العنب يسبب الإجهاض

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2021 9:13 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:27
العنب يسبب الإجهاض


العنب يسبب الإجهاض نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الفواكه الممنوعة للحامل ونشير للأطعمة الهامة خلال الحمل.

العنب يسبب الإجهاض

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي توجد في العنب بالنسبة إلى الأم والجنين على حد سواء، إلا أن الكثير من الأطباء قد حذروا من الإفراط في تناول العنب وخاصة العنب الأسود لما يوجد به من خطورة على صحة الجنين، فهو يحتوي على ريسفيراترول وهو من بين المركبات السامة، في حال أن تم تناول كميات كبيرة منها مما يؤثر سلبا على صحة الجنين على وجه التحديد وقد يؤدي لحدوث الإجهاض.

فواكه ممنوعة للحامل

البطيخ
يساعد البطيخ فى طرد جميع السموم بالجسم وترطيبه، ولكن الإفراط فى تناوله فترة الحمل، قد يعرض الجنين إلى السموم المختلفة ولهذا السبب يقترح عدم تناوله أثناء الحمل.
التمر الهندي
يحتوى التمر الهندي على نسبة عالية من فيتامين C، والتى يمكن أن تقمع إنتاج هرمون البروجسترون وقد تؤدي إلى الإجهاض، والولادة المبكرة، وتلف الخلايا في الجنين، لذلك لاينصح بالإفراط فى تناوله، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
بابايا
تحتوي البابايا على نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية للجسم، وكذلك على نسبة غنية من اللاتكس الذى يمكن يمكن أن يؤدي إلى تقلصات الرحم ، ونزيف وحتى الإجهاض، و قد يضعف أيضًا نمو الجنين .
الموز
يحتوى الموز على كميات كبيرة من الكيتيناز ، وهو من مسببات الرئيسية للحساسية، فإن الكيتينيز هو أيضاً مادة لاتكس بسيطة يمكن أن تجعل الجسم يسخن وإصابة الأم بالحساسية.

أطعمة قد تسبب الإجهاض في بداية الحمل

عليك عزيزتي بالحذر مما تأكلين خاصة في بداية الحمل تلك الفترة حساسة للغاية، وأهم تلك الأطعمة هي :
الحليب الخام
الحليب الخام أو غير المبستر غير صحي إلى حد كبير للإستهلاك خلال فترة الحمل وذلك لأنه يحتوي على بكتيريا تسمى الليستيريا المسئولة عن الإجهاض، الليستيريا لديها القدرة على تدمير الخلايا السليمة وتسبب عدوى الجنين، شرب الحليب الخام أثناء الحمل يتعارض مع النمو السليم لطفلك، ويتطور الجهاز المناعي الضعيف ويزيد من خطر الأمراض التي تهدد الحياة.
البيض النيئ
من المرجح أن تؤثر البكتيريا الموجودة في البيض الخام على صحة الأم الحامل، يسبب القيء والإسهال والصداع وآلام المعدة وعدم الإرتياح، يجب على النساء اللاتي لديهن حساسية تجاه البيض تجنب تناول البيض تماماً، تناول البيض النيئ يمكن أن يؤدي إلى إجهاض غير مرغوب في الأسابيع الأولى من الحمل، والبيض المسلوق أو بياض البيض آمنان للأكل أثناء الحمل فهو غني بالبروتين الذي يدعم نمو الجنين.
عرق السوس
يؤثر تناول عرق السوس خلال فترة الحمل بشكل سيء على نمو دماغ طفلك حيث ينتج عنه ضعف الذاكرة وإنخفاض مستويات الذكاء، فعرق السوس يمكن أن يسبب الإجهاض الطبيعي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذا يجب تجنب تناول عرق السوس بدقة لأنه يزيد من المضاعفات أثناء الولادة، كما تظهر الآثار المتأخرة على الأطفال مثل الرنين المبكر للفتيات، وعدم التوازن الهرموني والقضايا السلوكية.
الجبن الطري
يتم إعداد الجبن الطري من الحليب غير المبستر الذي يحتوي على الليستيريا هذه البكتيريا مسؤولة عن مضاعفات الحمل، وغالباً ما تسبب الإجهاض، لذا يجب تجنب جبن الفيتا، جبن الريبي، وجميع الجبن الأخرى المصنوعة من الحليب الخام، من الآمن أن تتناولي الجبن الصلب، أو الجبن الطري مثل جبن الشيدر، وجبنة الموزريلا أثناء الحمل.

أطعمة مفيدة للحامل

من أهمّ الأطعمة التي يجب أن تتوفّر في النظام الغذائي للحامل ما يأتي
الحبوب:
تُعدّ الحبوب مصدرًا مهمًا لإمداد الجسم بالكربوهيدرات الضّرورية اللازمة لإمداد الجسم بالطّاقة اللازمة لأداء العمليّات الحيوية والأنشطة اليومية، بالإضافة إلى احتوائها على نسب عالية من الألياف، والحديد، والفيتامينات كفيتامين (ب)، والعديد من المعادن الغذائية.
اللحوم والدّواجن والسّمك والبيض: 
تمُد هذه الأطعمة الجسم بجزء من الاحتياجات اليومية من البروتين، وبعض الفيتامينات، بالإضافة إلى الحديد.
منتجات الألبان:
تُعدّ منتجات الألبان من المصادر المهمّة للكالسيوم لبناء عظام الطّفل، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين (د)، والبروتينات، ويُنصح بتناول مقدار ثلاثة أكواب يوميًا من الحليب ومشتقّاته.
الدّهون والزيوت والحلويات:
يجب اختيار الأغذية التي تحتوي على الدّهون الصّحية، مثل: المكسّرات، أو البذور، أو ثمار الأفوكادو، وعدم الإفراط في تناول الدّهون والحلويات.
الماء:
يجب الإكثار من شرب الماء خلال فترة الحمل، وذلك للمساعدة على سلامة الجهاز الهضمي، ومنع حدوث الإمساك والبواسير، وتقليل فرص الإصابة بعدوى الجهاز البولي، ويُنصح بشرب حوالي عشرة أكواب (2.4 لتر) من السّوائل يوميًا خلال فترة الحمل.
الأفوكادو:
يحتوي الأفوكادو على نسبة مرتفعة جدًا من حمض الفوليك أكثر من تلك الموجودة في الأنواع الأخرى من الفاكهة، ويُعدّ الأفوكادو مصدرًا مهمًا للعديد من الفيتامينات والمعادن الغذائية، كفيتامين سي، وفيتامين (ب)، وفيتامين (ك)، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد.
المكمّلات الغذائية:
قد تحتاج المرأة الحامل إلى اللجوء إلى المكمّلات الغذائية حتّى وإن كانت تتّبع نظامًا غذائيًّا متوازنًا، فيجب استشارة الطبيب بنوع المكمّلات الغذائية اللازمة للمرأة والالتزام بتعليماته بشأن الجرعة اليومية لهذه المكملات.
البرتقال:
يحتوي البرتقال على نسبة مناسبة من الماء، بالإضافة إلى نسب مرتفعة من الفولات، التي تساعد على منع حدوث تشوّهات الدّماغ والحبل الشّوكي (عيوب الأنبوب العصبي) لدى الجنين، بالإضافة إلى أنّه يُعد مصدرًا مهمًا لفيتامين سي، وهو أحد مضادّات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا، وتحافظ على سلامتها، كما أنّه يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
المانجا:
تُعد المانجا مصدرًا لفيتامين سي، إذ إنّ تناول كوب واحد من المانجا يمدّ الجسم بكامل احتياجاته اليومية من فيتامين سي، بالإضافة إلى احتوائه على نسب مرتفعة من فيتامين (أ).



1349 Views