الشاي المثلج للرجيم

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2020 11:56
الشاي المثلج للرجيم


الشاي المثلج للرجيم نتحدث عنه في هذا المقال ونتعرف أيضا على الفوائد الصحية المختلفة للشاي المثلج والأضرار الخاصة به.

الشاي المثلج للرجيم

إنّ الشاي المُثلَّج غير المُحلَّى ذو سعرات حرارية قليلة بصورة طبيعيّة، الأمر الذي يمكن أن يساعدك على تخفيف وزنك، وتقليل كمية السكر التي تتناولها وبإمكانك أن تُقلِّل المقدار اليومي من السعرات الحرارية وتُخفِّف وزنك؛ وذلك بالاستعاضة عن المشروبات ذات السعرات الحرارية الكثيرة كالمياه الغازية، والشاي المثلج المُحلَّى، والكولا بالشاي المثلج غير المحلى، فمثلا يمكن أن يحتوي 354 مليلتر من الشاي المثلج المحلى نحو 125 سعرة حرارية بينما يحوي نظيره غير المحلى على سعرتين حراريتين فقط و لا يتوقف الأمر هنا فحسب، فإن الشاي المثلج يمنح الشخص شعوراً بالشبع ويكبح جماح شهوته تجاه الطعام ويمكن تحضيره على النحو التالي:

المقادير
– الماء : 2 كوب (مغلي)
– الشاي : 6 حبات (أكياس)
– الليمون : 1 حبة (مقطع شرائح)
– سكر : ثلاث أرباع الكوب
– ماء بارد : 6 أكواب
طريقة التحضير
-ضعي الماء المغلي مع الشاي في إبريق وغطي الإبريق واتركيه لمدة 15 دقيقة.
– أزيلي أكياس الشاي من الإبريق و أضيفي السكر وقلبي حتى يذوب.
– أضيفي الماء البارد والليمون وحركي.
– صبي الشاي في أكواب التقديم ويمكن إضافة الثلج إن كنت تفضلينه بارد جداً.

نبذة عن الشاي المثلّج

الشاي المُثلَّج هو نوع شائع من الشاي العاديّ الذي يُبرَّد أو يُقدَّم مع الثلج, ويُعدُّ الشاي المثلج عادة من الشاي الأسود أو الأبيض أو الأخضر بالرغم من أنّ بعض مشروبات الأعشاب تُقدَّم باردة، ويُشار إليها بالشاي المثلج. وتتواجد أصناف مُختلِفة منه في أنحاء العالم، وثمّة بعض الاختلافات في طريقة إعداد الشاي المثلج بالمقارنة مع الشاي العادي ولا سيّما في مدة النّقع ويحتوي الشاي الأسود المثلج الاعتياديّ على نسب ضئيلة من البوتاسيوم، والألياف الغذائية، والمنغنيز، والسكر، والكافيين، والفلوريد، والفلافونويدات، وغيرها الكثير من مضادات الأكسدة. أمّا الأنواع الأخرى من الشاي المثلج كالشاي الأخضر أو شاي الأعشاب فلها قيمة غذائية مُختلِفة

فوائد الشاي المثلج

مفيد لمرضى السكري
إذ قد يساعد الشاي المثلج غير المحلى مريض السكري على الحفاظ على سكر الدم مستقراً، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على صحة المريض عموماً وعلى شهيته خصوصاً.
ترطيب الجسم
وجدت بعض الدراسات الأولية، أن القيام بوضع كيس من الشاي في زجاجة الماء التي تبقيها إلى جانبك طوال النهار، سوف يضفي ذات الرطوبة على جسمك التي يضفيها الماء المجرد، ولكن مضافاً إلى هذا كله، الفوائد التي يحملها الشاي للجسم.
غني بمضادات الأكسدة
يعتبر الشاي المثلج غنياً بمضادات الأكسدة والتي تعمل على مساعدة الجسم ليقاوم العديد من المشاكل الصحية والأمراض التي قد يسببها التقدم الطبيعي في العمر، بالإضافة إلى الحفاظ على شباب الجسم والبشرة لفترة أطول.
الحماية من السرطانات
أشارت نتائج بعض الدراسات الأولية إلى أن فوائد الشاي المثلج المحتملة قد تشمل المساعدة على منع الإصابة بالسرطانات، وذلك نظراً لاحتوائه على الفلافونويد (Flavonoids) الذي يقوم بتدمير الجذور الحرة الضارة قبل قيامها بإلحاق أي ضرر يذكر بالجسم ، وإن إضافة المحليات الصناعية إلى الشاي المثلج قد تسلبه بعض فوائده، فعلى سبيل المثال، يقلل السكر المضاف من قدرة الفلافونويد على محاربة مرض السرطان.
زيادة الانتباه
يشتمل الشاي المثلج غير المحلى على الكافيين، الذي يمكن أن يُعزِّز الأداء الذهنيّ. ويمكن أن يساعدك على البقاء يقظًا طوال اليوم، وإنجاز المهام بفعالية أكبر حتى لو كنت غير مُرتاح تماما. وإنّ هذا الأثر المُحفِّز يمكن أن يُحسِّن قدرتك على استيعاب المعلومات كالتعلم والحفظ. ويحتوي كوب من الشاي على نحو 50 ميلغرام من الكافيين. ويُعدُّ تناول ما بين 40-400 ميلغرام من الكافيين مقدارا مُعتدِلًا، ويمكن أن يُحسِّن الانتباه.
الوقاية من أمراض القلب
إنّ تناول الشاي المثلج قد يسهم في الوقاية من أمراض القلب بطرق مُختلِفة. وتُشير ميدلاين بلس إلى أنّ تناول الشاي الأسود يمكن أن يساعد على منع تصلب الشرايين، وتقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبيّة. وقد يزيد الشاي الأسود أيضا فرص النجاة من النوبة القلبية. ويمكن أن تُنسَب هذه الفوائد إلى الخصائص المضادة للالتهاب التي تتمتّع بها مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي.

اضرار الشاي المثلج

-جفاف الجسم في حال تناول بكثرة كونه يحوي الكافيين بنسبة كبيرة.
– الفشل الكلوي بسبب محتواه العالي من حمض الاوكساليك الذي في حال دخول كميات كبيرة للجسم، فانه يضع عبئا إضافيا على الكلى يسبب اختلال وظائفها الطبيعية وعدم قدرتها على تصريف الفضلات كالمعتاد.
-وتجدر الإشارة إلى أن إضافة السكر للشاي المثلج تسبب أضرار ومخاطر صحية، كما ينصح بتجنب الأصناف الجاهزة من الشاي المثلج الذي يباع في السوق كونه يحوي كمية كبيرة من السكر غير الصحي.
– قد يتعارض الشاي المثلج مع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، وتقول أخصائية التغذية ليزا ريتشاردز: “يُعدّ الشاي المثلج من أوراق الشاي الأسود، الذي ثبتت صلته بضعف عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم، وأظهرت دراسات فقدان الكالسيوم عبر البول، ونقص امتصاصه في الجسم وإن هذا النقص في الكالسيوم قد يخلق مشاكل في صحة العظام مُستقَبلا، ومن المُحتمَل أن يؤدي إلى ضعف العظام وهشاشتها.
– إنّ الشاي الأسود المثلج غني بالعفصين، وفي حين أنّ العفصين قد يُوفِّر فوائد صحية عديدة فإنّه يمكن أن يُسبِّب الغثيان عند تناول الشاي على الريق، وبحسب خبيرة الصحة، شانا روبنسون: “يُعزَى المذاق المرّ للشاي إلى العفصين، وتتسبَّب هذه المرارة إلى جانب البرودة الشديدة بتهييج الجهاز الهضمي ويمكن أن تتسبّب بالغثيان.



450 Views