الطحنة المناسبة للموكا بوت

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2020 4:07
الطحنة المناسبة للموكا بوت


الطحنة المناسبة للموكا بوت نتعرف عليها في هذا المقال ونتعرف أيضا على الطريقة الصحيحة لاستخدامها وطريقة تحضير مشروب الموكا وفوائده.

الطحنة المناسبة للموكا بوت

تختلف الطحنة باختلاف أنواع القهوة المختلفة وهي على النحو التالي:
-القهوة التركية : طحنة القهوة التركية تكون ناعمة جداً بما يشبه البودرة ولذلك تجد أن قليل من المطاحن باستطاعتها الطحن بكفاءة لدرجة التركي ، مالكونيق مثلاً في طاحونة EK43 لديهم إصدار خاص بالتركي .
-الاسبريسو : طحنة الاسبريسو ناعمة وتزداد النعومة في حال كانت المكينة تستخدم تقنية الفلو بروفايل ” التدفق ” أو البرشر بروفايل ” الضغط المتغير ”
-قهوة الفلتر V60 : غالباً يكون تحضير قهوة الفلتر بطحنة متوسطة بين الخشن والناعم ” تشبه حجم حبات السكر ” وللإحاطة فهناك أدوات ترشيح كثيرة تشبه آلية V60 مثل قمع تايم مور أو أداة كاليتا غالباً تستخدم نفس درجة الطحن أو قريب منها .

نبذة عن الموكا بوت


-وعاء موكا هو أعلى موقد أو الكهربائية صانع القهوة أن يهيئ القهوة عن طريق تمرير الماء المغلي ضغط من البخار من خلال الأرض القهوة . سميت على اسم مدينة المخا اليمنية ، اخترعها المهندس الإيطالي ألفونسو بياليتي في عام 1933 وسرعان ما أصبحت واحدة من ركائز الثقافة الإيطالية و تواصل شركة Bialetti Industries إنتاج نفس النموذج تحت اسم “Moka Express”.
-نشر من إيطاليا، وعاء موكا هو اليوم الأكثر استخداما في أوروبا و أمريكا اللاتينية . فقد أصبح تصميم مبدع، عرض في الحديثة الفن الصناعي و المتاحف التصميم بما في ذلك Wolfsonian-وحدة الاستخبارات المالية ، متحف الفن الحديث و كوبر هيويت، تصميم المتحف الوطني ، و متحف التصميم ، [2] و متحف العلوم في لندن . تأتي أواني الموكا بأحجام مختلفة ، مما يجعلها من واحد إلى ثمانية عشر حصصًا بحجم 50 مل (2 أونصة سائلة ، 2 أونصة سائلة أمريكية)، والتصميم الأصلي والعديد من النماذج الحالية مصنوعة من الألومنيوم مع الباكليت مقابض وتُستخدم أواني الموكا على نطاق اللهب أو الكهرباء وهي مصنوعة تقليديًا من الألومنيوم ، على الرغم من أنها تُصنع أحيانًا من الفولاذ المقاوم للصدأ أو سبائك أخرى.
-“بريكا” هو وعاء موكا معدل من صنع شركة بياليتي. يشتمل على صمام مرجح كمنظم ضغط أعلى الفوهة يسمح للضغط بالتراكم داخل خزان المياه بطريقة مشابهة لطباخ الضغط . نظرًا لأن الضغط يتراكم بسرعة أكبر في هذه الطريقة (نظرًا لوجود تسرب أقل للبخار) مقارنة بوعاء الموكا القياسي ، فإنه يصل إلى المستوى المطلوب لارتفاع الماء عبر البن المطحون في وقت أقصر. ومع ذلك ، يسمح الصمام الموزون للضغط بالتراكم وزيادة درجة الحرارة إلى حد ما قبل أن ينفجر السائل عبر الفوهة. والنتيجة هي تخمير القهوة عند ضغط ودرجة حرارة أعلى من القدر القياسي مما يجعلها أكثر تشابهًا مع الإسبريسو وبالتالي تكون أكثر وضوحً.

طريقة التعامل مع جهاز الموكا بوت


-تتطلب أواني الموكا استبدالًا دوريًا للسداد المطاطي والمرشحات ، والتحقق من عدم انسداد صمام تحرير الأمان. عندما يكون الختم المطاطي جديدًا ، فقد يغير مذاق القهوة ، لذلك يمكن عمل عدد قليل من “الدورات الجافة” ، بدون قهوة أو مع بقايا القهوة المستخدمة “لتجهيزها”.
– إنها أسطورة حضرية مفادها أن ترك بقع القهوة في وعاء الموكا هو الأفضل و يجب تنظيف القهوة الفاسدة من جميع أجزاء القدر. أواني الموكا ليست آمنة للغسل في غسالة الأطباق ، كما تشير الشركة المصنعة أنه يؤدي تمرير الوعاء في غسالة الصحون عمومًا إلى تآكل وأكسدة طبقة الألمنيوم المؤكسدة الواقية ، مما يترك الألمنيوم المكشوف حديثًا ليتفاعل مع الهواء ، مما يؤدي إلى تكوين سطح متسخ ومتفاعل ومتوهج ويوصى باستخدام منظف معتدل.

طريقة عمل مشروب الموكا


المكوّنات
-ثلاثة أرباع كوب من النسكافيه.
-كوب من مبيض القهوة.
-نصف كوب من حليب البودرة.
– ربع كوب من كاكاو البودرة.
– كوب من السكر البني.
طريقة التحضير:
-اسكبي كافة المكونات في الخلاط الكهربائي، واتركيها حتى تصبح على شكل بودرة، ثم ضعيها في وعاء زجاجي محكم الإغلاق.
-ضعي ملعقة كبيرة من المزيج في كوب من الماء المغلي، ثم أضيفي السكر للتحلية إن لزم، وحركيه إلى أن يتجانس.

أضرار مشروب الموكا

الكافيين يشكل خطرا على الصحة:
لقد سمعت ذلك من قبل بالتأكيد؛ الكثير من الكافيين أمر خطير. على الرغم من أن شرب 2-3 أكواب يوميا تعطيك النتيجة المرجوة من التركيز، فان أكثر من 3 فناجين من القهوة تجلب لعقلك الاجهاد والارهاق .
التعب النفسي:
هناك أشخاص مدمنين للقهوة غالبا ما يشعرون بالتعب والارتباك عندما لا يملكون الإصلاح لحياتهم اليومية. وهذا الاعتماد على القهوة يبدأ في دورة الإنهاك العقلي، مما يؤدي إلى انعدام الحافز واليأس.
التهيج:
القهوة في حد ذاتها لا تسبب التهيج، ولكن أعراض الانسحاب تفعل ذلك. مثل الصداع، ونوبات الهلع، وزيادة معدل ضربات القلب كلها عوامل تساهم في المزاج الشخصي.
القهوة تشكل خطرا على النساء الحوامل:
تشير الدراسات إلى أن النساء اللاتي يشربن كميات كبيرة من القهوة أثناء الحمل من المحتمل أن تلدن أطفال أضعف جسديا. وذلك لأن آثار القهوة تنتقل للطفل أيضا. تجنب القهوة أثناء الحمل هو الحل الأمثل للأمهات وأطفالهن.
اضطراب في المعدة:
القهوة تسبب الجفاف وتنتج بعض الأحماض التي قد تهيج المعدة وبطانتها. يمكن أن يسبب هذا التهاب المعدة أو أسوأ من ذلك، كالقرحة الهضمية.
نوبات الهلع:
الجسم بطبيعته لديه القدرة على مواجهة الأحداث والاستجابة السريعة، التي هي غريزة الجسم الطبيعية في مواجهة الأذى. تناول القهوة المفرط يثقل كاهل هذه الاستجابة ويؤدي إلى حالة من الذعر .
أمراض القلب والأوعية الدموية:
إذا كنت تشرب الكثير من القهوة، سوف تبدأ في الشعور بالخفقان. وقلبك سينبض أسرع .



1335 Views