العوامل المؤثرة في المناخ

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 9:17
العوامل المؤثرة في المناخ


العوامل المؤثرة في المناخ وسوف نتحدث عن العوامل المؤثرة في المناخ في الوطن العربي العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية تعريف المناخ لغة واصطلاحا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

العوامل المؤثرة في المناخ

1-البعد عن البحر
يؤثر البحر عن المناخ بقوّة، فالمناطق الساحلية تكون عادة أكثر دفئاً من المناطق البعيدة عن الساحل. وعادة ما تكون المناطق التي تقع في وسط القارّة خاضعة لمجال درجات حرارة كبير. ففي الصيف، تكون درجات الحرارة مرتفعة جدا في هذه المناطق والطقس جافاً نظراً لتبخّر الرطوبة البحرية قبل وصولها لمركز اليابسة. ولعلك تتسائل هل يتأثر المناخ بالتيارات المائية ؟
2-تيّارات المحيط
يتأثر المناخ بالتيارات المائية ، وتعمل تيّارات المحيط على زيادة أو تقليل درجات الحرارة، وتعرف التيارات المحيطية على أنها كتل مائية تتحرك ضمن مسارات محددة ولمسافات تمتد لآلاف الكيلومترات في المحيطات. وتتشكّل هذه التيارات نتيجة علاقات معقّدة بين الغلاف الجوي للأرض والغلاف المائي للمحيطات، إذ يتم تبادل الطاقة بين الكتلة المائية والغلاف الجوي المجاور.
اتجاه الريح السائد
3-الطقس والمناخ
غالباً ما تجلب الريح القادمة من البحار الأمطار إلى الساحل والهواء الجاف إلى المناطق الداخلية البعيدة عن السواحل. فعلى سبيل المثال فإن الريح التي تهب إلى بريطانيا من المناطق الداخلية مثل افريقيا تكون ذات طبيعة حارة وجافة. أما الريح التي تهب إلى بريطانيا من مناطق أوروبا الوسطى تكون باردة وجافة في الشتاء.

العوامل المؤثرة في المناخ في الوطن العربي

1-توزیع الیابس والماء تتنوع مساحات اليابس والماء في الوطن العربي؛ بسبب طبيعة وقوع الدول العربية بين القارة الأفريقية والقارة الآسيوية من ناحية مساحات اليابسة ومن ناحية المسطحات المائية، وتضم دول الوطن العربي العديد من المسطحات المائية مثل الخليج العربي والبحر الأحمر بالإضافة إلى المسطحات المائية المشتركة مع دول أخرى مثل: المحیط الأطلسي، والبحر الأبیض المتوسط، والمحیط الھندي، وتمتاز سواحل الدول العربية بالعديد من العوامل مثل: انخفاض درجات الحرارة في فصل الصيف، وارتفاع الرطوبة، وتساقط الأمطار في فصل الشتاء، أما المناطق الداخلية للدول العربية فتمتاز بالمناخ المتطرف لبعدها عن السواحل؛ أي إن التغيرات الجوية تكون فيها قوية جدًا.
2-الموقع الفلكي يقع الوطن العربي بين درجتي عرض 2 درجة مئوية جنوب خط الاستواء و37 درجة مئوية شمال خط الاستواء مما يجعل جزءه الأكبر يقع ضمن المنطقة الحارة وأجزاء قليلة تقع في المنطقة الدفيئة المعتدلة، ويعكس ذلك الموقع جعل مناخه دافئًا.
3-التضاریس تعد التضاريس من أهم العوامل المؤثرة في مناخ الوطن العربي من ناحية تساقط الأمطار ودرجات الحرارة واتجاه الریاح؛ إذ أن المرتفعات الجبلية في الدول العربية تمتاز بانخفاض درجة الحرارة كما أنها تحتوي الجليد في أعلى قممها وكثيرة الأمطار، وفي المناطق المنخفضة ترتفع درجة الحرارة فيها ويقل فيها معدل تساقط الأمطار.

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

عادة ما نجد ان المناخ في المملكة العربية هو مناخ صحراوي، ولكن يتم استثناء تلك القاعدة العامة من المناطق الجبلية وهي التي تود في غرب وأيضا في جنوب غرب المملكة، حيث ان المناخ في تلك المناطق يكون مناخ معتدل نسبيا في فصل الصيف، كما ان تلك المناطق عادة ما يهطل فيها الامطار، ولكن بشكل عام المناخ في المملكة يكون حار صيفا وبارد شتاء مع الكثير من الامطار الشتوية، وبكن بشكل عام يعتدل المناخ على المرتفعات الجنوبية، ولكن الامر يختلف في فصل الصيف فهي تكون حارة جافة في فصل الصيف، والشتاء بارد جاف في المناطق الساحلية مع ارتفاع ملحوظ في الرطوبة.

تعريف المناخ لغة واصطلاحا

في اللغة العربية المناخ بفتح الميم هو اسم معناه مبرك الجمل، وهو الموقع الذي تناخ فيه الإبل وهو مشتق من الفعل الرباعي أناخ، والمعنى الآخر لكلمة مناخ هو محل وموضع الإقامة، والمناخ هو مجموعة من العوامل والتغييرات الجوية مثل تغيرات الحرارة والضغط الجوي، وتقلبات الرياح وهطول الأمطار، التي تميز حالة الجو في مكان محدد، سواء كانت هذه الأحوال العامة هي ثابتة ومستقرة أم متغيرة بشدة، فيقال مناخ معتدل ومناخ صحراوي ومناخ قاري، كما يقال المناخ هو التقويم، وكذلك كلمة مناخ بضم الميم هي مبرك الإبل وموقع الإقامة فيقال أناخ الإبل أي أبركها وأجلسها، ووصل شخص للمكان وأناخ به أي استقر به، ومناخ سوء تعني حالة عامة غير مرضية، ومناخ الدول هي أجواؤها العامة وتقلبات الطقس فيها خلال فترات طويلة.



356 Views