العادات الغذائية الخاطئة للاطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2020 7:34
العادات الغذائية الخاطئة للاطفال


العادات الغذائية الخاطئة للاطفال تؤدي الى مشاكل كثيرة تتعلق بصحتهم، لذا وجب الحرص والحفاظ عليهم ومنعهم من تلك العادات.

العادات الغذائية الخاطئة للأطفال

 رفض تناول الخضروات وأضراره على الاطفال

هي عادة من أسوء العادات التي يكتسبها الطفل لان، الخضروات غنية بالفيتامينات بالاضافة إلى الألياف، ويمكن الحصول على هذه الفوائد في الفواكه أيضا. غير ان تعلم حب تناول الخضروات يعد مهما كذلك، فالأطفال ممن يتناولون الخضروات والفواكه يستمرون في تناولها عند بلوغهم سن الرشد ويرتبط الاكثار من تناول الخضروات والفواكه بالنظام الغذائي الصحي، وحصول الفرد على وزن صحي للجسم ويؤدي إلى تقليص خطر الاصابة بالعديد من الأمراض.

كيف يمكن التغلب على العادة الغذائي الخاطئة

  • اجعلي الأمر محببا: دعي الطفل يساعدك في ترتيب «صينية مقبلات» من الخضروات ليتناول منها أثناء اعدادك للعشاء بالاضافة إلى الحمص أو صلصة سلطة قليلة الدسم. وتقول الدكتورة تراكينبيرغ «هذا الأمر لن يأخذ منك وقتا اضافيا ولكن ستكون له آثار ايجابية عديدة».
  • تعاملي بلطف: لا تضغطي على الطفل أو تعاقبيه فيما يتعلق باي نوع من الأطعمة أو الخضروات والا فانك ستجدين نفسك تواجهين معركة صعبة واحرصي دائما بدل ذلك على وجود الخضروات دائما على الطاولة أثناء تناول الوجبات، وتناولي انت منها واشيري بصورة عفوية إلى انها لذيذة وطازجة. وقد يأخذ الأمر أسابيع (أو شهورا) والطفل قد يطلب محاولة تناولها ذات يوم.

تناول الحلوى من العادات الغذائية السيئة للاطفال

تناول الأطعمة الخفيفة مثل البطاطس والحلويات والمكسرات طوال اليوم يقلل من شعور الطفل بالجوع عند حلول موعد تناول الوجبات اليومية (حتى إن كانت تلك الأطعمة الخفيفة صحية)، فهي تجعل الطفل لا يدرك الشعور بالجوع أو الامتلاء.

كيف يمكن التغلب على تلك العادة؟

  1. ضعي جدولاً لتلك الوجباتالنظام يساعد الأطفال كثيرا، وبالتالي قدمي له وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة (ما بين الافطار والغداء وما بعد الغداء وقبل النوم اذا شعر بالجوع).
  2. وحاولي جعله يجلس إلى طاولة الطعام عند تناول هذه الوجبات الخفيفة. وعند طلبه تناول شيء خفيف في وقت آخر خاصة اذا كان تناول طعاما قبل وقت قصير ولم يكن حتى يشعر بالجوع، ذكريه ان موعد الوجبة الخفيفة التالية اقترب (واذا لم ترغبي في حرمانه من الأكل، قدمي له قطعة فاكهة لارضائه).
  3. قد يكون هذا الأمر صعبا في البداية، غير انه مفيد فهو يمكنك من تنظيم فترات جوع الطفل بطريقة أفضل وكذلك امكان التنبؤ بفترات الجوع.

اجعلي الوجبات الخفيفة مشبعة

الوجبات الخفيفة التي تحتوي على البروتين والدهون تجعل الطفل يشعر بالامتلاء والرضاء لفترة أطول وبالتالي يبتعد عن تناول أطعمة أخرى خفيفة. وفيما يلي بعض الأطعمة التي يمكنك تقديمها له: زبدة الفول السوداني مع البسكويت المملح أو قطعة جبن على قطعة توست أسمر.

ابعدي المأكولات السريعة عن الطفل

من الصعب المقاومة عندما تكون الأشياء التي يحبها أمامه وفي متناول يده. وعليه اعيدي تنظيم وضع الأطعمة في الأرفف والثلاجة بالمطبخ أي أن تكون تلك التي لا تمانعين في حصوله عليها في متناول يده.

الانيميا من اخطر أضرار العادات الغذائية السيئة للاطفال

تجد كثير من الأمهات صعوبة في التعامل مع أطفالهم حين يأتي الأمر لتناول الطعام والذي قد يؤدي إلى إصابة الطفل بسوء التغذية والأنيميا وفقر الدم، والأنيميا من أكثر الحالات التي تصيب الأطفال الذين لديهم عادات غذائية سيئة.

 أسباب الأنيميا

  1. قلة تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد.
  2. عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  3. تناول الأطفال للبن البقري كبديل للبن الأم قبل بلوغهم عام، والذى قد يؤدى الى حساسية الالبان اللي ممكن يؤدى الى نزول دم في البراز.
  4. نقص وزن الطفل عند الولادة.

أعراض الانيميا

  1. شعور الطفل المستمر بالضعف والإجهاد.
  2. شحوب الوجه والبشرة.
  3. سرعة نبضات القلب وسرعة التنفس عن المعدل الطبيعي.
  4. فقدان الشهية.
  5. الشعور بالدوخة وعدم القدرة على التركيز.

نصائح لحماية طفلك من الإصابة بالأنيميا

  1. الرضاعة الطبيعية تقي طفلك من الإصابة بالأنيميا.
  2. احرصي على تناول طفلك الأطعمة الغنية بالحديد مثل: صفار البيض، لحوم الأغنام، الخضروات ذات الأوراق الخضراء وخاصة السبانخ، الفول، التفاح، الزبيب، الباذنجان.
  3. فيتامين C يساعد على امتصاص الجسم للحديد لذا يمكنكِ إعطاء طفلك كوب من عصير البرتقال بعد الوجبات.
  4. يمكنكِ سؤال الطبيب عن إمكانية إعطاء طفلك الأدوية التي تحتوي على الحديد.
  5. يكرر اختبار صورة الدم الكاملة بعد شهر من بداية علاج الأنيميا للإطمئنان على مستوى الهيموجلوبين في الدم.


545 Views