العادات الغذائية الصحية والغير صحية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 14 يوليو, 2020 6:35 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 12:55
العادات الغذائية الصحية والغير صحية


 العادات الغذائية الصحية والغير صحية هو موضوع هذه المقالة، وفيه سوف نوضح العادات الغير صحية و العادات الصحية.

العادات الغذائية الصحية والغير صحية

هي مجموعة من العادات يفعلها الشخص ولا يعلم الاضرار ورائها، فهناك عادات غذائية غير صحية يتم فعلها يجب تجنبها من خلال عمل العكس وبهذا يصبح الضد هي العادات الصحية.

عادة غذائية يجب أن تغيرها

تخطي وجبات الطعام

ينصح بعدم تخطي وجبات الطعام الرئيسية، وخاصة وجبة الإفطار لما لها من أهمية قصوى للإنسان. فعندما لا تأكل بانتظام، يؤدي ذلك إلى الشعور بالجوع في نهاية اليوم، وبالتالي تتولد الرغبة في زيادة كمية الطعام، أو تناول الوجبات السريعة الدسمة.

الأكل أثناء القيام بأشياء أخرى

يعتبر الأكل أثناء أداء نشاطات أخرى (المشي أو مشاهدة التلفاز أو العمل أو القراءة)، عادة سيئة تؤدي إلى الزيادة في الشهية واحتمال تناول طعام غير صحي، فنأكل أكثر مما هو لازم وضروري واحتمال التعرض للسمنة.

تناول الطعام في وقت متأخر من الليل

من العادات الغذائية السيئة والشائعة هي تناول الطعام في وقت متأخر من الليل وبشكل مفرط، حيث يفضل عدم النوم مباشرة بعد استهلاك الوجبة وأن يعطى للجسم الوقت الكافي لهضم الطعام. 

تناول الطعام بسرعة

تناول الطعام بسرعة قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، خاصة في الجهاز الهضمي، منها عسر الهضم، وعدم قدرة المعدة على القيام بعملها بشكل جيد نظرا لكمية الطعام الكبيرة التي تصلها في وقت قصير، وبالتالي نتعرض لزيادة في الوزن، نظرا لعدم الشعور بالشبع والرغبة في تناول المزيد من الطعام.

تناول الأكل بين الوجبات

الأكل بين الوجبات يسبب خللا في نظامنا الغذائي، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في تعرف الجسم على إشارات الشبع، مما يعمل على تخزين الكثير من السعرات الحرارية بلا فائدة وزيادة في الوزن.

العادات الغذائية السيئة واضرارها

  • للعادات السيئة اضرار جسيمة على صحة الانسان, حيث تتسبب العادات الغذائية السيئة في إصابة الإنسان بالكثير من المشاكل الصحية والأمراض الخطيرة كأمراض القلب والكبد، الضغط الدموي، السكري، السمنة وحتى السرطان. 
  • تتمثل العادات الغذائية السيئة في إحداث خلل في نظام تخزين الجسم، وذلك إما بالإفراط في تناول الطعام أكثر من حاجة الجسم اليومية أو منع حصول الجسم على ما يكفيه من احتياجات غذائية للعمل بصورة طبيعية، وكلا الأمرين يساهمان في إصابة الجسم بأمراض خطيرة، منها السمنة، أمراض القلب، الأوعية الدموية وأمراض الكبد والتي قد تؤدي في النهاية الي الوفاة.

عادات غذائية سيئة تُفقد الطعام قيمته

وضع كميات كبيرة من البهارات المتنوعة على الأطعمة قبل تناولها.

 حيث يسبب الفلفل الأسود حدوث التهابات وتهيج لجدار المعدة والأمعاء، ويصل الأمر إلى نشوء بعض التقرحات، وهذه العادة مع استمرارها تسبب أوجاعاً حادة في المعدة، وتقود صاحبها إلى الإصابة بالقرح المزمنة سواء في المعدة أو الأمعاء

وضع الطعام في الثلاجة أكثر من مرة

يقوم الكثير من الأشخاص بإخراج الطعام من الثلاجة وتسخينه، ثم إعادته مرة أخرى إلى الثلاجة، وإخراجه مرات متكررة عند الحاجة إليه وتسخينه وهكذا، ويعد هذا السلوك من العادات السيئة التي تترك أضراراً على الجسم، لأن كثرة إخراج وإدخال الغذاء بهذه الصورة يجعله بيئة مناسبة لنمو وتكاثر ملايين البكتيريا والميكروبات والجراثيم بداخله، وتنشط بفعل هذه الأفعال نتيجة خروجها من الجو البارد إلى الدافئ، وتكرار هذه العادة يخلق الجو الملائم لعودة نشاطها وتكاثرها.

زبدة الفول السوداني

يتناول بعض الأشخاص زبدة الفول السوداني بكميات كثيرة وخاصة الأطفال، وهذه العادة تؤدي إلى بعض الأضرار الصحية؛ حيث تسبب الإصابة بمشكلة الصداع الحاد ويزيد من مشكلة الصداع النصفي، لاحتواء زبدة الفول السوداني على كمية عالية من حمض الثيامين، وهذا الحمض أثبتت الأبحاث أنه أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالصداع.

المخللات والسكريات

يقبل الكثير من الأشخاص على تناول كميات كبيرة من المخللات بكل أنوعها قبل الوجبات وأثناء تناولها، على اعتبار أن المخللات فاتحة للشهية، ولكن الإفراط في تناول هذه المخللات من العادات السيئة، بسبب وجود كميات ضخمة من الملح بها والتي تدخل إلى الجسم وتتجاوز الحد المسموح بأضعاف ما يحتاجه الشخص، ومن ثم تقود إلى حالة ارتفاع ضغط الدم المستمر والمؤذي؛ حيث يؤدي إلى حدوث أضرار ملحوظة في القلب والأوعية الدموية، وعلى الجانب المعاكس يتناول الكثير من الأشخاص كميات كبيرة من الحلويات حيث تعمل على إعاقة امتصاص الدماغ للبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى، وخاصة لدى الأطفال ما يسبب إصابتهم ببعض المشاكل الصحية وزيادة في الوزن وإرهاقاً للكبد والبنكرياس. 

العصير الجاهز

تقدم الأمهات عصائر الفواكه الصناعية إلى الأطفال بكثرة، كما يتناولها الكثير من الأشخاص كنوع من الغذاء بين الوجبات، وهذه العصائر من المشروبات المضرة بالصحة، لأنها عصائر مصنعة ومضاف إليها الكثير من المواد الكيماوية، ومع التناول المستمر لهذه العصائر تتراكم تأثيرات هذه المواد المضرة بالجسم، وتمهد إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية والأمراض.

السرعة والشرب أثناء الأكل

تشير الدراسات الحديثة إلى أن السرعة في تناول الوجبات يعد من العادات السيئة والمضرة للجهاز الهضمي ككل، وإرهاق المعدة والأمعاء في العمل واستغراق وقت أطول من المعتاد، كما يساهم المضغ الجيد في إحساس الشخص بالشبع عن طريق إشارات متبادلة بين الدماغ والجسم.

وضع الملح قبل الشواء

تنتشر بعض عادات الغذاء السيئة في الكثير من المجتمعات، ومنها على سبيل المثال إضافة الملح إلى اللحوم قبل دخولها في عملية الشواء، حيث يعمل الملح على امتصاص كمية الماء الموجودة بداخل هذه اللحوم، مما يؤدي إلى خروج الكثير من الفيتامينات والمعادن وبعض العناصر الغذائية الأخرى.



863 Views