الشاي الأبيض والكرش

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 10:01
الشاي الأبيض والكرش


الشاي الأبيض والكرش بينهم علاقة وثيقة حيث أن الشاي الأبيض يعتبر من أفضل أنواع الشاي التي تستخدم لخسارة الوزن وبشكل خاص الكرش ما بين الفوائد والأضرار تقرير كامل عنه.

الشاي الأبيض والكرش

1- يساهم في عمليّة امتصاص الألياف الغذائية بالجسم، مما ينتج عنه تقليل امتصاص الدهون الغذائيّة في الجسم، وذلك ينعكس إيجابياً على تنحيف وتقليل الوزن الزائد وحرق دهون الكرش .
2-يحتوي الشاي الأبيض على سعرات حراريّة قليلة مقارنة مع أنواع الشاي الأخرى، ولكن ذلك من دون أن تضيف إليه السكّر والحليب؛ حيث إنّ إضافتهما تقلّل من فوائد الشاي الأبيض.
3-يساعد الشاي الأبيض في تقليل الشعور بالجوع، ويعطي الشعور بالشبع، ممّا ينتج عنه تقليل نسبة الطعام وفقدان الوزن.
4-الشاي الأبيض يساعد في منع تكوّن خلايا الدهون، وهي ما تسمّى بالخلايا الشحميّة، ممّا يقلّل من تكوّن خلايا جديدة تنعكس إيجاباً على تقليل الوزن الزائد في الجسم خاصة منطقة الكرش
5- يساعد الشاي الأبيض في تخفيض تخزين الدهون داخل الجسم ويقضي على الدهون الزائدة بالجسم، وهذا ما يطلق عليه عند العلماء بـ” الآثار المضادّة للبدانة”.
6-عند تناول الشاي الأبيض ذلك يؤدّي الى تحفيز حرق الدهون بالجسم، وذلك لاحتوائه على الكافيين والّذي ينعكس على تقليل نسبة الدهون في الجسم وإنقاص الوزن.
7-يساهم تناول الشاي الأبيض في تحفيز عمليّات التمثيل الغذائي داخل الجسم، وذلك لاحتوائه على مضادّات الأكسدة ممّا ينتج عنه نقص في الوزن.

القيمة الغذائية للشاي الأبيض

الكربوهيدرات: 2.2 غرام.
السعرات الحرارية: 0 غرام.
الكالسيوم: 67.3 ملغ.
الصوديوم: 45.6 ملغ.
الحديد: 56.33 ملغ.
البروتينات: 2.3 غرام.
فيتامين (أ): 34 ٪.
فيتامين ب: 56 ٪.
فيتامين ب 6: 45٪.

كيفية عمل الشاي الأبيض ؟

تحتاج إلي تناول الشاي الأبيض في أفضل صورة له . و بذلك ، يجب أن تستخدم أوراق الشاي عالية الجودة و يمكنك إستخدام معلقة صغيرة لكل كوب و إليك وصفة بسيطة لتحضير الشاي الأبيض :
1-وضع الكمية المطلوبة من أوراق الشاي في غلاية .
2-صب الماء المغلي علي أوراق الشاي و تركه حتي يغلي لبضع دقائق ويمكنك إضافة القليل من اللبن الخالي من الدسم و الخالي من السكر و بالتالي فهو منخفض السعرات الحرارية .

الشاي الأبيض فترة الحمل والرضاعة

أولا فترة الحمل
يحتوي الشاي الأبيض يوجد به مكونات عديدة بعضها يسبب ضرر للسيدات الحوامل، حيث ان الشاي الابيض للحامل قد يسبب ضعف وزن الجنين ويسبب مشاكل للأم بالتحديد في فترات الحمل الأولى، كما أن الشاي الأبيض يحتوي على الكافيين، الكافيين ضار للحامل. كما يحتوي الشاي الأبيض على مركب البوليفينول الذي يسبب امتصاص فائدة حمض الفوليك من الجسم، وحمض الفوليك مفيد جدا للجنين، فقدان حمض الفوليك يتسبب في مشاكل عديدة للأم والجنين مثل ضعف الصحة بشكل عام.
ثانيا فترة الرضاعة
الشاي الأبيض للمرضعة :- الشاي الأبيض للمرضع قد يكون مفيد بسبب وجود بعض المواد المضادة للاكسدة، وبه عناصر تحمي من مرض السرطان، ويحمي الشاي الأبيض من بعض أمراض القلب، والسكري، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل شرب الشاي الأبيض للمرضع في فترات الرضاعة.

أضرار الشاي الأبيض

1-تعدد اضرار الشاي الأبيض وفقا لأنه يحتوي على بعض المركبات الضارة ومن أشد أضرار الشاي الأبيض أنه يسبب الأنيميا ويسبب فقر الدم لاحتوائه على الكافيين، لأنه يمتص عنصر الحديد من الجسم. الشاي الابيض يتسبب في حدوث الأرق،
2- يسبب الشاي الأبيض الحرمان من النوم المريح العميق. كثير تناول الشاي الابيض يتسبب في تكوّين جدار مثل الغشاء الرقيق على الأمعاء، مما يجعل المعدة لا تفرز المواد الطبيعية التي تساعد على الهضم.
3-كثرة شرب الشاي الأبيض يسبب مشاكل في القلب. الشاي الأبيض يسبب ارتفاع في ضغط الدم بصورة مبالغ فيها.

نصائح لخسارة الوزن

1- ابتعد عن الصلصة:إحذر من السعرات المختفية فى الصلصات التجارية , إستخدمى صلصة الطماطم الطبيعية بدلاً من الكاتشاب لوضعها فى الباستا , وإستخدمى مسحوق الحمص أو المستردة فى الساندويتشات بدلاً من المايونيز وأعد صلصة السلطة بنفسكِ من التوابل وزيت الزيتون والخل.
2-قسم مواعيد الوجبات الى خمس مرات : تناول 3 وجبات صحية تتخللها وجبتان خفيفتان يومياً , أو تناول الطعام كل ثلاث ساعات فقد أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الطعام أكثر من ثلاث مرات يومياً أنخفض مؤشر كثافة الجسم لديهم ومحيط منطقة الخصر ووجباتهم تحتوي على كميات جيدة من الألياف وكميات قليلة من الدهون , كما إنهم امتنعوا عن شرب المشروبات الغازية.
3-تناول كثيراً الأطعمة ذات الألياف : يوجد إرتباط كبير بين الألياف وإنقاص الوزن , فالألياف تمر خلال الجهاز الهضمى دون أن يتم هضمها لذلكِ يتعين علي الجسم العمل بجهد أكثر ولفترة أطول لدفعها خارج الجسم وهذا من شأنه تنشيط عملية الأيض ومنحكِ الشعور بالشبع لفترة طويلة لذا إحرصي على تناول 25 جراماً من الألياف يومياً , والألياف تجدينها فى البقوليات والحبوب الكاملة والفواكة والخضروات .
4-زيادة إستهلاك الخضروات والفاكهة :أحرص على أن يحتوى نصف وجبة الطعام على خضروات وفاكهة , ويجب أن يحتوى نصف طعام الإفطار على الفاكهة , وأن يكون نصف مكونات وجبتى الغذاء والعشاء من الخضروات .
5-لا تكثر من تناول زبدة الفول السوداني: يعشق الكثير زبدة الفول السوداني واللوز لأنها تمدهم بالبروتين والدهون الصحية والألياف , ولكن من المهم ان تعرفى أن القدر اليومى منها يجب ألا يتجاوز ملعقتى شاى , وما زاد على ذلك يؤدى إلى إدخال سعرات حرارية زائدة للجسم .



641 Views