العسل الأصلي يجمد

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 22 مارس, 2021 8:25
العسل الأصلي يجمد


العسل الأصلي يجمد، وأنواع العسل القابلة للتبلور، وطريقة الاحتفاظ بالعسل الطبيعي، وكيف تميِّز عسل النحل الطبيعي من المغشوش؟، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

العسل الأصلي يجمد

– تجمد أو تبلور العسل (تحبب، تجمد، تسكر، تجرش): عبارة عن تغير طبيعي في العسل السائل نتيجة عوامل عديدة, حيث يكون العسل سائلاً لزجاً عند نضجهِ، ثم يأخذ بالتبلور تدريجياً إلى أن يتجمد وهنا تدور الكثير من التساؤلات حول هذاالتبلور أو التجرش أو التسكر وقد يحصل البت من قبل الكثير من الناس بأن هذا العسل مغشوش وغير طبيعي لكن هذه الآراء بالتأكيد غير صحيحة ولا تستند إلى المنطق العلمي والتجربة العلمية، فكل عسل نقي طبيعي ممكن أن يتبلور.
– عسل النحل عبارة عن محلول سكري فوق مشبع SuperSaturated Sugar Solution بمعنى أن المواد الصلبة توجد بصورة أكثر من السائل في المحلول وهنا يجب أن نتذكر أن عسل النحل يحتوي نحو 20% ماء فقط، وكما نعرف فإن السكريات الأساسية في عسل النحل هي الغلوكوز والفركتوز والسكروز، والسكر الذي يحدث له تبلور هو سكر الغلوكوز أما الفركتوز والسكروز فتظل ذائبة في المحلول, فالعسل المتبلور هو العسل المصفى بحالة طبيعية تركفي درجة حرارة أقل من 22 س تتجمع السكريات على شكل بلورات تعطي العسل شكلاً حبيبياً وتعكر العسل في ذات الوقت الذي يتصلب قوامه ويتشكل على سطحه غشاء رقيق أبيض وحبيبي تزيد سماكته تدريجياً, إن هذا ناتج عن تبلور سكر الغلوكوز ويبقى سكر الفركتوز ذائباً في الماء الذي لازال موجوداً بين بلورات الغلوكوز ولا تلبث البنية الحبيبية أن تجتاح مجمل كتلة العسل وبشكل تدريجي.

أنواع العسل القابلة للتبلور

– في الحقيقة ليست كل أنواع العسل قابلة للتبلور ولا العكس، فمنها لا يتبلور مطلقاً مهما طال الزمن ومهما كانت الظروف المناخية المحيطة به، ومن أنواع العسل ما يتبلور قبل أن يستخرج من الخلية فيضطر النحال إلى طحنه مع الشمع وتعبئته وهو متجمد ومنها ما يتجمد بعد استخراجه من الخلية بدقائق ومنها بعد مرور أشهر.
– من الممكن بسهولة التغلب على هذا الشكل الغير مرغوب فيه للعسل وذلك بتسخينه وبكل بساطة ليعود إلى شكله السائل المعروف والمألوف لدى كل الناس، ولكن المؤسف أن هذه العملية تؤثر على قيمته العلاجية وتفكك أنزيماته الفعالة، وتكون فيه مواد ضارة، والأنزيمات الفعالة في العسل هي التي تعطيه قيمته وهي الجديرة بالحفاظ عليها وليس شكله وسيولته.
– من المؤسف أيضاً أن تسخين العسل منتشر بكثرة بسبب هذه الشائعة المزعومة فيقع التاجر أو النحال بين أمرين بين أن يبقى عسله على الرفوف ولا يشتريه أحد بسبب تبلوره رغم أنه من أجود الأنواع وبين أن يسخنه ولو على حساب الفوائد التي يتمتع بها.

طريقة الاحتفاظ بالعسل الطبيعي

الكثيرون يلجأون لوضع العسل في الثلاجة من باب الحفاظ عليه من التلف، في حين أن العسل الطبيعي مضاد للميكروبات فلا داعي للخوف من تلف العسل، وبوضع العسل في الثلاجة فإن العسل قد يتجمد ويصبح مظهره كالسمن، ويسمى ذلك تحبُّب العسل أو ترميل العسل إذا أنه يصبح قريبًا من مظهر الرمال. يحكم العوام على هذا العسل بأنه مغشوش، فيؤرق هذا الحكم النحالون؛ مما يدفع بعضهم إلى حيلة تمنع تجمد أو تحبُّب أو ترميل العسل.
تحبُّب العسل مسألة طبيعية لأنها تخضع لعملية كيميائية تسمى البلمرة Polymerization وهي تحدث للعسل في فصل الشتاء حيث أن الجو البارد يحفِّز عملية البلمرة، كما تحدث صيفًا عند وضع العسل في الثلاجة. البلمرة في أبسط صورة هي تجمع جزيئات الصغيرة ذات الوزن الجزيئي المنخفض مع بعضها البعض لتكوين بلورة كبيرة الجزيئات وعالية الوزن الجزيئي. تحبُّب العسل ظاهرة تحدث لأكثر من 95% من أنواع العسل الطبيعي، والجلوكوز يتبلور بحيث يكون مركز البلورة أجزاء من الشمع أو حبوب اللقاح وأحيانًا أجزاء من اليرقات الموجودة في العسل. تمثل جزيئات الشمع أو حبوب اللقاح مركزًا للبلورة وحولها جزيئات الجلوكوز، في حيت أن الفركتوز والسكروز لا يتجمدا.

كيف تميِّز عسل النحل الطبيعي من المغشوش؟

إليكم بعض الطرق العلميّة والمجرّبة للتمييز بين العسل الطبيعي وغيره :
1- تذوق العسل، اذا بقيت طعمته اكثر من 3 دقائق ولم تذب فانه غير اصلي، واذا اختفت الطعمة مباشرة فيدل على جودته.
2- يمكن فحص العسل من خلال وضع ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء، وفي حال ذوبانه فهو غير طبيعي، إما إذا كان طبيعياً فيجب أن يبقى متماسكاً ويترسب في قعر كوب الماء.
3- أحضر شمعة وانزع منها الفتيلة ومن ثم اغمس الفتيلة في العسل، حاول اشعال الفتيلة من الجهة التي عليها العسل فاذا اشتعلت يكون طبيعياً، إما إذا قاومت الاشتعال فذلك يعني أن العسل غير طبيعي وأن وجود الماء فيه يمنع الفتيلة من الاشتعال.
4- ضع نقطة عسل على جرح معين، اذا تألمت فانه يدل على اصطناعية العسل، واذا لم تتأثر فانه طبيعي.
5- ضع نقطة عسل على ورقة، اذا تكونت حولها بقعة سائلة فانه مغشوش، واذا بقيت في مكانها فانه اصلي.
6- وجّه ملعقة العسل للاسفل، اذا انزل منها العسل على شكل خيط رفيع متصل فهو اصلي، واذا تقطع فهو اصطناعي.
7- ضع العسل في الثلاجة، اذا تجمد فهو اصطناعي.
8- ضع ملعقة من العسل على النارالى ان تفور، فاذا تغير لون العسل او شممت رائحة حريق فانه مغشوش.
9- ضع نقطة من صبغة اليود على ملعقة مملوءة بالعسل، فإذا انتشر اللون البنفسجي في كل العسل كان العسل مغشوشا.. أما إذا تثبتت النقطة في موضعها ولم تنتشر في العسل كان طبيعيا.
10- املأ نصف الكوب بالماء وضع فوقه عسلا… فإذا هبط إلى قاع الكوب واستقر فيه ولم يختلط مع الماء كان العسل طبيعيا والعكس في حال غشه.



1371 Views