العسل الصناعي للوجه

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2021 8:57 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 8:48
العسل الصناعي للوجه


العسل الصناعي للوجه نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد العسل الطبيعي للبشرة ووصفات مختلفة منه للبشرة.

العسل الصناعي للوجه

البشرة تعاني كثيرًا من المشاكل التي تظهر نتيجة لعوامل مختلفة تتعرض لها، ونظرًا لاحتواء العسل الطبيعي على الفيتامينات و الأحماض الأمينية، فقد ساعد ذلك على حل كثير من هذه المشاكل ولكن في حال تم استخدام العسل الصناعي لوصفات البشرة لن يعطي العسل الصناعي النتائج المتوقعة والفعالة للبشر وهذا لأن العسل التجاري( الصناعي) قد تُضاف إليه بعض المواد التي تقلل من قيمته الغذائية والصحية والتي تتلخص في زيادة كمية السكر وهذه الزيادة قد تضر البشرة كثيرا بالتالي تعطيكِ نتيجة عكسية .

أهمية العسل الطبيعي للبشرة

 ترطيب الجلد العسل
هو من المُحليات الطبيعية التي تُستخدم في الكثير من الأغراض، بما فيها أغراض الطهي، والأغراض العلاجية، والعناية بالجمال أيضاً، ولا تُعد فوائد العسل ولا تُحصى، ولكن بالنسبة لفوائده للبشرة والجلد بصفة خاصة، و يمكن استخدام العسل كـ جزء من روتين العناية بـ البشرة الجافة، حيث أن تركيبه وخصائصه الكيميائية تساعد على ترطيب الجلد، يمكن استخدام قناع الوجه بالعسل للاحتفاظ بالرطوبة داخل مناطق الجلد التي تميل إلى الجفاف، كما يمكن استخدامه لـ البشرة الدهنية أيضاً، ويحمي العسل البشرة من الجفاف الذي تسببه معظم أنواع غسول الوجه التقليدية.
 حماية البشرة من التلف
إن العسل هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تُثبت فاعليتها عندما يتم تناولها، ولكنه أيضاً يثبت فاعليته إذا تم استخدامه موضعياً على الجلد، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الأعضاء الداخلية من خطر الإجهاد التأكسدي، وهذا يؤدي إلى تحسين الصحة العامة، ومنها صحة البشرة والجلد.
حماية البشر من أشعة الشمس
من أهم فوائد العسل للبشرة أنها يحميها من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، وقد أفاد مركز موارد العناية بالبشرة أن الأبحاث الحالية قد حددت فاعلية العسل في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، مثل التجاعيد المبكرة، وهي حالة تؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بـ سرطان الجلد.
التئام الجروح
على الجانب الطبي للعناية بالبشرة، يمكن للعسل العمل كمضاد للجروح، بحيث يساعد على تعزيز الشفاء منها، ومنع العدوى أيضاً، وذلك بسبب التركيب الكيميائي للعسل، حيث يوصف بأنه عالي الأسمولية، ارتفاع الأسمولية في العسل يعني أن السكريات الموجودة به تتفاعل مع الماء أو السوائل بطريقة لا تؤدي إلى نمو الكائنات الدقيقة وبالإضافة إلى هذه الصفة، فقد ثبت أن العسل عندما يتلامس مع إفرازات الجرح، يتم إنتاج بيروكسيد الهيدروجين، وهو يوفر فوائد مضادة للجراثيم إلى المناطق المتقرحة، مما يسرع من عملية الشفاء.
علاج التجاعيد
تساعد ماسكات العسل على ترك البشرة أكثر رطوبة ونعومة، كما يمكن أن تحسن من مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة، تكون البشرة عادة أكثر نضارة ومشدودة بشكل أفضل بعد استخدام أقنعة العسل، ووفقاً لخبراء وأطباء الجلدية، فإن اللزوجة والسماكة الموجودة في العسل تجعله مادة واقية ضد العدوى، وخلق بيئة علاجية رطبة للبشرة.

ماسكات العسل للبشرة


ماسك العسل والعدس للبشرة الدهنية
مكونات الوصفة
– ملعقة من العسل الطبيعي
– ملعقة من العدس المطحون
– ملعقة من الحليب.
طريقة التحضير والاستخدام
– اطحني العدس جيداً للحصول على بودرة
– قومي بإضافة باقي المكونات مع التقليب حتى تحصلي على قوام متماسك
– طبقي الماسك على الوجه مع التدليك عكس عقارب الساعة
– اتركي الماسك على الوجه لمدة ٢٠ دقيقة
– اغسلي الوجه بالماء الفاتر
– استخدمي الماسك مرتين أسبوعياً.
ماسك العسل والشوفان للبشرة الجافة
مكونات الوصفة
– ملعقة صغيرة من عسل النحل
– ملعقة صغيرة من مسحوق الشوفان.
طريقة التحضير والتطبيق
– اخلطي الشوفان مع ملعقة العسل جيداً حتى تحصلي على خليط متجانس
– طبقي الخليط على الوجه واتركيه لمدة 10 دقائق
– اشطفي وجهك بالماء الفاتر
ماسك العسل والكاكاو للبشرة العادية
مكونات الوصفة
– ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي
– ملعقة صغيرة من بودرة الكاكاو الخام
– 2 ملعقة كبيرة من لبن الزبادي
– ملعقة كبيرة من الشوفان.
طريقة التحضير والاستخدام
– امزجي الكاكاو مع لبن الزبادي جيداً للحصول على خليط سائل قليلاً
– قومي بإضافة باقي المكونات مع التقليب حتى تحصلي على قوام متماسك
– طبقي الماسك على البشرة واتركيه لمدة ٢٠ دقيقة
– اغسلي الوجه بالماء الفاتر.

نصائح لبشرة خالية من العيوب


تشمّسي قليلاً:
“أحد أفضل الأمور التي يمكنك فعلها للسيطرة على البثور هو تعريض وجهك باستمرار لأشعة الشّمس المباشرة لوقت قليل”؛ فالتعرّض لمدّة 10 إلى 15 دقيقة، ثلاث مرّات في الأسبوع، يسمح لأشعة الشّمس الطبيعيّة بقتل البكتيريا وتشجيع إنتاج الزيت الطبيعيّ، وتحفيز إنتاج فيتامين D، الذي له العديد من الفوائد الصحيّة على بشرتك وجسمك.
غيّري مستحضرات التنظيف:
اغسلي وسائدك وأغطية الوسائد كثيراً باستخدام منظّف خالٍ من العطور، ولا تستخدمي الملطّفات المعطّرة. وإذا كان من المهمّ بالنسبة إليك انتشار الرائحة العطرة لغسيلك، فاختاري منظّفاً يحتوي على زيت طبيعيّ للحصول على الرائحة المرجوّة.
جرّبي المكياج المعدنيّ:
المكياج المعدنيّ خفيفٌ كثيراً على البشرة حتّى البشرة الحسّاسة جدّاً. ويخفي هذ النوع من المكياج البثور والعيوب، ويقدّم حماية من الشّمس، وهو آمن حتّى للنوم به، وإن يكن الأفضل في كلّ الأحوال النوم ببشرة نظيفة جدّاً.
اغسلي وقشّري بشرتك جيّداً:
اغسلي بشرتك مرّتين يوميّاً باستخدام منظّف فعّال، واحرصي على أن يكون المنظّف مناسباً لنوع بشرتك، سواء أكانت البشرة عادية أم دهنيّة أم جافّة أم مختلطة أم حسّاسة. وبما أنّ خلايا الجلد الزائدة قد تسدّ المسامّ وتسبّب لك حبّ الشباب، فالواجب أن يشمل روتين تنظيف البشرة التقشير. وهنا، نقدّم لك هذه النّصيحة البسيطة: لتحصلي على مقشّر في المنزل، اخلطي السكّر الخشن والمنظّف في راحتَي يديك، وضعي المزيج على وجهك بحركات دائريّة واغسلي وجهك بالماء، أو امسحي بمنشفة مبلّلة، ثمّ جفّفيه عن طريق التربيت.
لا تلعبي بالبثور:
اللعب ببشرتك قد يتسبّب بإصابتها بالبكتيريا، وينشر العدوى، ويُؤدّي إلى ظهور النّدوب. بدلاً من ذلك، ضعي كريماً موضعيّاً على البثور، لمنع الالتهاب والندوب. ويقول الخبراء: “إذا لعبت بوجهك، فلن تحصلي أبداً على بشرة جيّدة”.



766 Views