العلاج بالنباتات الطبية

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 20 أغسطس, 2020 8:48 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:32
العلاج بالنباتات الطبية


العلاج بالنباتات الطبية وماهي اهميته الصحية وافضل الطرق للعلاج بالنباتات الطبية نقدمها اليكم في هذا المقال .

تداوي بالأعشاب

التداوي بالأعشاب أو طب الأعشاب أو العلاج النباتي هو أحد مواضيع علم النبات ويشتمل على استخدام ماهو مخصص من النباتات لأغراض طبية أو كمكمل غذائي. كانت النباتات أساسًا للمعالجة الطبية منذ ما قبل التاريخ، وما زال التداوي بالأعشاب أو طب الأعشاب يُمارس على نطاق واسع اليوم.
يستفيد الطب الحديث من العديد من المركبات المشتقة من النباتات كمادة أولية اساسية في صناعة الأدوية. على الرغم من أن التداوي بالأعشاب قد يطبق المعايير الحديثة لاختبار فعالية الأعشاب والأدوية المشتقة من المصادر الطبيعية، إلا أنه لا يوجد إلا عدد قليل فقط من التجارب السريرية والمعايير عالية الجودة بالنسبة للنقاء أو لجرعات الاستخدام. في بعض الأحيان يتوسع نطاق الأدوية العشبية ليضم المنتجات الفطرية وعسل النحل، فضلا عن المعادن والأصداف وأجزاء معينة من الحيوانات.
تعتبر الأعشاب الطبية مفيدة لجسم الإنسان لأنها تقوم بعلاج بعض الأمراض أو المشاكل الصحية، على سبيل المثال نبتة المريمية وفائدتها في علاج ألم البطن والبابونج وفائدته في علاج أمراض الرشح والسعال.

طب الاعشاب الحديث

تقدر منظمة الصحة العالمية أن 80 في المائة من سكان بعض البلدان الآسيوية والأفريقية يستخدمون حاليا طب الأعشاب في بعض جوانب الرعاية الصحية الأولية.تعتبر المستحضرات الصيدلانية باهظة التكلفة بالنسبة لمعظم سكان العالم، نصفهم يعيشون على أقل من دولارين أمريكيين يوميًا في عام 2002.
في المقابل، يمكن زراعة بذور الأدوية العشبية أو تجمعها من الطبيعة بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة.
للعديد من المستحضرات الصيدلانية المتاحة حاليا للأطباء تاريخ طويل من الاستخدام كعلاجات عشبية، بما في ذلك الأرتيميسينين، الأفيون، الأسبرين، الديجيتال، والكينين. وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ما يقرب من 25٪ من الأدوية الحديثة المستخدمة في الولايات المتحدة قد تم اشتقاقها من النباتات.
يتم اشتقاق ما لا يقل عن 7000 مركب طبي يدخل في صناعة الأدوية الحديثة من النباتات.. من بين 120 مركباً نشطاً معزولة حالياً عن النباتات الأعلى وتستخدم على نطاق واسع في الطب الحديث اليوم، 80% منها تظهر علاقة إيجابية بين استخدامها العلاجي الحديث والاستخدام التقليدي للنباتات التي تستمد منها.

العلاج بالنباتات الطبية

لقد اعتقد الإنسان منذ القرون الوسطى، أن هناك اعشاب طبية التي يمكن أن تشفيه. وأيضًا اليوم، في عصر الأدوية الصناعية، يعتقد الإنسان أن للنباتات الطبية، قدرة في مساعدته على التعافي من أمراض مختلفة. الأشخاص الذين عولجوا بالعلاج الطبيعي، العلاج الذي يشفي الشخص نفسه باستخدام وسائل مختلفة، اعتادوا على استخدم الاعشاب الطبية كجزء من العلاج، مع تلك الوسائل التي يستخدمها لشفاء نفسه.
يمكن أن تساعد الأعشاب الطبية في كثير من الحالات، سواء في عملية الشفاء أو في التخفيف من الأمراض المختلفة. بالطبع، فإن كل استخدام للأعشاب الطبية لا بد أن ينفذ وفقًا لنوع المرض الذي نعاني منه. يوجد لكل نبتة عدد من الميزات، ولذلك فإن هناك نباتات، التي يمكن أن تساعد في عدة حالات مرضية. بالإضافة إلى ذلك، عند خلط عدة نباتات معًا، فإننا نفقد صفات تلك النباتات، ونحصل على مزيج من هذه النباتات.
يوجد للنباتات الطبية، مثل الأدوية العادية، أيضًا اثار جانبية. لذلك من المهم أن نفحص الجرعة التي نأخذها، وما هي المدة التي يجب أن نستهلك فيها هذه النبتة. من المهم أن نوضح، بأن الاعشاب الطبية لا يمكنها علاج أمراض مثل السرطان، القلب أو أمراض خطيرة أخرى، ولكنها تساعد فقط في تخفيف الألم الناجم عن هذه الأمراض. لذلك فهي لا تأتي كبديل للأدوية التقليدية.
إن العلاج بواسطة النباتات الطبية، بالطبع، ليس هو الطريقة الوحيدة للعلاج. فالعلاج الطبيعي يؤمن أنه ينبغي على الإنسان الحفاظ على تغذية صحيحة، النشاط البدني المنتظم، تجنب المواد الخطرة للجسم وتجنب التوتر والضغوطات المختلفة، من أجل المحافظة على صحة جيدة.
لا تباع الأعشاب الطبية اليوم، كما كانت تباع في الماضي. على الرغم من أنه لا تزال تستخدم أجزاء مختلفة من النباتات، ولكن ليس بصورة مماثلة لتلك التي كانت في الماضي. يتم اليوم استخدام تراكيز أو مركبات مختلفة، بدلاً من أخذ النباتات كما هي. إن أي عملية شراء للنباتات الطبية من حانوت المواد الطبيعية أو الصيدلية، يجب أن تتم من خلال التشاور مع شخص مختص في طب الأعشاب الطبيعية. وذلك بعد تشخيص المشكلة التي نعاني منها. يتم أخذ النبات وفقًا لخصائصه، مع العلم بأنه مع مرور الوقت سيتعين علينا استخدام نباتات طبية أخرى، بحسب سير علاج المرض.

النباتات الطبية

إشنسا: هو واحد من أكثر النباتات الطبية مبيعا في الولايات المتحدة اليوم. أصل إشنسا هو ثقافة الهنود الحمر. إشنسا يساعد على منع النزلات وعلاج الجروح. أيضا، يعتقد أن لديه تأثيرا مفيدا على التهاب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي والسرطان وأكثر من ذلك.
الهندباء: نشأ في آسيا، ويستخدم ضمن طب الأعشاب في تطهير الكبد والجهاز الهضمي. في قدرة النبات على زيادة إفراز الصفراء. وهو يساعد في خفض نسبة السكر في الدم بسبب تحفيز خلايا البنكرياس. التطهير يعطي إحساسا من الطاقة والراحة في الجسم، كون الكبد هو الجهاز الذي تُستنزف إليه معظم السموم في الجسم. في أعقاب استخدامه تزداد قدرة التركيز والسلام الداخلي.
القراص: عشب يساعد على تنظيف الجسم، وعلاج التهابات وآلام الأمعاء، القولون العصبي وأمراض الكبد، التهابات المسالك البولية ومشاكل في الكلى والجلد.
الشاي الأخضر: يحتوي على مواد تسمى كتاخينات، وهي إحدى أفضل مصادر مضادات الأكسدة الطبيعية. الشاي الأخضر يساعد في تحليل الدهون ومنع الطفرات في الخلايا التي يمكن ان تصبح سرطانية. وكما هو معروف فإن الشاي بمثابة منبه ومنشط.
مسحوق جذور الكركم: مستخدم منذ القديم في جنوب شرق آسيا ضمن طب الأعشاب وأيضا كغذاء. يحتوي الكركم على Korcomin الذي يعتبر مضادا للالتهابات وتنقية الكبد من السموم. وهو مضاد – للأكسدة يساعد في التعامل مع الجذور الحرة، ويعزز تدفق الصفراء، وبالتالي يساعد على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم ويساعد على منع السرطان.
الأعشاب الصينية: عند مناقشة طب الأعشاب يجب التذكير بالأعشاب الصينية. مجال الأعشاب هو الأكثر أهمية في المعالجة الطبية الصينية التقليدية. على سبيل المثال، فإن معظم الوصفات تعطى للمرضى من قبل الأطباء الصينيين تشمل عادةة مزيج من الأعشاب يتم ملائمته بشكل شخصي. أعظم حكمة من الأطباء الصينيين هي معرفة كيفية الدمج بين مختلف الأعشاب وأيضا معرفة أي مكونات ضرورية للقضاء على الآثار الجانبية لعشب معين أو العكس – زيادة نشاط النبات.

كيفية استخدام النباتات الطبية؟

توجد هناك طرق مختلفة لاستخدام النباتات الطبية. مستخلص، حيث يتم صب الماء المغلي على زهور النباتات، تصفيته وشربه. نقع، حيث يتم صب الماء المغلي على كمية كبيرة من المواد النباتية، وبعد عشرين دقيقة يتم شربه. مغلي، يتم غلي جميع أجزاء النبتة مع الماء، هنا أيضًا تستخدم أجزاء النبات الصلبة، مثل الجذور، الساق، القشور والبذور. مراهم، في هذه الحالة يتم خلط مسحوق النبات مع الدهون.
يتم استخدام النباتات الطبية، بحسب نوع الزهرة ونوع العلاج الذي نود الحصول عليه. من المهم أن نوضح أن التداوي بالاعشاب الطبية، يمكن أن لا يكون كافياً للشفاء، فعندما نلاحظ أن المرض لم يزل، فيجب علينا مراجعة الطبيب قبل فوات الأوان.



428 Views