العسل الحر وفوائده

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 8:52
العسل الحر وفوائده


العسل الحر وفوائده نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على فوائد العسل للحامل وللبشرة وذكر أهم أضراره.

العسل الحر وفوائده

يُعدّ العسل الحر سائلًا لزجًا مُستخرجًا من الرحيقِ الذي يَجمعه نحل العسل ويُعدله، وهو منتج نقي لا يحتوي على أيّ إضافاتٍ أخرى ومن أهم فوائده ما يلي:
-يقي العسل من أمراض الجهاز الهضمي كإلتهاب المعدة وقرح المعدة وفيروس الروتا فيقاوم أي بكتيريا ضارة بالمعدة ويحسن من عملية الهضم ويعالج الأعراض المسببة للإمساك والإسهال.
-يساهم العسل في شفاء الحروق، فيمكن إستعماله خارجياً على الحرق ليعقمه ويعجل من إلتئامه وتجديد أنسجته، ويقلل من إلتهاباته.
-يستخدم العسل في شفاء الجروح، من خلال وضع ضمادات تحتوي على العسل بمكان الجرح، وينطبق هذا على كل أنواع الجروح، سواء خدوش أو جروح سطحية أو حتى جروح ما بعد العمليات الجراحية والتقرحات الجلدية.
-يقلل العسل من الإلتهابات الفطرية ويمنع نموها، حيث يوقفها عن إنتاج السموم ويؤثر على العديد من أنواع الفطريات.
-العسل مقاوم قوي للفيروسات، فيعالج تقرحات الفم وتقرحات الأعضاء التناسلية وكذلك فيروس الحصبة الألمانية.
-يحسن العسل من حالة مرضى السكري، حيث يسبب إنخفاض طفيف في مستوى الجلوكوز ومستوى الكوليسترول، كما أنه يبطيء من إرتفاع سكر الدم.
-يساعد العسل في تقليل أعراض الكحة والسعال وإلتهابات الحلق عموماً، وله فعّالية تشابه العلاج الدوائي الذي نتناوله.
-يساهم العسل فيعلاج إلتهاب الجفون والقرنية والملتحمة، فكما ذكرنا أنه مقاوم للبكتيريا والفيروسات التي تسبب تلك الإلتهابات.
-العسل من أفضل مصادر الكربوهيدرات، وخاصةً للأشخاص الرياضيين، ويساعد في تحسين الآداء الرياضي أثناء الممارسة.
-العسل يحفز مناعة جسم الإنسان ويزيدها من خلال الإنتظام على تناول ملعقة منه بشكل يومي.
-تعمل مركبات العسل كمواد مضادة للأكسدة، والمعروفة بفوائدها الكثيرة للجسم والصحة، في مقاومة الأمراض المختلفة مثل القلب وتخثر الدم.
-يقلل العسل من فرص الإصابة بتقرحات الفم وتقليل الإلتهابات فيه.
-العسل مصدر هام من مصادر الحصول على الطاقة والشعور بالنشاط والحيوية، ويعالج الإرهاق والإجهاد الشديد، والدوخان.
-يقلل العسل من آلام الدورة الشهرية وهو مفيد أيضاً للمرأة بعد سن اليأس ووقايتها من أمراض الرحم والعظام.
-مزيج العسل وزيت الزيتون يقلل من آلام وإلتهابات البواسير.
-يساعد العسل في تنظيم تناول الغذاء، ويساهم في تقليل الوزن.
-يقلل العسل من الحكة والإلتهابات بنفس فاعلية الكريمات التي تحتوي على الزنك وفقاً للعديد من الدراسات.
-للعسل تأثير جيد لمرضى حساسية الصدر والربو.
-تقول بعض الدراسات أن العسل يزيد فرص التخصيب في المهبل.
-يحافظ على الأسنان ويقلل من آلامها وإلتهابات اللثة وتقليل ترسبات الأسنان.

أهمية العسل الحر للحامل والجنين

– العسل يمدّ الحامل بالعناصر الضروريّة لصحّتها كالأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، والحديد، والسكريّات. يقلّل من الشعور بالدوخة، والتقيّؤ، والدوار، والغثيان، خاصّة خلال الفترة الصباحيّة.
– العسل يمنع الشعور بالحرقة، والمغص، والآلام التي تحدث في المعدة أثناءَ فترة الحمل.
– العسل يحمي من تسمّم الحمل ويخلّصُ الجسمَ من الميكروبات و الجراثيم والموادّ الضارّة ويطهّرُ الأمعاء.
– يقلّلُ الآلام، فهو مفيدٌ جداً خلال فترة النفاس؛ وذلك لاحتوائه على موادّ قاتلة للبكتيريا.
– يسهّل عمليّة الولادة، وذلك من خلال مساعدته في انقباض عضلات الرحم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل؛ وذلك لاحتوائه على مادة البروستاجلاندين التي تزيدُ من سرعةِ انقباض الرحم.
– العسل يُخلّص من اضطرابات الجهاز الهضميّ، ويعالج مشكلة الإمساك وعسر الهضم التي تعاني منها النساء خلال فترة الحمل، ويَنصح الخبراء الحامل بتناول ملعقة عسل كبيرة قبل العشاء، وأخرى قبل الإفطار بساعة.
– يُخلّص من تقلّصات العضلات المصاحبة للحمل، والتي تسبّبُ أوجاعاً الشديدة.
– يحمي من سكّري الحمل؛ لذلك على الحامل أن تستبدلَ السكريّات والحلويّات الصناعيّة بعسل النحل الطبيعيّ.
– يعمل كمهدّئ للأعصاب، ويساعدُ على النوم العميق والمريح، ويُخلّص من الأرق والتعب والإجهاد التي تعاني منه الحامل خلال هذه الفترة.
– يحمي الجهاز العصبيّ للجنين؛ وذلك لاحتوائهِ على فيتامين B2 الذي يحمي من التشوّهات الخُلقية، وذلك بواسطة تناول ملعقتيْن صغيرتين من العسل مع كلّ وجبة غذائيّة للحامل.
– يحمي من التهابات الرحم، ويقوّي الجدارَ الداخلي للأوردة والشرايين، فبالتالي يحمي من النزيف خلال الولادة.
– يُغذّي الجنين، ويمدّه بالعناصر الضروريّة لنموّه بشكل سليم.
– يساهم العسل في تقوية جهاز المناعة للحامل وجنينها؛ وذلك لاحتوائه على المضادّات المؤكسدة والفيتامينات المقاوِمة للبكتيريا والجراثيم.
– يحمي من اضطرابات الجهاز التنفسيّ، كنزلات البرد، والسّعال، والإنفلونزا، والربو.
– يحسّنُ العسل من نموّ عظام الجنين، ويحمي من خطر الإصابة بالكساح وترقّق العظام؛ وذلك لاحتوائه على الفسفور والكالسيوم، كما أنّه يحافظ على ليونة الأنسجة ومرونتها، وعلى بقايا الكالسيوم في الجسم.
– العسل يحمي من تساقط الشعر الذي تتعرّض له الحامل بكثرة خلال فترة الحمل؛ بسبب نقص الحديد والفيتامنات الّلازمة، وامتصاصها من قبل الجنين.
– العسل ينقّي البشرة، ويحميها من الحبوب، والبثور، والكلف، والبقع التي تظهر خلال فترة الحمل؛ بسب حدوث تغيّرات هرمونيّة في الجسم.

إيجابيات العسل للبشرة

علاج جفاف البشرة
العسل من أفضل المواد الطبيعية التي تحارب جفاف البشرة وتحفظ ملمس الجلد رطبا وحريريا. لذا يفضل استخدامه في الفترات التي تشهد تقلبات مناخية حيث تميل معظم مناطق الجسم فيها إلى الجفاف. يمكنك أيضا استخدام العسل الأبيض كمقشر للجسم بعد مزجه بالسكر لإزالة خلايا الجلد الميت ولبشرة أكثر نضارة، يمكنك عمل حمام دافئ من العسل والماء وغمر جسمك فيه لمدة ٢٠ دقيقة.
محاربة البثور
هل تعانين من انتشار البثور على الجبهة؟ بدلا من استخدام الكريم الطبي، ضعي قليلا من العسل على المناطق المصابة ليلا قبل الذهاب إلى النوم وستلاحظين كيف اختفت آثارها في الصباح. العسل الأبيض غني بالمواد المضادة للالتهابات والبكتريا مما يجعله دواء فعالا للحبوب.
تعزيز نضارة البشرة
من الفوائد الأخرى للعسل الأبيض، أنه يساعد على غلق المسام الواسعة وتعزيز إشراقة البشرة في حالة استخدامه كقناع طبيعي لبشرة الوجه. كل ما عليك فعله هو فرد طبقة رقيقة من العسل على الوجه بعد غسله جيدا وتجفيفه وتركه لمدة ٢٠ دقيقة. ستشعرين بعد غسل وجهك بأن بشرتك قد أصبحت ناعمة وجذابة.
إزالة المكياج
في بعض الأحيان تجدين صعوبة في إزالة المكياج. في هذه الحالة يمكنك استخدام العسل كمزيل طبيعي للمكياج. امزجيه مع قليل من زيت جوز الهند ودلكي به وجهك كما تفعلين عند استخدام غسول البشرة، ثم انتهي بغسل وجهك. سيقوم هذا المزيج بإزالة بقايا المكياج وتنظيف المسام دون سدها.
علاج تشقق الجلد
العسل مفيد في التخلص من تشقق بعض مناطق الجسم مثل الركبتين والكوعين. كل ما عليك فعله هو خلط قليلا من العسل الأبيض مع زيت زيتون وعصير ليمون وترك الخليط على المناطق المتشققة لمدة ١٥ دقيقة حتى تمتصه تمام ثم غسلها بالماء.

أضرار العسل الحر

الإمساك
ويساعد تناول عسل النحل فى المحافظة على صحة الجهاز الهضمى، لكن الإفراط فى تناوله يسبب أضرار صحية مثل الإسهال والإمساك والانتفاخ.
زيادة مستوى السكر في الدم
يحتوى العسل على نسبة عالية من السكر، لذلك لاينصح به لمرضى السكر لأنه يزيد لديهم مستوى السكر فى الدم .
زيادة الوزن
تناول العسل مع الماء الدافئ أو عصير الليمون يساعد على فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية، لكن الإفراط فى تناول العسل يؤدى إلى نتائج عكسية وهى زيادة الوزن بسبب إحتوائه على كمية عالية من السكر .
لاينصح به لمرضى الحساسية
لاينصح بتناول العسل لمرضى حساسية حبوب اللقاح والكرفس وأنواع الحساسية المتعلقة بأنشطة النحل لأن الإفراط فى تناوله يسبب لهم أضرار صحية مثل التهاب الرئة، تغيير الصوت، والحكة، وصعوبة في البلع والصفير.
انخفاض ضغط الدم
يسبب الإفراط فى تناوله إنخفاض فى مستوى ضغط الدم مما يسبب مضاعفات صحية خاصة لمرضى الضغط.
النزيف
يتسبب الإفراط فى تناول العسل من زيادة خطر النزيف (الداخلي والخارجي)، لذلك لاينصح به لمن يعانون من اضطرابات النزيف .
تآكل مينا الأسنان
يسبب الإفراط فى تناول العسل، فى تآكل مينا الأسنان، ويمكن أن تؤدي إلى تجاويف الأسنان عن طريق جذب البكتيريا الحمضية.



374 Views