العوامل المؤثرة في حدوث البراكين

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 8:58
العوامل المؤثرة في حدوث البراكين


العوامل المؤثرة في حدوث البراكين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مخاطر البراكين و ارشادات هامة عن البراكين والختام أنواع البراكين تابعوا السطور القادمة.

العوامل المؤثرة في حدوث البراكين

تنشط البراكين بسبب ارتفاع درجة حرارة الصخور الموجودة في باطن الأرض لدرجة كبيرة جدًا مقارنة بالعناصر الأخرى المحيطة بها لتمثل ضغط كبير علي القشرة الأرضية وتخرج منها باندفاع شديد، ويحدث البركان بسبب ارتفاع الصهارة، ومن أسباب ارتفاعها ما يأتي:
-تباعد الصفائح التكتونية
يمكن أن تحدث البراكين عند ابتعاد صفيحتين عن بعضهما البعض، حيث يؤدي إلى ارتفاع المواد المنصهرة من باطن الأرض إلى الفجوة بين الصفائح المتباعدة إلى سطح الأرض فيتشكل البركان، حيث يمكن أن ينفجر انفجاراً عنيفاً وقوياً، ويمكن أن يثور بهدوء.
-النقاط الساخنة
تتشكل النقاط الساخنة عندما تتحرك إحدى الصفائح التكتونية الخارجية للأرض على جزء ساخن جداً من القشرة الأرضية، مما يؤدي إلى اختراق كميات كبيرة من الصهارة للصفائح، والذي ينتج عنها ثورات بركانية كبيرة على سطح الأرض، ويُعتقد أن النقاط الساخنة ثابتة نسبياً، إلا أنه ونتيجة للحركة المستمرة للصفائح التكتونية، فإنه ينتج أكثر من نقطة ساخنة على الصفائح مما يؤدي إلى إنتاج خطوط من البراكين والتي تُعرف باسم مسارات النقاط الساخنة.
-تصادم الصفائح التكتونية
تتشكل غالبية البراكين على طول الصفائح التكتونية للأرض، حيث إن هناك مساحات كبيرة جداً من الغلاف الصخري التي تتحرك باستمرار وتتصادم مع بعضها البعض مكونة مظاهر جيولوجية متعددة، ومن الأسباب الرئيسية لحدوث البراكين هي تصادم الصفائح التكتونية، حيث ينتج عن هذه العملية غرق إحدى الصفائح تحت الأخرى في منطقة تُعرف بالاندساس، فعندما تغرق الصفيحة الهابطة في عمق الأرض ترتفع درجات الحرارة ويزداد الضغط، مما يؤدي إلى انصهار الطبقة الصخرية مكونة صهارة يمكن أن ترتفع بفعلهما إلى سطح الأرض على شكل بركان.

مخاطر البراكين

-الفيضانات:
يُعتبر خطر حدوث الفيضانات من الأخطار التي قد تنتج عن حدوث البراكين وثورانها، فالمواد التي تُطلقها البراكين قد تؤدي إلى انسداد شبكات الصرف الصحي والمائي الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث فيضانات في المناطق التي تعرضت لانسداد في شبكتها المائية والصحية كما أن حدوث البراكين في مناطق جليدية يعمل على إذابة الجليد في تلك المناطق الأمر الذي قد يُعرضها للغرق، ولا تقتصر أضرار البراكين على حدوث الفيضانات العادية، فهذه الظاهرة الطبيعية قد تتسب بحدوث ما يُعرف بموجات التسونامي التي تنتج من خلال تدفق الحمم البركانية إلى البحر، ويُعتبر التسونامي الذي حدث في العام 1883م في مضيق سوندا أحد الأمثلة الشاهدة على حجم الخراب والخسائر التي يُمكن أن يُلحقها هذا الأمر.
-الانهيارات الأرضية والجليدية:
فحدوث البراكين قد يزيد ارتفاع الجبال البركانية ورفدها بكميات إضافية من المواد، الأمر الذي قد يجعلها غير مُستقرة ومعرضة لحصول انهيارات أرضية أو حتى جليدية، وليس بالضرورة أن تحدث مثل تلك الانهيارات عند حدوث ثوران جديد في البركان، فقد يحدث مثل هذا الأمر حتى في حالة عدم ثوران البركان.
-الزلازل البركانية:
تتسبب البراكين بحدوث الزالزل التي تُرافقها أو حتى تسبقها، ويعود ذلك نتيجة لخروج الصهارة من باطن الأرض وتدفقها إلى داخل البركان، وتتراوح شدة تأثير الزلالزل البركانية؛ فمنها ذو تأثير بسيط يقتصر على المناطق التي تحيط بمنطقة البركان، ومنها ما له تأثير كبير وبالغ، حيث يُمكن أن يؤدي إلى حدوث الانهيارات الجليدية والأرضية.
-التدفقات الطينية:
إذ تنشأ عن تلوُث مصادر المياه بالرماد والمواد الناتجة عن البراكين، وقد تظهر هذه التدفقات من الطين بعد مرور أعوام على ثوران البركان.
-تأثيرات الغلاف الجوي:
يُمكن أن يتسبب حدوث البراكين بالعديد من التغييرات التي قد تحدث للغلاف الجوي، ويعود ذلك إلى الغازات التي يتم إطلاقها في الهواء بشكل قد يتسبب بتبريد الغلاف الجوي وتقليل درجة حرارة الجو.

ارشادات هامة عن البراكين

أثناء حدوث البركان
-اتخاذ المسارات الآمنة الموصي بها من قبل الجهات الرسمية وعدم المجازفة، وتجنب مجاري الأودية والمناطق المنخفضة.
-ارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة.
-عند تكون سحابة من الرماد أو الغبار البركاني، ينبغي ارتداء نظارات واقية وقناع للغبار أو تغطية الأنف والفم بمنديل مبلل.
-اثناء قيادة السيارة ينبغي إغلاق النوافذ وتشغيل جهاز التكييف على درجة حرارة مناسبة إذا دعت الحاجة لذلك والتوجه لأقرب مكان آمن حسب توجيهات الجهات -المعنية.
-الاحتفاظ بالهدوء.
-الاستماع إلى التحذيرات والارشادات الصادرة من الجهات الرسمية من خلال وسائل الإعلام المختلفة.
-البقاء داخل المنزل، وفي حال طلب الإخلاء من قبل الدفاع المدني فيجب اتباع التعليمات والذهاب إلى الملجأ المحدد وعدم الاجتهاد حتى لا تتعرض للخطر.
-الدخول للملجأ وتجنب المغامرة بالهرب وعدم مغادرة المكان من غير أمر الجهة المعنية بذلك.
-التأكد من نظافة المياه والطعام.
-اغلاق مصادر الطاقة (غاز، كهرباء، مياه) قبل مغادرة المنزل.
-لابد من التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ بصورة محكمة.
-في حال تعطل السيارة واقتراب الخطر فيجب تركها واللجوء لأقرب مكان آمن.
بعد حدوث البركان
-تفقُد الأشخاص الموجودين وتقديم الإسعافات الأولية في حالة وجود مصابين أو طلب المساعدة لهم من الجهات المعنية.
-تنظيف الأسطح من الغبار والرماد، مع الأخذ بالاعتبار بأن الرماد ثقيل جدا ويمكن أن يتسبب في انهيار المبنى.​
-متابعة الأخبار ووسائل الإعلام المختلفة والنشرات الجوية لمعرفة انتهاء الحالة وزوال الخطر.
-التعاون مع الجهات المعنية والاستماع إلى توجيهاتها.

أنواع البراكين

-البركان الهامد:
عندما يكون البركان لم ينفجر خلال العشرة آلاف عام الأخيرة أو يكون البركان قد تخلّص تماماً من إمدادات الصهارة به.
– البركان النشط:
عندما يكون البركان ثائراً أو تظهر به علامات النشاط من حدوث الزلازل أو انبعاثات غازية.
– البركان الساكن:
عندما لا تظهر علامات نشاط على البركان، ولكن بإمكانه الانفجار، وقد يكون ثار بالفعل في خلال العشرة آلاف سنة الماضية.



476 Views