الشمس واهميتها للاطفال

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:37
الشمس واهميتها للاطفال


الشمس واهميتها للاطفال وسوف نتحدث عن معلومات عن الشمس للاطفال فوائد الشمس بشكل عام تعريض الطفل الرضيع للشمس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

الشمس واهميتها للاطفال

1-تعمل أشعة الشمس على أن يستفيد الطفل من فيتامين د، ولكن قد لا تعطيه الكمية اللازمة له خصوصاً في البلاد التي لا تظهر فيها الشمس كثيراُ، ويعمل فيتامين د على مساعدة الجسم في امتصاص الكالسيوم والفوسفات، فيمكن الحصول على فيتامين د على شكل مكمل غذائي في حال عدم توفر الشمس، وللأطفال في حال تأخر المشي وظهور الأسنان.
2-تعمل أشعة الشمس على حماية الطفل من مرض الربو لأنها تنقي الهواء المحيط به.
3-تعمل الشمس على تحفيز مناعة الطفل.
4-تمنح الشمس المولود الدفء في الشتاء حين يتعرض لها في الوقت المناسب.
5-تحميه من الميكروبات والجراثيم حيث تقتلها لو كانت بين أصابعه، وكذلك الفطريات.

معلومات عن الشمس للاطفال

1-في الوقت الحالي، تعتبر الشمس في منتصف عمرها، حيث حرقت حتى الآن نصف احتياطها من الهيدروجين وبقايا كافية لمواصلة حرق الهيدروجين لمدة خمس مليارات سنة أخرى.
2-تسمى الشمس في حالتها الحالية بالنجم القزم الأصفر.
3-يستغرق الضوء حوالي ثماني دقائق للانتقال من الشمس إلى الأرض.
4-متوسط ​​المسافة بين الشمس والأرض حوالي 150 مليون كيلومتر، لكنها تتغير حسب دوران الأرض.
5-تدور الشمس في اتجاه معاكس لدوران الأرض بينما تدور الشمس من الغرب إلى الشرق، بينما تدور الأرض من الشرق إلى الغرب.
6-الشمس هي ألمع جرم في السماء على وجه الأرض.
7-يمكن أن تصل درجة الحرارة داخل الشمس إلى خمسة عشر مليون درجة مئوية، حيث تتولد الطاقة عن طريق الاندماج النووي في قلب الشمس، أي عندما يتحول الهيدروجين إلى هيليوم.
8-تصل درجة الحرارة على سطح الشمس حوالي 5700 درجة مئوية.

فوائد الشمس بشكل عام

1- تساعد على إنتاج فيتامين د، وهو عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجسم ليعمل بشكل صحيح، ولا يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم أو معالجته بدونه وهو ضروري للحفاظ على صحة العظام والرئة والقلب وتحسين المناعة والأعصاب والعضلات ويسبب نقص فيتامين د أمراض خطيرة مثل الكساح، والسكري وارتفاع ضغط الدم.
2-ضوء الشمس هو الطريقة الأساسية للحصول على فيتامين د لذلك يسمى في بعض الأوقات بفيتامين الشمس، ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة أن ضوء الشمس يحتوي في الواقع على فيتامين د، لكنه في الواقع يحتوي على الأشعة فوق البنفسجية التي تحفز الجلد على إنتاج فيتامين د.
3-من الأمراض العصبية التي يمكن أن يساعد ضوء الشمس في منعها “الزهايمر أو الخرف، مرض الشلل الرعاش أو مرض باركنسون، مرض التصلب المتعدد، الصرع والنوبات العصبية، مرض الفصام، ضعف الإدراك”.
4-ضوء الشمس له أهمية للصحة النفسية فأشعة الشمس تساعد في الحفاظ على الصحة النفسية وليس الصحة العصبية فقط، حيث إنها تساعد في تقليل الاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي.
5-له فوائد للأعصاب حيث إن ضوء الشمس يزيد من إنتاج فيتامين د، الذي يلعب دورًا هامًا في عمل وتنظيم الجهاز العصبي.
6-الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د أظهروا سرعة أبطأ في معالجة المعلومات، وقد ظهر هذا التأثير بدرجة أكبر بين الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.
7- ضوء الشمس يساعد الجسم على إطلاق السيروتونين لذلك نجد أنه خلال فترات العام التي يكون فيها ضوء الشمس أقل توفرًا كما هو الحال في فصل الشتاء ينتج الوطاء كمية أقل من السيروتونين نتيجة انخفاض ضوء الشمس ويمكن أن يعرض الناس لزيادة خطر الإصابة بأعراض الاكتئاب والقلق، مما قد يؤدي إلى حالات نفسية مثل الاضطراب العاطفي الموسمي.

تعريض الطفل الرضيع للشمس

1-يحتاج الطفل منذ ولادته بعدة أشهر للتعرض للشمس لسلامة الجسم وصحة نموه.
2-وتُنصح الأمهات بتعريض الاطفال لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د
3-فهو ضروري للعظام الصحية، ولمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفات، فهذه المعادن مهمة لصحة العظام والأسنان والعضلات.
4-و يؤدي نقص فيتامين د إلى لين العظام وضعفها ، وأضرار كثيرة طفلك في غنى عنها .
5-ويحتاج الطفل قبل سنة لمايقرب من 400 وحدة من فيتامين د تزيد هذه الكمية مابعد سنة إلى 600 وحدة وتصل إلى 1000 للكبار .



287 Views