العشبة المعجزة للتخسيس

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر, 2020 8:33
العشبة المعجزة للتخسيس


العشبة المعجزة للتخسيس وماهي طريقة استخدام العشبة المعجزة للتخسيس واهم فوائد العشبة المعجزة في هذه السطور التالية.

العشبة المعجزة للتخسيس

عشبة الإسبغول  Ispaghula أو القطونة Psyllium، تعرف أيضاً بلسان الحمل، الحرمل أو لقمة النعجة، وتتخذ علمياً اسم Plantago Ovata، أما شعبياً تشتهر بأنها “نبتة المعجزة” بسبب تأثيراتها المفيدة على صحة الجسم
هذه الخصائص التي تمتاز بها عشبة الإسبغول تساعد على التنحيف، فعند تناولها، تتكون مادة هلامية في المعدة، ما يعزز الشعور بالامتلاء، وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناولة. وبالرغم من ذلك، فقد اختلفت نتائج الأبحاث التي أجريت لدراسة تأثير عشبة الإسبغول في الشهية وإنقاص الوزن، إذ بينت دراسة نشرتها في مجلة Appetite عام 2016 أن تناول 6.8 غرامات من عشبة الإسبغول قبل وجبتي الفطور والغداء لمدة 3 أيام فقط، يخفف من الشعور بالجوع ويمنح شعوراً بالامتلاء لمدة أطول بين الوجبات مقارنة بمجموعة التي لم تتناول العشبة. بالمقابل،أظهرت دراسة أخرى تم نشرها في مجلة International Journal of Preventative Medicine عام 2016، أن تناول مكملات عشبة الإسبغول لمدة 12 أسبوعاً لم يبدِ أي تأثير في الوزن أو قياسات الجسم لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني اللاكحولي أو التهاب الكبد.

عشبة تنزل الوزن بسرعة

– تعد عشبة الاسبغول من أفضل الأعشاب التي أثبتت قدرتها على تنزيل الوزن في وقت قياسي، وبالنسبة لطريقة استعمالها الصحيحة فيكون ذلك كالآتي:
– قم بوضع ملعقتين كبيرتين من عشبة الأسبغول السابق طحنها في كوب من المياه المغلية أو اللبن الدافئ أو اللبن الزبادي.
– احرص على تقليب الخليط بشكل جيد، ومن ثم شربه بشكل مباشر قبل الوجبات الأساسية بمدة 10 دقائق وحتى ربع ساعة.
– السر في قدرة عشبة الاسبغول على تخليصك من الدهون المتراكمة في الجسم هو قدرتها على زيادة حجمها في المعدة، حيث تعمل على زيادة امتصاص المياه وانتفاخها مما يجعلها تشعرك بالشبع لمدة أطول حيث تقلل من رغبتك في تناول الطعام.
– قم شرب منقوع عشبة الاسبغول 3 مرات في اليوم، حيث تعد من العلاجات الخفيفة على الجهاز الهضمي مما يقلل من الأعراض الجانبية الخاصة بالكثير من العلاجات، وهي على عكس بقية الأعشاب والطرق المستعملة في معالجة الوزن الزائد ليس لها أعراض جانبية كحرقة المعدة ومشكلة الحموضة.
– يمكن القول أنها من أفضل الطرق المستخدمة في خسارة الوزن وخاصة من قبل المصابين بمرض السكر.

طريقة استخدام عشبة الاسبغول

– إضافة ملعقتين كبيرتين من العشبة المطحونة
-كوب واحد من الماء المغلي أو الحليب الساخن أو اللبن الزبادي
– وتحرك جيدا ثم تشرب مباشرة قبل تناول الوجبات الرئيسية بحوالي 10-15 دقيقة .

محاذير طبية هامة لمن يتناول عشبة الإسبغول

– قبل تناول عشبة الإسبغول لابد من الاحتياط الهام تجاه عشبة الإسبغول، بسبب الأضرار والمضاعفات التي قد تكون سيئة للإنسان مع تناول هذه العشبة، فما هي هذه المحاذير؟
– من يعاني من الانسداد في المعدة أو التهابات الزائدة الدودية لا ينبغي له تناول عشبة الإسبغول، لأنها قد تكون خطراً كبيراً في هذه الحالة.
– للنساء الذين يمرون بفترة الحمل والرضاعة الطبيعية لابد من الحذر، لأن تأثيرات عشبة الإسبغول قد تكون كبيرة على كل من الجنين أو الطفل الرضيع، حيث ينتقل التأثير في الدم في حالة الجنين، وفي حليب الثدي بالنسبة للطفل الرضيع.
– قد تؤثر عشبة الإسبغول في حالة أخذ أدوية معينة، حيث تظهر الدراسات المختلفة بوجود تدخلات دوائية خطيرة تؤثر على صحة الإنسان، وقد تكون لها آثار جانبية خطيرة لذلك على الطبيب أن يحذر بتناول هذه العشبة وتداخلاتها الطبية مع الأدوية الأخرى التي تعالج العديد من الأمراض.
– في حالة حدوث بعض المظاهر الطبية عند المريض مثل نزيف دموي في المستقيم أو حدوث صعوبة في البلع أو تغييرات مفاجئة في الإخراج وغيرها، عليك أن تحذر تماماً من تناول عشبة الإسبغول.

فوائد عشبة الاسبغول الصحية

– تمنع الإمساك والإسهال وتطرد الغازات
– تشفي من التهاب القولون العصبي والتقرحي
– مضادة للانتفاخ
– تزيد البكتيريا النافعة في الأمعاء
– تعالج حرقة المعدة و تخفف الشعور بالعطش
– تفيد في علاج التشققات الشرجية و تخفف آلام البواسير .
– تخفض ضغط الدم المرتفع
– تحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين
– تساعد على إنقاص الوزن وتنهي معاناة السمنة المفرطة إذا أخذت بانتظام
– تقلل نسبة السكر في الدم وتحمي من مضاعفاته الخطيرة
– تقلل احتمالية الإصابة بسرطان القولون لأنها تنظف الامعاء من السموم
– تمنع تكون الحصى في المرارة
– تخفض الحمى وتجعل حرارة الجسم ضمن المعدل الطبيعي .



951 Views