العناصر الموجودة في الطماطم

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2021 11:16
العناصر الموجودة في الطماطم


العناصر الموجودة في الطماطم وما هي فوائد الطماطم وسوف نتحدث عن أضرار الطماطم الفيتامينات الموجودة في الخيار تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

العناصر الموجودة في الطماطم

1-الماغنيسيوم
يعتبر المغنيسيوم عامل محفز للأنزيمات و خاصة الأنزيمات التي تتعلق بإنتاج الطاقة في الجسم, كما يساعد على امتصاص الكالسيوم و البوتاسيوم.
2-البوتاسيوم
يعتبر البوتاسيوم أحد أهم العناصر الأساسية التي يجب أن تتوافر في جسم الإنسان لأن نقصه قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة كالاضطرابات الذهنية، و حدوث ضعف في الذاكرة.
3-الحديد
يعتبر الحديد من أهم المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان فإن اي نقص لهذا المعدن في الجسم يؤدي الى مشاكل وعيوب كثيرة ومن أهمها فقر الدم.
4-الفوسفور
يرتبط عنصر الفسفور بشكل وثيق بصحة الجسم, بحيث يعتبر من العناصر المعدنية الهامة, التي تدخل بالمقام الأول في صحة العظام و بناءها, كما يستفيد منه أجزاء الجسم الأخرى كالأسنان
5-الكلور
يقوم عنصر الكلور بوظائف حيوية لجسم الإنسان أهمها المحافظة على الاتزان المائي, و القاعدي, و الحامضي, و الضغط الاسموزي في الخلايا الحية في الجسم ، و كذلك التحكم بالعضلات.
6-الكروم
معدن الكروم هو عنصر اساسي و مطلوب بكميات صغيرة جدا لصحة الإنسان ، يتم استخدامه لعلاج و دواء مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم كما يستخدم لعلاج و دواء متلازمة تكيس المبايض.
7-النحاس
النحاس هو أحد العناصر المعدنية الضرورية لجسم الإنسان بمقادير ضئيلة و لا يستطيع الجسم انتاجة من تلقاء نفسة حيث يحتاج إلى الحصول عليه من الغذاء.

فوائد الطماطم

1-يعتبر الليكوبين في الطماطم هو عنصر سحري يعمل على حماية الجلد من اضرار الاشعة فوق البنفسجية ومن حروق الشمس. ففي احد الدراسات التي اجريت مؤخراً تقريراً لها حيث قام الباحثون بإعطاء السيدات اللواتي يتعرض جلدهن لحروق الشمس حوالي 55 جرام من عصير الطماطم يومياً الذي يحتوي على 16 مجم من الليكوبين لمدة 12 اسبوعاً. واظهرت النتائج زيادة مبهرة في الحماية من حروق الجلد بنسبة تبلغ 30% بالإضافة إلى حماية البشرة من التجاعيد.
2-تعد الطماطم احد الاغذية الغنية بفيتامين K وهو فيتامين مهم للحفاظ على صحة العظام حيث ان كوب واحد من الطماطم الخام يمكن ان يوفر اكثر من 17% من القيمة الموصى بها من الفيتامين . واظهرت مادة الليكوبين فوائد في محاربة هشاشة العظام وتقوية الاسنان .
3-تناول الطماطم يساعد في التخفيف من نسبة الإصابة بتصلب انسجة الشرايين لاحتوائها على مركب يمنع تجمع “الكوليسترول” في شرايين الدم ، وهذا المركب الموجود في الطماطم يسمى “ايسكيلواسايد” اكتشفه الباحثون اليابانيون عام 2003 وتابعوا البحث لمعرفة مدى تأثيره على الفئران ليكتشفوا ان “الايسكيلواسايد” خفف من مستويات الشحوم والكوليسترول في دماء الفئران دون تغير اوزانها .
4-عصير الطماطم غني بفيتامين C ومجموعة فيتامينات بالإضافة إلي الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت والمنجنيز والنحاس فهو يطهر الجهاز الهضمي ويعالج حموضة المعدة ، فنجدها تزيل عسر وصعوبة هضم الطعام وتضبط حركة القناة الهضمية .

أضرار الطماطم

1- على الأشخاص الذين يعانون من حموضة بالمعدة و أصحاب المعدة الحساسة تجنب تناول الطماطم بكثرة و ذلك لحموضة الطماطم .
2- إنّ الطماطم سريعة الفساد كما أن لها القدرة على الإحتفاظ بالمواد الكيماوية المرشوشة السامة عليها ، لذلك يجب حفظ الطماطم داخل الثلاجة و غسلها جيدا قبل أكلها .
3- إنّ تناول الطماطم خضراء اللون ” أي قبل أن تنضج ” تسبب الإسهال ، وارتخاء جفون العين .
4- يفضل أن الأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستات أن يتجنبوا تناول الطماطم وذلك لأنّها تزيد من التضخم .
5- تسبب تهيج بالقولون للأشخاص المصابين بالقولون العصبي .

الفيتامينات الموجودة في الخيار

1-فيتامين A
هناك حوالي 145 وحدة دولية من فيتامين A في الخيارة الواحدة المتوسطة , و هو ما يعادل حوالي 6% من الاحتياجات اليومية المطلوبة . فيتامين A ضروري للرؤية و صحة العظام و تطوير النمو و للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي و صحة الجلد . كما أنه أحد الفيتامينات الغنية بمضادات الاكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة و بالتالي تعزيز الجهاز المناعي و الوقاية من الكثير من الأمراض .
2-حمض البانتوثينيك
حمض البانتوثينيك هو فيتامين B5 , الذي يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي و الحفاظ على صحة الجلد و الشعر , و تقوية الجهاز العصبي , و تعزيز الجهاز المناعي , و تنظيم ضغط الدم , و الوقاية من أمراض القلب . كما له دور بارز في تقليل الاكتئاب و الضغط النفسي عن طريق توازن الهرمونات المسئولة عن تقليل القلق و التوتر .
3-حمض الفوليك
تحتوي الخيارة الواحد المتوسطة على حوالي 28 ميكرو غرام من الحمض الفوليك , و هذا ما يعادل حوالي 7 % من المدخول اليومي المطلوب للشخص العادي . حمض الفوليك بجانب فيتامين B12 يساعد الجسم على بناء خلايا الدم الحمراء , و يدعم تركيب الحمض النووي , و يمكن أن يساعد على منع العيوب الخلقية بما في ذلك السنسنة المشقوقة .
4-فيتامين K
تشير قاعدة بيانات وزارة الزراعة الامريكية بأن الخيارة الواحدة المتوسطة المقشرة تحمل حوالي 14.5 ميكرو غرام من فيتامين K , و هو ما يعادل حوال 13 % من احتياجات الشخص العادي يوميا . و وفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند , يتطلب الجسم فيتامين K لتسهيل تخثر الجلد , و للحفاظ على صحة العظام . كما أن فيتامين K يساعد أيضا على تقليل تصبغات الجلد , لذلك يستخدم الكثير من الناس مسكات الخيار أو كريمات الخيار , و كثيرا ما يقوم البعض بتطبيق شرائح الخيار على الوجه و تقليل الهالات .



446 Views