السمسم لتسمين الرضع

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2020 10:31 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 1:24
السمسم لتسمين الرضع


السمسم لتسمين الرضع واحدة من الوصفات التي قامت العديد من الأمهات بتجربتها بعدما سمعوا بها من أخصائيون تغذية، وهي بالفعل إحدى المكونات الرائعة التي تساعد على تسمين طفلك، وسوف نبين ذلك عبر حيثيات المقال.

أضرار نقص الوزن الشديد عند الطفل

يؤدي نقص الوزن الشديد عند الطفل، أي أكثر من الحدّ الأدنى الطبيعيّ، الى تراجع النشاط، وضعف المناعة، وقد يؤثر على النموّ ويتأخّر البلوغ. من هنا ضرورة ان تراقب الأم وزن طفلها، وتساعده، اذا كان نحيفاً، على تحسين نظامه الغذائيّ. لذلك، سنقدّم لك من موقع صحتي بعض الوصفات الصحيّة التي يمكن ان تفيدك وتفيد طفلك في زيادة وزنه.

السمسم لتسمين الرضع

  1. يوجد العديد من التجارب التي قد تم إستخدامها بالفعل، وكان لها فاعلية في زيادة الوزن وذلك عن طريق إستخدام السمسم المطحون، حيث أنه من خلال إستخدام وصفة السمسم المطحون لزيادة الوزن من الممكن أن تحصل على الجسم المثالي في فترة قليلة قد تكون ١٥ يوم فقط، وهذة الوصفة بسيطة للغاية وقد يتم عملها في المنزل بسهولة.
  2. وصفة السمسم المطحون مع العسل لزيادة الوزن: أولاً يجب أن تقوم بإحضار كمية من السمسم ولتكن كوب واحد كبير، وبعد ذلك يجب أن تقوم بتحميله جيداً، حيث أنه يجب أن يتم تحميص السمسم لكي يصل إلى اللون الذهبي، وبعد ذلك يجب أن يترك لكي يبرد ويتم طحنه بإضافة ٤ ملاعق كبيرة من السكر، ويتم الخلط والطحن له بشكل جيد.
  3. وبعد ذلك يجب أن تقوم بإضافة أربعة ملاعق من عسل النحل ويجب أن تكون كبيرة، ويتم خلط الخليط جيداً حتى يصبحوا قوام متجانس وجيداً، وبعد ذلك يجب أن يتم وضع هذا الخليط في وعاء زجاج، ويتم إغلاقه جيداً ويضع في الثلاجة، ويجب أن يتم التناول ١٠ ملاعق من هذا الخليط يومياً، فيجب أن يتم توزيعها على اليوم بأكمله.
  4. وللحصول على أفضل نتيجة من هذه الوصفة، يجب أن يتم تناول حوالي أربعة ملاعق من هذا الخليط قبل النوم، وبعد ذلك يجب شرب كوب كبير من الحليب، ومن الأفضل أن يتم الإستمرار في تناول هذه الخلطة حتى تحصل على أفضل نتيجة.
  5. من الممكن أن تقوم بإستخدام هذه الخلطة في صنع المعجنات، أو إضافتها مع المشروبات وأيضاً مع وجبات الطعام، وخاصةً للأطفال الذين يعانون من النحافة.

وصفة التمر والسمسم لزيادة الوزن

  1. من الممكن أن تقومي بخلط كلًا من التمر عندما يصبح عجوة ويتم وضعها في مكان مناسب والحصول من ملعقتين إلى ثلاثة ملاعق يوميًا منه، أو يتم خلط مكونات التمر المجفف مع السمسم ووضعهم مع اللبن ويتركوا من ست إلى ثماني ساعات ثم يتم تناولهم.
  2. يتم التناول بمعدل كوب إلى كوبين منه يوميًا ويفضل الكوب الأول في فترة الصباح على الريق فهو سيكون بديل عن الفطار بالنسبة للمبتدأين، والكوب الثاني قبل النوم مباشرة وفي حالة عدم المقدرة يفضل تناول الوب الصباحي فقط.
  3. فمن المعروف أن التمر مع اللبن من الأمور التي تساعد على زيادة الوزن بمعدلات كبيرة مع إضافة السمسم فستكون النتيجة مذهلة وهذا بدوره يزيد من الشهية، فسيجعلك طوال اليوم لديك قابلية لتناول الطعام بصورة أكثر.

السمسم مع العسل للتسمين

  1. أولاً عليك القيام بتحميض مقدار كوب واحد من السمسم والاستمرار في تحميصه ليصبح لون السمسم ذهبي.
  2. القيام بطحن السمسم الذي تم تحميصه مع اضافة مقدار 4 ملاعق سكر وخلطها بشكل جيد مع السمسم.
  3. اضافة مقدار 4 ملاعق كبيرة الحجم من العسل الطبيعي للخليط والقيام بخلطهم معاً بشكل جيد.
  4. عليك القيام بوضع الخليط الناتج بداخل برطمان نظيف واغلاقه بشكل محكم ووضعه في الثلاجة.
  5. التناول بشكل يومي من هذا الخليط مقدار 10 ملاعق موزعة على طوال اليوم ويُفضل تناول 4 ملاعق منها قبل النوم.
  6. بعد تناول 4 ملاعق قبل النوم عليك القيام بشرب كوب واحد من الحليب للحصول على أفضل النتائج بسرعة أكثر.
  7. يجب الاستمرار في استخدام السمسم للتسمين مجرب بهذه الوصفة حتى تحصل على النتيجة المطلوبة.

أطعمة تزيد وزن الطفل

 توصي وزارة الصحّة بتزويد جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستّة أشهر وخمس سنوات ببعض الفيتامينات المُهمّة التي تُساعد على زيادة الوزن، كفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وفيتامين د، وتكمُن أهميّتها للأطفال الذين يعانون من نقص الوزن، والأطفال الذين لا يتبعون نظامًا غذائيًّا متنوّعًا بدرجة كافية لتوفير جميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجون إليها، ويُمكن استشارة الطبيب العام أو طبيب الأطفال للحصول على مزيد من النّصائح حول تلك الفيتامينات، وكيفيّة الحصول على قطرات الفيتامينات. لمساعدة الطفل على زيادة الوزن لا بُدّ من تناول الأطعمة ذات السُّعرات الحراريّة العالية، كما يجب أن تكون هذه الأطعمة عالية المغذّيات أو غنيّةً بالمواد الغذائيّة، وكثيفة الطّاقة، لذلك يُمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميّة جيّدة من البروتينات والدُّهون.وفي ما يأتي أمثلة على هذه الأطعمة: الحليب كامل الدّسم. زبدة الفول السّوداني. عَصير البُرتقال الطّبيعي. الجبن المَصنوع مِن حَليب كامل الدّسم. البَيض المَقلي. الحُبوب مع الحليب كامل الدَسم. مَزيج منَ الفَواكه المُجفّفة، والبُذور، والمُكسّرات.

نصائح لتسمين الأطفال

  1. لابد أن تعمل الأم على أن يلتزم الطفل بتناول الثلاث الوجبات الأساسية ولا يتخطاها، لأن تناولها وبشكل منتظم يساعد الطفل على زيادة وزنه، وخاصة وجبة الإفطار.
  2. تقوم الأم بإضافة إلى الوجبات الغذائي للطفل، الحبوب والفاكه و الخبز المحمص.
  3. عند ملاحظة الأم أن الطفل يفقد الوزن بشكل كبير، فلابد أن تستشير  الطبيب خوفاً من إصابة الطفل بمشاكل صحية، وكي يقوم بتقديم حلول جيدة لعلاج النحافة.
  4. لابد أن تعمل الامهات لتحفيز أجسام الأطفال وزيادة وزنهم على مساعدتهم بممارسة أنشطة بناء العضلات، أو تدريبات القوة.
  5. أن تقوم الأم بإعطاء الطفل بين الوجبات الحلوى، كالآيس كريم بالمكسرات، والشكولاتة مع الفاكهة المجففة.
  6. لا بد أن تهتم الأم عند تقديم الطعام للطفل أن تقدم الأطعمة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية للجسم.
  7. أن تقوم الأم بتشجيع طفلها بتناول الأغذية الغنية بالتوابل .
  8. يجب على الأم أن تشارك طفلها  أثناء تناوله للطعام، الذي يعمل على زيادة رغبة الطفل في تناول الطعام، وبالتالي زيادة الوزن.
  9. تقوم الأم بتقديم الطعام للطفل وتحضيره بطريقة محببة وجذابة تحفزه على تناوله.
  10. أن تهتم الأم بتقديم الطعام للطفل في أطباق وأكواب ملفتة لانتباهه.
  11. أن تقوم الأمهات بتحضير المسليات في المنزل دون شرائها، حتى يزيد وزن الطفل دون حدوث أي أعراض جانبية وخاصة الشيبس.

خلطات لزيادة وزن الأطفال 

 بمجرد تحديد الطبيب لسبب عدم زيادة الوزن، يمكن البدء في اتباع وصفات لزيادة وزن الأطفال الرضع، عن طريق علاج أي مشاكل صحية والالتزام بتعليمات الطبيب، وقد أثبتت العديد من الأشياء البسيطة فعاليتها في زيادة الوزن، وهي: إيقاف أو تقليل الأطعمة الصلبة للرضيع، خصوصًا قبل بلوغه الستة أشهر، إذ إن معظم الأطعمة الصلبة تحوي سعراتٍ حراريةٍ أقل مما يحويه حليب الأم. النوم بالقرب من الطفل لزيادة مستويات هرمون البرولاكتين المسؤول عن تدفق الحليب، وللتمكن من تكرار الرضاعة. تدليك الأطفال لتحسين الهضم، وهي إحدى أشهر وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع. الحصول على أكبر قدر ممكن من ملامسة جلد الأم لجلد الرضيع، إذ ثبت أنها طريقةٌ فاعلةٌ لتحسين زيادة الوزن



1174 Views