الصيغة الكيميائية للقهوة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 5:38 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:30
الصيغة الكيميائية للقهوة


الصيغة الكيميائية للقهوة نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائدها وأضرارها تابعوا السطور القادمة.

الصيغة الكيميائية للقهوة


الاسم الكيميائي :
7،3،1 – ثلاثي ميثيل إكسانثين
الصيغة الكيميائية :
C8H10N4O2
مصدره :
يوجد طبيعياً في حبوب الكولا والماتيه والقهوة بنسبة 1 – 2%، في حين تحتوي أوراق الشاي على 1 – 4% من الكافيين التي تستخدم لصناعة القهوة والشاي والشوكولا ومشروبات الكولا وتضاف إلى معظم المشروبات الغازية والأدوية وتوجد أيضاً في حبوب الكولا والماتيه. وطعمه مُر .

آلية عمل الكافيين بالجسم

-الكافيين أو (1,3,7-trimethylxanthine) يشبه هذا المركب في تركيبه الكيميائي مركب آخر في عقولنا يدعي (الأدينوسين-adenosine) نستيقظ من نومنا بدون أدينوسين في أدمغتنا، نعمل وتنشط عقولنا؛ فيبدأ الأدينوسين في التراكم، يصل إلى المستقبلات الخاصة به فيجعلنا نشعر بالإرهاق والحاجة إلى النوم وهكذا.
-يتواجد الكافيين في أدمغتنا؛ فيرتبط هو بتلك المستقبلات ويمنع الأدينوسين من الوصول إليها بسبب التشابه في التركيب بينهم؛ مما يجعلنا لا نشعر بالنعاس وليس فقط هذا بل يعمل أيضًا الكافيين على جهازنا العصبي وينشطه؛ مما يزيد من نشاط الجهاز التنفسي وضربات القلب أيضًا، ولكن يحدث أنه بعد بضعة أيام قليلة لا تقوم القهوة بمفعولها، فلا تجعلنا نستفيق، فلماذا؟
-يحدث هذا لأن مستقبلات الأدينوسين تتجدد باستمرار وتُزيد من أعدادها؛ وبالتالي تحتاج لكميات أكبر لغلق كل هذه المستقبلات، ولكن لا تقلق فقط بضعة أيام بدون قهوة وتعود إلى اعدادها الطبيعة وتعود أنت إلى كمية صغيرة لتحصل على نشاطك.

فوائد تناول القهوة

حبوب الكافيين للشعر :
الكافيين يساعد على نمو الشعر عن طريق منع هرمون يسمى بDHT  هرمون يسبب تساقط الشعر عن طريق منع بصيلات الشعر من الإستفادة من الفيتامينات و البروتينات و المعادن كما أن الكافيين يحسن من وصول الدم إلى فروة الرأس.
للتركيز :
الكافيين يساعد على زيادة اليقظة والانتباه، حيث يمنع عمل الأدينوزين  و هو عبارة عن ناقل عصبي يقلل من نشاط الدماغ و يساعد على النوم
للسموم :
أوضحت بعض الدراسات العلمية أن الكافيين له تأثير مضاد للأكسدة مما يحمى الجسم من السموم و يقلل من إحتمالية الإصابة ببعض الأمراض مثل الزهايمر
للصداع :
فى حالة الصداع أو الصداع النصفي، تميل الأوعية الدموية إلى التوسع، والكافيّين يساعد على تضييق الأوعية الدموية وتقييد تدفق الدم، مما يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الرأس ويضاف الكافيّين إلى مسكنات الأسيتامينوفين والأسبرين، لأنه يساعد على زيادة فاعلية تلك المسكنات فى تخفيف الالم بنسبة 40 ٪ وتناول الكافيين بكثرة ثم التوقف عن إستخدامه فجأة قد يسبب الشعور بالصداع لعدة أيام بعدها.
للجنس :
بعض الأبحاث العلمية أوضحت أن تناول الكافيين بمقدار 170 إلى 375 جرام فى اليوم ( أى ما يعادل 2 إلى 3 أكواب من القهوة ) قد يقلل من إحتمالية حدوث مشكلة ضعف الإنتصاب لدى الرجال
للتخسيس :
الكافيين يحسن من عملية التمثيل الغذائى و حرق الدهون و لكن عند تناوله بإستمرار يعتاد الجسم عليه و يتوقف تأثيره على عملية الحرق و لكن الكافيين قد يساعد على تقليل الشهية لدى بعض الأشخاص.

اضرار الكافيين

العلاقة بمرض السكر
نشرت وكالة رويترز في يوليو 2004م أن فريقاً من الباحثين في المركز الطبي بجامعة ديوك بولاية نورث كارولاينا- قد توصلوا إلى وجود علاقة قوية بين تناول الكافيين مع وجبات الطعام وزيادة مستويات السكر والإنسولين لدى المصابين بالنوع الثاني من داء السكري.
إضعاف الذاكرة المؤقتة
نشرت إذاعة البي بي سي على موقعها بتاريخ 20 يوليو 2004م خبر مفاده أن دراسة من المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في إيطاليا توضح أن الكافيين قد يعيق الذاكرة المؤقتة وقد يعيق تذكر بعض الأسماء، ولذلك يُنصَح الطلاب باجتناب شرب القهوة والشاي والكوكا وغيرها من الأشياء التي تحتوي على مادة الكافيين وخاصة خلال أيام الامتحانات.
الخطر الشديد على الأجنة
تسبب مادة الكافيين تشوهات خلقية للأجنة أو قد تسبب موتها وإسقاطها، كما أن مادة الكافيين تضر بالمرضعات والرضع لذلك يجب على النساء كافة وعلى المرضعات والحوامل خاصة تجنب شرب القهوة والشاي ومنتجات الكولا حفاظاً على صحة حملهن وأرواح أجنتهن.
أضرار أخرى عديدة
-المرأة التي تفرط في تناول القهوة والشاي ومشروبات الكولا تصاب بقلة كثافة العظام وبنخر العظام (escalating (osteoporosis ولاسيما بعد سن اليأس حتى لو تناولت الكالسيوم بكثرة.
-ومادة الكافيين تسبب فقر الدم والوهن والاكتئاب وترهق البنكرياس وتضر به حيث أنها تجعل الكبد يفرز سكر الجلوكوز فيرتفع معدل الجلوكوز في الدم فيفرز البنكرياس مزيداً من الانسولين لتخزين السكر الزائد عن الحاجة كدهون فيشعر الشخص بهبوط الطاقة وقد يلجأ لتناول كوب آخر من القهوة، ووجود الكافيين مع الكربوهيدرات يرفع معدل السكر بالدم.



793 Views