الطيور الجارحة وانواعها

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 6:54
الطيور الجارحة وانواعها


الطيور الجارحة وانواعها نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعةن امخرى من الفقرات مثل نبذة عن الطيور الجارحة وعالم الطيور ومعلومات عن الطيور الجارحة.

الطيور الجارحة وانواعها

1- العقاب المخادع :

اسمه العلمي ، Harpia harpyja ، والتي تأتي من الكلمة اليونانية “harpe” ، التي استخدمها أرسطو وعلماء يونانيون آخرون لوصف الطيور الجارحة الأسطورية التي كان لها جسد طائر ومخالب مخيفة ووجه امرأة. ويبلغ طول جناحيه 6.5 م ، و يعد هذا النسر من أكبر النسور في العالم ؛ إذ إن مخالبه الخلفية تتنافس مع مخالب الدب في الحجم.
2- البومة المصاصة :

وجهها الأبيض على شكل قلب ، وجسمها الصخري ممزوج ببقع صغيرة سوداء وبيضاء، كما أن هذه البومة صوتها ليس صاخب وبدلًا من ذلك تطلق صرخة عالية النبرة وتبدو وكأنها صرخة قطة. وتتواجد البومة المصاصة في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتفضل العيش بالقرب من الحقول العشبية والمروج ، حتى تطارد الفئران والخفافيش و الظربان .
3- طائر الباز ذو الذيل الأحمر :

الصقور ذات الذيل الأحمر هي الصقور الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة ، وتعرف أيضًا باسم (Buteo jamaicensis)؛ لأن أصلهم يرجع إلى جامايكا ، وهذه الصقور تعد من الصقولر الأحادية، ولكن يمكن أن يتزاوجوا ، وعادة ما يقيمون مع شريكهم حتى يموت أحدهم.
4- النسر الأصلع :

يعتبر النسر الأصلع هو الشعار الوطني للولايات المتحدة ، ويوجد هذا النسر الأصلع في كل ولاية من الولايات المتحدة فيما عدا هاواي. والنسور الصلعاء يصل ارتفاع طيرانها إلى 10000 قدم (3048 م) ، وتصل سرعتها إلى حوالي 30 إلى 35 ميلًا في الساعة. كما أنهم من السباحين الجيدين جدًا ، حيث يبحثون في المياه عن الأسماك .
5- صقر البراري :

يبحث هذا الصقر عن الفرائس طوال النهار من السناجب الأرضية والطيور الصغيرة والزواحف والحشرات . ويمكن العثور على صقر البراري (Falco mexicanus) في غرب أمريكا الشمالية وكذلك جنوب غرب كند
6- صقر الجراد الأمريكي :

صقر الجراد الأمريكي (Falco sparverius) هو عبارة عن صقر صغير وله علامات داكنة تميز عينيه ، ويمتلك أيضًا خصائص الصقور، فهو يفضل أن يسكن بالقرب من الحقول المفتوحة ، حيث يمكنه أن يرتفع فوق الأشجار العالية ويراقب الفرائس مثل الحشرات والزواحف الموجودين في العشب في الأسفل.
7- النسر الرومي :

تعتبر النسور الرومي هي الطيور الجارحة الوحيدة التي تتغذى أساسًا على الجثث والجيف ، أي بقايا لحوم الحيوانات الأخرى، وذلك لأن حاسة الشم لديهم قوية، وتُعرف هذه النسور أيضًا باسم الصقور الرومي . ومثل العديد من النسور الأخرى ، فإن النسر الرومي لديه رأس صلعاء ، و تأتي هذه التسمية من رأسه الحمراء الخالية من الريش ، والتي تشبه رأس الديك الرومي.

نبذة عن الطيور الجارحة

-الجوارح وهي رتبة من الطيور تضم معظم الطيور التي تتغذى على الفرائس بشكل يومي مثل: الباز والعقاب والنسر وغيرها، مشكلة 225 نوعا ينضم تحت هذه الرتبة، وقد كان يعتقد بإدراج الصقور تحت هذه الرتبة، ولكن كان الاتفاق على فصل الصقور في رتبة غير رتبة الجوارح هي رتبة الصقريات (Falconiformes)، وقد أظهرت بعض الدراسات الحديثة للمادة الوراثية (حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين) أن الصقور ليست قريبة أو مرتبطة برتبة الجوارح، بل هي في الحقيقة أكثر قرابة للببغاوات والعصفوريات، وقد تبنى هذا التقسيم الاتحاد الأمريكي لعلماء الطيور (American Ornithologists’ Union) بقسميه الشمالي والجنوبي، والمجلس العالمي لعلماء الطيور (International Ornithological Congress)، وقد قام المجلس والاتحاد الأمريكي الشمالي أيضا بضم نسور العالم الجديد لرتبة الجوارح، أما الاتحاد الأمريكي الجنوبي فقد قام بتصنيف نسور العالم الجديد في رتبة منفصلة
-و تُوجد الطيور الجارحة في كافة أرجاء العالم، فبالإمكان العثور على بعضها في الأماكن الريفية المفتوحة، وفي الأراضي الزراعية، وقريبًا من الطرق السريعة، وتُوجد أنواع منها تندر رؤيتها كالبوم مثلًا، وذلك لأنها من الطيور التي تخرج ليلًا، وتشترك الطيور الجارحة في رغبتها بالبقاء

عالم الطيور

تصنف الطيور من الكائنات الحية الفقارية ذوات الدم الحار، وهي من الكائنات الحية الجميلة في شكلها، والتي تضفي للطبيعة جمالاً مميزاً، فالبعض منها لها أشكال جميلة تصدر ألحان جميلة عند تغريدها، ويعتبر عالم الطيورعالم كبير تتعدد به أنواعها وأصنافها، فهناك طيور كبيرة الحجم لا تطير، وأخرى متوسطة وصغيرة الحجم تطير بقوة وخفة، ومنها أليف في طبعه، وأصناف مفترسة تلقب بالطيور الجارحة تتغذى على اللحوم باختلاف الطيور الأخرى، وقد تختلف في شكلها وبيئتها التي تعيش بها، فطائر البطريق هو خير مثال على ذلك فهو من الطيور التي تعيش في البيئة القطبية والتي لا تطير، ولكنها تستطيع السباحة بمساعدة جناحيها، ولكن بشكل عام تشترك الطيور بصفات معينة وتختلف في أنواعها.

معلومات عن الطيور الجارحة

1-انقراض الطيور الجارحة
تتعدد أسباب الانقراض ومن أهمها الانسان اما بسبب الصيد الجائر لهذه الطيور او زياده إزالة الأشجار التي تحتاجها هذه الطيور ومن هذه الطيور النادر والمعرض للانقراض ويجب منع صيد هذه الطيور بطرق سلبية وقديمه. بل استخدام طرق حديثة لا تؤذيهم ولا تؤدي إلي انقراض نوعهم وتوفير المحميات المناسبة لتكاثر انواعهم .
2-غذاء الطيور الجارحة
تتناول الطيور الجارحة الكثير من الأطعمة مثل (الأسماك,والطيور الأخرى كالحمام واليمام،والثعابين،والحشرات، والديدان،و الأفاعي، والزواحف، والثدييات، والأرانب ،والفئران ) .
3-خصائص الطيور الجارحة
تتميز بالسرعه الكبيره والبصر الحاد ومناقير ومخالب حادة تساعدها على الانقضاض على فريستها بسهولة وقتلها وتتميز بالاحجام الكبيرة أيضا .
4-غذاء الطيور الجارحة
تتناول الطيور الجارحة الكثير من الأطعمة مثل (الأسماك,والطيور الأخرى كالحمام واليمام،والثعابين،والحشرات، والديدان،و الأفاعي، والزواحف، والثدييات، والأرانب ،والفئران ) .



471 Views