العادات الغذائية السيئة واضرارها

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2020 4:48
العادات الغذائية السيئة واضرارها


العادات الغذائية السيئة واضرارها  لابد من أن ينتبه لها الجميع حتى لا يقعون ضحيتها.

العادات الغذائية السيئة واضرارها

  1. عدم تقسيم الوجبات: حيث أن تناول وجبة أو وجبتين دسمتين خلال اليوم يسبب عسر الهضم وزيادة الوزن، لذلك يجب تقسم الطعام إلى 3 أو 5 وجبات صغيرة وخفيفة خلال النهار.
  2. المبالغة في تناول اللحوم: حيث أن الإفراط في تناول اللحوم يوميًا يسبب مشاكل صحية كالنقرس والسمنة وأمراض القلب والشرايين، لذا يجب تناولها باعتدال وتوزيعها على كامل الأسبوع بكميات بسيطة.
  3. تناول الوجبات الرئيسية مع الماء: حيث أن تناول الماء مع وجبات الطعام يسبب عسر الهضم وظهور الكرش “زيادة محيط البطن”، لذا يفضل شرب الماء قبل الوجبة أو بعدها بحوالي 20 دقيقة.
  4. اتباع الريجيم غير الصحي: والذي يحرم الجسم من تناول العديد من الأطعمة المفيدة لفترة من الزمن لغرض إنقاص الوزن، إلا أن الريجيم غير المدروس يسبب هبوطًا عامًا في الجسم قد يؤثر على عمل الأجهزة الحيوية بسبب حدوث انخفاض حاد في معظم المعادن والفيتامينات الهامة اللازمة للجسم
  5. ماء الديتوكس: وهو من العادات الحديثة التي تعمل على تطهير الجسم من السموم وإنقاص الوزن، ولكنها بالمقابل تسبب هبوط في مستوى المعادن والفيتامينات في الجسم إذا اعتمد الجسم عليها لوحدها دون تناول الوجبات المعتادة، كما أنها تسبب بطئًا في عملية التمثيل الغذائي.

أطعمة سريعة ضارة

  1. تناول السكريات: حيث أن السكريات والحلويات بأنواعها من أسوأ الأغذية وأكثر ضررًا بالجسم وتحتوي على سعرات عالية جدًا، بينما يمكن الإستغناء عنها بتناول العسل الذي يحتوي على منجم من المعادن والفيتامينات.
  2. الكولا “الدايت”: هي خدعة تتدعي عدم وجود السكر في المشروبات الغازية الدايت لتخفيف الوزن، والحقيقة أنها تحتوي على نسبة سكريات مرتفعة مثل المشروبات الغازية العادية.
  3. الأطعمة الخالية من الدسم : إذ أن هناك اعتقاد خاطئ لاعتماد تناول الأطعمة الخالية من الدسم لتقليل نسبة الدهون والكوليسترول، والصحيح التنويع بين الأغذية المنزوعة من الدسم والأطعمة كاملة الدسم، خاصة في منتجات الألبان والأجبان ، لأن كاملة الدسم تحتوي على بروتينات عالية مفيدة للجسم فلا يجوز الامتناع عنها تمامًا.
  4. الشهية المفرطة لتناول الطعام: حيث يعاني البعض من الشهية المفرطة للطعام وعدم الوصول لحالة الشبع، وهذا يسبب الإفراط في تناول الطعام والتسبب بأمراض القلب والشرايين والكوليسترول والسمنة، لذا يجب إدخال أغذية الألياف النباتية كالخضار والفواكه في النظام الغذائي لزيادة الهضم وكبح الشهية.

العادات الغذائية الخاطئة واضرارها على الجسم

  • شرب الماء بكثرة خلال الوجبات، يعمل على تمديد العصارات الهضمية، فتصبح أقل قدرة على هضم الغذاء.
  • تناول الطعام وشرب الماء في وضعية الوقوف، يسبب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي.
  • شرب الشاي بعد الطعام‏:‏ إذ إن الشاي يحتوي على مادة تعمل على منع امتصاص الحديد من قبل الأمعاء‏.
  • استعمال زيت القلي لمرات عديدة يساهم في أكسدته، فيطلق مركبات ضارة بالجسم، خصوصا بالشرايين، وهناك أبحاث أشارت إلى دور تلك المركبات في إثارة السرطان‏.
  • المبالغة في رش البهارات والفلفل على الطعام، والتي تؤدي إلى إثارة الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والأمعاء، فيصبح أكثر عرضة للالتهابات والتقرحات.
  • إضافة الملح إلى اللحم قبل شيّه‏:‏ الملح يعمل على امتصاص الماء من اللحم، وهذا يقود إلى استنزاف المعادن والفيتامينات الموجودة فيه، خصوصاً معدن الحديد‏، فيجب أن يشوي اللحم أولاً، ثم بعد ذلك يضاف إليه الملح.
  • كثرة إدخال الطعام إلى الثلاجة وإخراجه منها‏، يفتح الباب أمام الجراثيم الضارة، لتستيقظ من غفوتها، مستغلة الثغرات في الفروقات الحرارية بين جو الثلاجة والجو الخارجي.
  • طهي الطعام على حرارة عالية، و‏يسهم هذا في تفكيك الطعام، ويعمل على تخريب الأنزيمات والفيتامينات الموجودة فيه‏.
  • الإكثار من تناول المخللات قبل الطعام وخلاله، فالمبالغة في تناول المخللات، يشحن الجسم بأضعاف ما يحتاجه من الملح.

العادات الغذائية السيئة وتأثيرها على الجسم

هناك العديد من العادات الغذائية السيئة التي يتبعها بعض الافراد، وأضرارها كبيرة قد تؤدي إلى السمنة، وتتسبب في أمراض عدة منها:”الضغط والسكر ومشاكل القلب والشرايين”.

  • وأكدت سالي فؤاد، خبيرة التغذية والطهي الصحي، أن تناول الكثير من المشروبات، خاصة الشاي، عادة سيئة للغاية لاحتوائها على السكر، الذي يؤدي لارتفاع معدل السكر بالدم ، وزيادة الوزن على المدى الطويل ، كذلك العصائر المحلاة بالسكر ،ويجب تجنبها وتناول الفاكهة الطازجة عوضا عنها، وبينت أن من العادات السيئة إهمال وجبة الإفطار التي تعد الأهم للجسم لمساعدتها  في عمليات التمثيل الغذائي (الحرق)، لذا يجب المواظبة على تناولها.
  • وأكدت سالي أن بعض الأشخاص يتناولون وجبة واحدة فقط طوال اليوم وغالبا ما تكون في الليل أوقبل النوم،  يؤثر هذا الأمر على صحتهم وينتج عنه عسر الهضم، وأشارت خبيرة التغذية إلى أن تناول الطعام مع الانشغال بأمر آخر مثل مشاهدة التلفاز، يجعلك تأكل المزيد دون الشعور بالكمية، مما يؤدي لزيادة الوزن.
  • وأضافت أن من العادات غير السليمة عدم ممارسة الرياضة، وبالتي يصعب حرق الدهون ويتسبب هذا الأمر في زيادة الوزن غالبا.
  • كثيرا من المصريين يستخدمون “السمن النباتي” في إعداد الطعام رغم أن هذه الأنواع شديدة الخطورة على القلب والشرايين، لاحتوائها على زيوت مهدرجة تمر بمراحل تصنيعية معقدة، مما يجعلها غير صحية.


424 Views