العادات الغذائية وعلاقتها بالصحة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2020 12:42 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:02
العادات الغذائية وعلاقتها بالصحة


العادات الغذائية وعلاقتها بالصحة و علاقة التغذية بالصحة ونصائح مهمة للنظام الغذائي الصحي هذا ما سنعرفه في حيثيات المقال.

العادات الغذائية وعلاقتها بالصحة

علاقة التغذية بالصحة من عدة وجهات 

  1. النمو والتنمية: التغذية الجيدة ضرورية لتحقيق النمو الطبيعي والتنمية. ليس فقط النمو الجسدي والتنمية ، ولكن التطور الفكري. يتأثر التعلم والسلوك بسوء التغذية. قد يؤثر سوء التغذية أثناء الحمل على الجنين الناتج عن حالات الإملاص والولادات المبكرة وصغار الأطفال الرضع.
  2. سوء التغذية : خلال مرحلة الطفولة المبكرة يؤخر النمو البدني والعقلي. مثل هؤلاء الأطفال هم متعلمون بطيئون في المدرسة. التغذية الجيدة هي أيضا ضرورية لحياة البالغين للحفاظ على الصحة والكفاءة المثلى. باختصار ، تتحكم التغذية في الإنسان من الولادة وحتى الموت.
  3. نقص محدد: سوء التغذية مسؤول بشكل مباشر عن بعض أمراض نقص التغذية المحددة ، مثل كواشيوركور ، والمازماس ، ونقص فيتامين ألف ، وفقر الدم ، وتضخم الغدة الدرقية ، وما إلى ذلك. التغذية الجيدة ، ضرورية للوقاية من المرض وتعزيز الصحة الجيدة.
  4. مقاومة العدوى: سوء التغذية يؤهب للعدوى مثل السل. كما يؤثر على مسار ونتائج العديد من الاضطرابات السريرية. العدوى بدورها تؤدي إلى تفاقم سوء التغذية من خلال التأثير على تناول الطعام والامتصاص والتمثيل الغذائي.
  5. الوفيات والمرضى: إن التأثيرات غير المباشرة لسوء التغذية على المجتمع أكثر إثارة للانتباه. ارتفاع معدل الوفيات العامة وارتفاع معدل وفيات الرضع وارتفاع معدل المرض وانخفاض توقعات الحياة. أكثر من التغذية ، وهو شكل آخر من أشكال سوء التغذية هو المسؤول عن السمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى واضطرابات الكبد والمرارة، من الحقائق المقبولة جيدا أن النظام الغذائي يلعب دورا هاما في بعض الأمراض.

عادات غذائية تساعد على انقاص الوزن والحصول على صحة جيدة

  1. استبدال الحلويات بالفواكه الطازجة مع عدم المبالغة فيها ، فيكفي تناول حصتين من الفواكه في اليوم حيث تعتبر 3 تمرات بمعدل حصة غذائية واحدة،  أي تقريباً 60-70 سعره حرارية .
  2. تقليل كمية النشويات بخلط الأرز المطهي على البخار بالخضروات أو البقوليات لإعطاء نكهة طيبة ولزيادة كمية الألياف الغذائية في الطبق ، مما يؤدي إلى الإحساس بالشبع ،هذا ويعتبر كوب واحد من الأرز المطهي أو المعكرونة المطبوخة كمية كافية للوجبة.
  3. عدم التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي السريع لمدة ثلاثين دقيقة يومياً أو السباحة أو ممارسة الرياضة  في المراكز الرياضية المكيفه .
  4. الحد من استعمال الزيوت في إعداد الطعام مثال على ذلك: عدم إضافة السمن على الأطعمة كالهريس ، و استبدال شوربة الكريمه بشوربة الحبوب أو الخضار. 
  5. استخدام الشوي أو السلق في إعداد الوجبات بدلاً من القلي ، على سبيل المثال شوي السمبوسة بدلاً من قليها.
  6. تناول اللحم والدجاج الخالي من الشحوم أو المشوي بدون الجلد والإكثار من السمك المشوي.
  7. استخدام منتجات الحليب  قليلة أو خالية  الدسم في تحضير الأطعمة والحلويات الرمضانية مثل: المهلبية أو الكسترد أو الحلويات الأخرى ، و تناول الروب أو اللبن الخالي من الدسم.
  8. تناول المكسرات غير المحمصة وغير المملحة  باعتدال .
  9. استبدال العصائر المحلاة والشراب المركز  بالعصائر الطازجة ، مع الاكتفاء بكوب واحد يوميا .
  10. الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء وبالاخص في شهر رمضان بين وجبتي الإفطار والسحور.
  11. تناول الخضروات الطازجة و تقديم السلطات بدون إضافة التتبيلات الغنية بالدهون والمايونيز وممكن إضافة القليل من زيت الزيتون والخل كبديل وعدم اضافه الملح   .

العوامل المؤثرة على العادات الغذائية واختيار المواد الغذائية

  1. الدخل
  2. الجغرافيا
  3. الخرافات
  4. الثقافة
  5. العوامل الدينية

نصائح للتمتع بنظام غذائي صحي

  1. الانتباه الى معدل السعرات الحرارية : ان مراقبتك لمعدل السعرات الحرارية اليومية لا يجب ان يتم فقط في حالة ما كنت تتبعين نظامًا غذائيًا، ولكن يجب مراقبة السعرات بانتظام، وعدم تجاوز الكميات التي يحتاجها الجسم يوميا.
  2. تقليل سرعة تناول الطعام : يستغرق الدماغ القليل من الوقت ليتعرف إلى احساس الشبع. ولذلك عند تناول الوجبات سريعا يحدث شعور بالامتلاء ونكون قد تناولنا كميات كبيرة من دون ان نشعر، على العكس عند تناول الوجبات ببطء نشعر بالشبع سريعًا.
  3. التركيز في تناول الطعام : يجب التركيز في تناول الطعام لأن مشاهدة التلفاز اثناء الاكل تجعلنا نأكل كميات اكثر من الطعام وأيضا تجعلنا نستمتع بتناول وجبات الطعام. يمكنك تناول الطعام مع اسرتك على مائدة الطعام والاستمتاع بحديث عائلي بعيدا عن التلفاز.
  4. تجنب الشعور بالامتلاء : من الضروري الاكل في حالة الجوع فقط وأيضًا اثناء الاكل ينصح بالتوقّف قبل الشعور بالشبع.
  5. تبادل الوجبات : اذا علمت انك في العشاء سوف تتناولين وجبة دسمة للغاية فعليك التخفيف من وجبة الغذاء وهكذا يمكنك الموازنة بين السعرات الحرارية اليومية.
  6. الالتزام بوجبة الافطاران تناول وجبة مفيدة في الافطار يجعلك تستمرين طول اليوم من دون تعب، وايضًا لا يجعلك تتناولين اي وجبات خفيفة قبل الغذاء.
  7. تقليل حجم الطبق في الوجباتفي حالة استبدالك لطبقك الخاص بطبق اصغر، لن تلاحظي الفرق في الشبع او في كمية الطعام، وستلاحظين نتائج هائلة في الحفاظ على الوزن.
  8. التحقق من ملصقات الاطعمة : قد تبدو لك ملصقات الاطعمة مملة او غير مهمة، ولكن هذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة معلومات عن الاطعمة التي سوف تقدميها لأسرتك، عليك اختيار الأطعمة الصحية المناسبة لأسرتك.


790 Views