكن أن يكون ساما للجسم إذا استهلك بكثرة.
2- زيت جوز الهند:
يحتوى هذا الزيت على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة التى يمكن استخدامها بسهولة كمصدر للطاقة من قبل الجسم، وتحتوى ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند على حوالى 40.5 سعراً حرارياً.
3- زيت عباد الشمس:
هذا الزيت غني بفيتامين هـ الذى يعد مضاداً قوياً للأكسدة، ومع ذلك فإن ملعقة صغيرة من زيت عباد الشمس تحتوي على 41.5 سعراً حرارياً.
4- زيت فول الصويا:
حصة واحدة من زيت الصويا تحتوى على 8 جرام من الدهون غير المشبعة التي تساعد فى خفض مستويات الكوليسترول فى الجسم، ولكن عليك التمسك باستخدام ملعقة صغيرة فقط لاحتوائها على حوالى 40 سعراً حرارياً.
5- زيت السمسم:
يحتوى على حمض اللينوليك وهو حمض دهني من أحماض أوميغا 6 والتي تلعب دورا رئيسيا فى خفض مستويات الكوليسترول السئ فى الدم، بالإضافة إلى ذلك ملعقة صغيرة من زيت السمسم تحتوى على حوالى 39 سعرة حرارية.



407 Views