السموم القاتلة المخدرات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 1 نوفمبر, 2021 8:16
السموم القاتلة المخدرات


السموم القاتلة المخدرات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا من خلال ذكر سبل الوقاية منها وتصنيف السموم و أهم أنوع أدوية تقتل الإنسان كل هذا واكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة.

السموم القاتلة المخدرات

هناك العديد من اضرار السموم القاتلة المخدرات التي قد تسبب الوفاة في بعض الحالات وفي حين أنه من المستحيل عمليًا منع أي شخص وكل شخص من استخدام المخدرات غير المشروعة ، إلا أن هناك أشياء يمكننا القيام بها جميعًا لتجنب تعاطي المخدرات و / أو الكحول من خلال مشاركة هذه المعرفة مع الأشخاص المقربين إليك ، قد تكون قادرًا على منعهم من تعاطي المخدرات أيضًا فيما يلي أهم خمس طرق للمساعدة في منع تعاطي المخدرات :
1-التعامل مع ضغوط الحياة الناس اليوم مرهقون ومرهقون ، وغالبًا ما يشعرون وكأنهم استراحة جيدة أو يستحقون مكافأة. لكن في النهاية ، المخدرات تجعل الحياة أكثر إرهاقًا – وكثيرًا منا يفشل في إدراك ذلك في الوقت الحالي لمنع تعاطي المخدرات كمكافأة ، ابحث عن طرق أخرى للتعامل مع التوتر والاسترخاء مارس التمارين ، اقرأ كتابًا جيدًا ، تطوع مع المحتاجين ، ابتكر شيئًا يساعد أي شيء إيجابي ومريح على إبعاد العقل عن تعاطي المخدرات لتخفيف التوتر .
2-اطلب المساعدة لمرض عقلي غالبًا ما يسير المرض العقلي وتعاطي المخدرات جنبًا إلى جنب قد يلجأ المصابون بمرض عقلي إلى الأدوية كطريقة لتخفيف الألم أولئك الذين يعانون من شكل من أشكال أمراض الصحة العقلية ، مثل القلق والاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة يجب أن يطلبوا المساعدة من أخصائي مدرب للعلاج قبل أن يؤدي إلى تعاطي المخدرات .
3-التعامل بفعالية مع ضغط الأقران السبب الأكبر لبدء المراهقين في تعاطي المخدرات غير المشروعة هو أن أصدقائهم يستخدمون ضغط الأقران ولا أحد يحب أن يُستبعد ، والمراهقون (ونعم ، بعض البالغين أيضًا) يجدون أنفسهم يفعلون أشياء لا يفعلونها في العادة ، لمجرد التكيف معهم وفي هذه الحالات ، تحتاج إما إلى العثور على مجموعة أفضل من الأصدقاء لن يضغط عليك للقيام بأشياء ضارة ، أو تحتاج إلى إيجاد طريقة جيدة للرفض ويجب أن يعد المراهقون عذرًا جيدًا أو يخططون مسبقًا ، لتجنب الاستسلام للمواقف المغرية.
4-حافظ على حياة متوازنة. يتعاطى الناس المخدرات عندما لا يعمل شيء ما في حياتهم ، أو عندما يكونون غير راضين عن حياتهم أو إلى أين تمضي حياتهم انظر إلى الصورة الكبيرة للحياة ، وحدد الأولويات بالترتيب.
5-افحص كل عوامل الخطر إذا كنت على دراية بعوامل الخطر البيولوجية والبيئية والمادية التي تمتلكها ، فمن المرجح أن تتغلب عليها حيث يمكن أن يكون تاريخ تعاطي المخدرات في الأسرة ، والعيش في بيئة اجتماعية تمجد تعاطي المخدرات أو الحياة الأسرية التي تمثل تعاطي المخدرات من عوامل الخطر.

تصنيف السموم

لقد صنفت السموم الى مجموعات عديدة تبعا لعوامل مختلفة ، فصنفت الى غازية وسائلة وصلبة أو الى املاح و قلويات . و اعتقد ان التصنيف الملائم للدراسات الطبية العدلية هو المستند الى كيفية تأثير السم على الجسم وعلى هذا الاساس فقد صنف الى ما يلي :
1- سموم تؤثر بعد الامتصاص : –
لا تحدث هذه تأثيرات موضعية خاصة وتشمل السموم النباتية كالمورفين والحيوانية كسم العقرب والثعبان والكيميائية المستعملة لابادة الحشرات والسموم الشالة والمخدرة والمنوية والمسكنة والمتعارف عندنا من هذا الصنف الكحول الاثيلي – المسكر – والافيون والحشيش والداتورة والمالثيون والـ د . د . ت .
أهميتها التحقيقية : –
ان من الضروري التحري مختبريا في وقائع معينة عن المواد المسكرة والمخدرة وتعيين كميتها في الجسم بغية استنتاج مدى تأثير الشخص بها كأن كان مالكا لقواه العقلية عند دعسه شخصا ما أو أقترافه جريمة معينة اذ ان الاحكام القضائية تختلف تبعا لكون الشخص تحت تأثير مخدر أو مسكر من عدمه . دلت الوقائع التي شاهدناها على ان غالبية مواد هذه المجموعة تستعمل لغرض الانتحار وقد ازدادت هذه الوقائع في الاونة الاخيرة بالنسبة للمواد المخدرة او المنوية كما قد حصلت وقائع موتية أثر انسكاب مادة المالثيون على الجسم أو نثر مسحوقه.
أدوية تقتل الإنسان.
2- سموم ذات تأثير مزدوج :
أي انها موضعي وتأثير على الانسجة الجسمية المختلفة بما في ذلك الحشوية وذلك بعد امتصاصها وتضم هذه المجموعة الاملاح المعدنية والمتعارفة عندنا منها الزرنيخ والزئبق والفسفور والانتيمون وتدعى بالسموم المهيجة وكما يسميها البعض بـ – المثيرة – .
اهميتها التحقيقية : –
الزرنيخ اكثر مواد هذه المجموعة استعمالا للقتل عندنا والزئبق يستعمل لغرض الانتحار وقد حصلت وقائع عارضية اثر تناول خبر عمل من حنطة مخلوطة بمركب الزئبق العضوي المعروف بـ – كرونوسن – و- الفالسان لغرض وقايتها من داء يصيبها ويجعلها غير صالحة للزرع ، كما قد يحصل الموت بعد سوء استعمال مركبات الانتيمون لغرض المعالجة .
3- سموم ذات فعل موضعي : –
تؤثر هذه السموم على الخلايا الجسمية بمجرد التماس فتخرب النسيج وتشوه مظهره وتحدث نخرا في الحجيرات وتسمى هذه السموم الكاوية الآكلة والمتعارفة عندنا من هذه السموم هي الحوامض المعدنية كحمض الآزوت – تيزات – والكبريت والاحماض العضوية كحمض الكاربول (اسيدفنيك) وقد قل عدد الوقائع التسممية بالمادة الاخيرة في السنوات الاخيرة .
اهميتها التحقيقية : –
دلت الوقائع التي شاهدناها على أن المواد الكاوية تستعمل لقصد الانتحار .

أدوية تقتل الإنسان

إليكم قائمة بأنواع من الادوية التي تقتل المريض لاستخدامها دون اشراف طبي
-تنتشر أدوية خاصة لعلاج بعض الامراض الصعبة دون إشراف مباشر من الطبيب المختص مما ينتج عن ذلك مضاعفات قد توصل المريض الى الموت.. وهناك بعض الأدوية الخطرة والتي لم تصرح من وزارة الصحة وتباع في بعض الصيدليات الخاصة وبشكل علني بحثاً عن الربح المادي دون الإكتراث بما قد تسببه من أضرار للمريض الذي لا يعي مدى خطورتها. ويبرز في قائمة الادوية دواء اسمه ( HYDREA ) و تنتجه شركة انجليزية ويستخدم في علاج مرض سرطان الدم (LCUKAMIA) ويتوجب على المريض استخدامه تحت إشراف مباشر من الأطباء المختصين في علاج مرض السرطان لأن له تداخلات كثيرة مع الأدوية الأخرى و أضرارا جانبية خطيرة لو استخدم بطريقة خاطئة ومنها الفشل الكلوي الحاد ونزول الدم مع البراز او النزيف الداخلي وقد يتسبب في حصول غيبوبة مع تشنجات.
ويعد دواء (LCUKAMIA) من ضمن الأدوية غير المرخصة من وزارة الصحة نظراً لخطورته ويباع في بعص الصيدليات بسعر يصل إلى 200 ريال رغم أنه يباع في دول مجاورة بأقل من ذلك بكثير حيث يهبط سعره الى 55 ريالا مما يبين بأن بعض الصيدليات تتاجر بأرواح المرضى بحثاً عن الربح المادي.
– ويظهر في القائمة دواء (DITROPAN ) وتنتجه شركة فرنسية ويستخدم في حالات التهابات المسالك البولية ومن اضراره الجانبية انه يتسبب في ضيق وتقرحات في الأمعاء والقولون ومن الاعراض الخطيرة تليف الكبد والفشل الكلوي الحاد بالإضافة الى حصول حموضة بالمعدة وهو ما يعرف بالارتداد المريئي ومن الضروري موازنة الجرعة بالنسبة للوزن لتقليل خطورة هذه الأدوية.
-أما دواء ( Metotrexato) وتنتجه شركة أسبانية فلا يقل خطورة عن سابقيه ومن الضروري متابعة المرض من قبل الطبيب المعالج عند صرفه له وتنبيه المريض عن الآثار الجانبية الكثيرة لهذا الدواء التي تعد خطيرة للغاية ومن أهم هذه الحالات السرطان المعوي و سرطان الدم وسرطان الثدي لدى النساء والأورام الخبيثة بالرأس بالإضافة لأمراض الالتهابات الروماتزمية الحادة ويعد هذا الدواء قاتلا بشكل كلي للجنين إذا استخدمته المرأة الحامل بالإضافة الى تسببه لفشل كلوي حاد وتسمم بالدم الذي يعرف بارتفاع حامض اليورك اسيد بالدم لأنه يتسبب في تغيير فسيولوجية الدم بالنسبة لمرض الروماتزم وغير مصرح ببيعه في الصيدليات الخاصة وقد وجدناه في إحدى الصيدليات بـ 75 ريالا.
-ولم يكن دواء ( MICRONOR) بأقل خطورة من الأدوية التي ذكرناها فهو دواء هرموني يستخدم لمنع الحمل ويحتوي على هرمونات انثوية تعمل على منع الحيوانات المنوية من دخول الرحم ويجب قبل استخدام هذا الدواء استشارة الطبيب المختص وأخذ الدواء بدقة وقد يتسبب هذا الدواء بتشكل أكياس صديدية بالرحم وبالتالي تسبب نوعا من انواع العقم إذا لم تعالج بشكل جاد كما أن من أهم تلك الأعراض الجانبية شعور المريض بألم في الصدر وانخفاض النشاط الجنسي لدى المرأة و زيادة مضطربة بالوزن بالإضافة لتساقط الشعر ويحدث ذلك نتيجة لاضطراب وظائف الكبد ويعد من أكثر الأدوية خطورة نظراً لإقبال النساء الشديد عليه ولعدم معرفتهم بخطورة استخدامه. وحول خطورة تلك الادوية وانتشار بيعها تفاوت الصيدلانيون في اجاباتهم حيث قال احدهم لا أبيع الدواء إلا لمن طلبه أما من ناحية سماح وزارة الصحة ببيعه فأنا موظف هنا ولا أستفسر عن الأدوية التي تجلب لبيعها واعتقد أن هذه مسئولية إدارة الصيدلية.
-أما زميل له يعمل في صيدلية أخرى فقد اوضح بأنه غير راض عن بيع مثل هذه الأدوية لخطورتها لكن إدارة الصيدلية تبحث عن الربح المادي دون الاكتراث بما قد تسببه للمريض من أخطار كما أن الإدارة تلزمنا بوضع هذه الأدوية في أماكن بعيده عن عيون مراقبي الصحة ولا نخرجها إلا عند طلب المريض لها. وأوضح مدير عام الاعلام والتوعية الصحية بصحة الشرقية سامى السليمان أن مدير عام الشئون الصحية بالشرقية أكد وجود لجان تم تشكيلها لمتابعة الصيدليات والأدوية الممنوعة, اضافة الى اللجان الاعتيادية التى تتولى الكشف على الأدوية بالصيدليات بشكل مستمر.

الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة

هناك أسباب يعاني منها بعض الناس تجعلهم يذهبون نحو استعمال المواد السامة والقاتلة، وهذا المواد تسبب الوفاة للإنسان مع مرور الوقت وهذا ما يجعل الإنسان بحاجة لحماية نفسه من المواد السامة لأن كل فرد بحاجة لحماية نفسه من الخطر الخارجي حتى يتمكن من المحافظة على سلامته من المخاطر المتنوعة التي تصيب الإنسان وهذه الأسباب تلخص لنا سبب استعما لبعض الناس للسموم القاتلة:
1-وجود مشاكل وخلافات بالأسرة.
2-وجود مشاكل نفسية أو عاطفية يعاني منها الفرد.
3-عدم وجود اعمال يقوم به وفراغ طويل يذهب به نحو شرب هذه المواد.
4-توفر المال بكثر دون حاجته للذهاب للعمل والمشقة.
5-ضعف الدين لدى الفرد.
5-أن يكون محباً لصحبة السوء وفعل الذنوب.
7-طلاق والديه سبباً لجعل الشاب يشرب المخدرات والسموم.



427 Views