الغذاء السليم للأطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2020 10:02
الغذاء السليم للأطفال


الغذاء السليم للأطفال من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها، وهذا المقال سيفيدكم في ذلك.

الغذاء السليم للأطفال

تعد الفيتامينات والمعادن إحدى ركائز بناء الجسم السليم للطفل، والتعزيز من قوته عزيزني الأم، لذلك معرفة أنواع الفيتامينات المهمة لطفلك ستساعدك على اختيار نوعية الغذاء الصحي للأطفال بشكل مناسب، لذلك تعرفي معنا على أهم المعادن و الفيتامينات للأطفال التي يجب الحصول عليها وأهميتها.

الغذاء السليم للأطفال

إن الغذاء الصحي للاطفال هو الغذاء الكافي لسد حاجات الجسم وهو أيضا الغذاء المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وأي نقص أو زيادة في العناصر الغذائية بشتى أشكالها يؤدي إلى حالة سوء التغذية كعوز الفيتامينات وعوز المعادن، وغيرها من أشكال حالات سوء التغذية، فالطعام الصحي ليس بكثرة كميته وإنما بتنوعه وتوازنه بشكل يضمن احتوائه على كافة متطلبات الجسم من فيتامينات ومعادن وغيرها من عناصر غذائية تكفي حاجة الجسم، وعليه فإن هؤلاء الأطفال الذين يتناولون طعاما صحيا بمعناه الحقيقي، لا تحتاج أجسامهم إلى أية مكملات إضافية أو عقاقير محتوية على هذه العناصر الغذائية ونحو ذلك. 

كيف يحصل طفلك على وجبة متوازنة؟

الغذاء المتوازن للاطفال يتحقق إذا توافرت عوامل التغذية السليمة والتي تتمثل في تناول مقادير وكميات مناسبة من الوجبات التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجسم، بالإضافة إلى تنظيم توقيت تناول الوجبات والنوم، فكل هذه العوامل والمقومات تشارك في حصول طفلك على وجبة متوازنة وصحية.

نصائح للحفاظ على صحة طفلك بالأكل

  1. تنصحنا الدكتورة سها عبد الملك عاشور، استشاري التغذية والجهاز الهضمي بمركز أنلسية لصحة الطفل بأن نهتم بنوع الأكل الذي يتناوله الطفل وأن يتنوع ما بين العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم.
  2. اعرفي حدود جسم طفلك مع الدهون والسكريات.
  3. الاهتمام بتحضير وجبة فطور صحية للطفل.
  4. التوازن بين العناصر الغذائية مثل البروتين، الكالسيوم، الحديد.
  5. الالتزام بالنشاط البدني والتوازن بينه وبين كمية الأكل الذي يتناولها الطفل.
  6. الإبتعاد عن أي أطعمة تسبب للطفل حساسية أو عرض مزمن.

هل نوع الأطعمة يؤثر على نشاط وطاقة الطفل؟

بالطبع لنوع الطعام الذي يحصل عليه الجسم تأثير واضح على طاقة ونشاط طفلك، لذلك ينصح الأطباء بضرورة تحضير فطور صحى للأطفال لتناوله قبل الذهاب إلى المدرسة ليعطيهم الطاقة والنشاط اللازمين للتحصيل الدراسي، ومن أهم وأشهر الأطعمة التي يحتاجها جسم طفلك لتزويده بالنشاط والطاقة:-

  1. المكسرات : تحتوي المكسرات على العديد من الألياف والدهون المفيدة للجسم، بالإضافة إلى الزنك، والحديد وكل هذه العناصر تزود الجسم بالطاقة لفترة طويلة.
  2. البيض : يعد البيض غنى بالبروتين لذلك هو مصدر رئيسي للطاقة، ويكون وبة فطور صحية للأطفال قبل الذهاب إلى المدرسة.
  3. السبانخ : يحتاج الجسم نسبة كبيرة من الحديد وهذا ما توفره له السبانخ، فهي تحتوي على نسبة حديد كافية لزيادة طاقة الجسم.

كيف يكون النظام الغذائى الصحي للأطفال؟

يجب أن يشمل الأكل الصحي للأطفال مكونات العناصر الغذائية المختلفة من بروتينات ومعادن وألياف، حتى يحصل الجسم على ما يحتاجه وبكميات مناسبة ومن أهم أمثلة الغذاء الصحي المتوازن:-

  • البروتينات : نجد البروتينات في الدجاج واللحوم والبيض والمكسرات، بالإضافة إلى البقوليات والبذور.
  • الألياف : تعد الألياف من أهم العناصر الغذائية لجسم الطفل وتتواجد في الفواكه والخضروات ويستطيع طفلك الحصول عليها طازجة أو عصير.
  • منتجات الألبان : سوف نجد البروتين في منتجات الألبان أيضاً، لذلك هي مهمة وتتمثل منتجات الألبان في الزبادي، الحليب، الجبن.
  • النشويات : النشويات مثل البطاطس أو الحبوب مثل الأرز والخبز، وهي يحتاجها الجسم بمقادير محددة.

لماذا تختار عيادة التغذية في مركز أندلسية لصحة الطفل؟

  1. يعد مركز أندلسية لصحة الطفل أول مركز متخصص للأطفال في المملكة يوفر لهم الخدمات الطبية من “تشخيص المرض وتحديد مرحلته، ووضع الخطة العلاجية”، والغير طبية مثل “ورش العمل، الأنشطة الترفيهية، جلسات تنمية المهارات، الألعاب المعرفية”.
  2. الاهتمام بتوفير جميع الخدمات والرعاية الطبية والاجتماعية والترفيهية لطفلك.
  3. دعم أسرة الطفل من خلال تقديم خطط تساعدك في تعديل سلوك طفلك.
  4. نتميز بضم أمهر الأطباء والاستشاريين المؤهلين للتعامل مع الأطفال بجميع مراحلهم العمرية، لدينا طبيبة حاصلة على شهادة الـ BCBA وهي طبيبة من ضمن 20 طبيب في المملكة.
  5. توفير نظام غذائي صحي للأطفال، وخاصة الأطفال الذين يعانون من حساسيات وأمراض مزمنة.
  6. كي ينمو الطفل بشكلٍ سليم ويتمتَّع ببُنيةٍ جسديَّةٍ قويَّةٍ ومُحصَّنة من مختلف الأمراض الخطيرة والمُعدية لابدَّ من دعم جسده بكميَّةٍ من الأغذية الطبيعيَّة التي تحتوي على نسبة من الفيتامينات الغذائية المهمة لصحة الطفل ونموه الجسدي والعقلي، فيما يلي سنُسلِّط لك الضوء على هذا الموضوع وسنتحدث عن أهم فوائد الغذاء الصحي للأطفال.

تكوين عظام سليمة وقوية

يلعب الغذاء الصحي دوراً فعالاً في تقوية عظام الطفل وتكوينها بشكل سليم لحمايته من الإصابة بالكسور الخطيرة التي كثيراً ما قد يتعرَّض لها خلال المدرسة واللعب مع زملائه، لهذا من الضروري أن تمنح طفلك العديد من الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات كالحليب، والزبادي، والبيض، ومشتقات الأجبان.

بناء عضلات قوية

يُساعد الغذاء الصحي على بناء عضلات قوية للأطفال، حيث أن العضلات تساهم في مساعدة الطفل على التحرك بنشاط وحيوية بعيداً عن الخمول، كما تساعد على زيادة قدرته على ممارسة النشاطات البدنيَّة والرياضات المهمة، لهذا من الضروري أن تمنح طفلك وجبات يوميَّة من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات كالأجبان، والخضار، والبيض، والدجاج.

الوقاية من الأمراض

يُساعد الغذاء الصحي على وقاية الطفل من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي كثيراً ما يتعرَّض لها الأطفال في مرحلة النمو كأمراض القلب، والضغط، وداء السكري، لهذا عليك أن تُبعد طفلك عن الأغذية الضارة، وأن تحرص على منحه وجباتٍ يوميَّة من الأغذية المفيدة الخالية من الدهون كالدجاج المشوي أو المسلوق، واللحم المشوي، والمكسرات الغنيَّة بالأحماض الدهنيَّة المفيدة، والخضار المتنوعة.

تقوية الجهاز المناعي

يُساعد الغذاء الصحي على تقوية الجهاز المناعي في جسم الطفل لحمايته من الإصابة بالأمراض المناعيَّة أو الأمراض المُعدية التي قد تنتقل إليه عن طريق العدوى أثناء المدرسة أو أثناء اللعب، لهذا من الضروري أن تمنح طفلك وجبات من الفاكهة الموسمية التي تحتوي على كمية من فيتامين C كالبرتقال، والليمون، والجريب فروت، والأناناس، والكيوي، والفراولة، والتفاح، بالإضافة لبعض الخضار الطازجة كالخس، والسبانخ، والسلق، والفلفل الحلو، والبصل.

الحفاظ على صحة العينين

يُساعد الغذاء الصحي في الحفاظ على صحة العينين وفي وقاية الطفل من الإصابة بمختلف أمراض النظر وبشكلٍ خاص ضعف النظر خلال مرحلة الدراسة، لهذا عليك أن تمنح طفلك وجبات يومية من الأطعمة الصحية التي تحتوي على كميات من عنصر البيتاكاروتين كالجزر الطازج أو المسلوق.

تقوية العقل وتنشيط الذاكرة

يلعب الغذاء الصحي دوراً فعالاً في تقوية العقل وتنشيط الذاكرة لوقاية الطفل من الإصابة بضعف الذاكرة خلال المراحل الدراسية كما يُساعد على زيادة تركيز الطفل وسرعة حفظه للمعلومات، ومن هنا ننصحك بأن تمنح طفلك وجبات يومية من المكسرات الغنيَّة بالأوميجا3 والعناصر الدهنيَّة المفيدة كاللوز، والكاجو، والبندق، والجوز.



523 Views