الغذاء الصحي المتوازن

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2020 2:31 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:18
الغذاء الصحي المتوازن


الغذاء الصحي المتوازن من أهم شيء يجب علينا المحافظة عليه.

الغذاء الصحي المتوازن

عبارة عن طعام يزود الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية للقيام بوظائفه بشكل سليم. ولتحقيق التوازن الغذائي ينبغي التنويع في الأطعمة المتناولة لتشمل المجموعات الغذائية الرئيسية وبكميات محدّدة. بالإضافة إلى أهمية تناول أطعمة من المجموعات الغذائية الخمسة، فإنه من الضروري أيضاً التنويع بين الأطعمة المتناولة ضمن كل مجموعة طعام. يؤدي تناول الغذاء المتوازن والمتنوع إلى تعزيز صحة الجسم والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض.

خيارات للحصول على الغذاء الصحي المتوازن

  1. الفواكه والخضروات على المئات من المكونات الصحية التي تدعى المواد الكيميائية النباتية، وكثير منها لم يتم التعرف عليه حتى الآن، كما تحتوي الخضار والفواكه على المعادن المفيدة مثل البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، والفيتامينات المعروفة مثل حمض الفوليك، فيتامين C وفيتامين A. وقد أظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالخضروات والفواكه تساعد على خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان المريء، المعدة والرئة، كما تقلل من إحتمال الإصابة بالتهاب الرتج، وهو مرض يسبب الآلام في الجهاز الهضمي. إضافة إلى ذلك، فإنها تقلل من خطر التنكس البقعي الذي يؤدي إلى إضعاف البصر.
  2. الغذاء الصحي المتوازن : تذوق الطعام قبل أن تقوم بإضافة الملح.

الفوائد التي يقدمها الغذاء الصحي المتوازن

  1. الغذاء الصحي السليم يساعد على زيادة مقاومة الجسم تجاه الأمراض، كما أنه يساعد على عدم الوقوع بالأمراض الناجمة عن سوء التغذية، أي التي تنجم عن زيادة مستوى الكوليسترول.
  2. استمرار تناول الغذاء الصحي السليم يحافظ على الوزن الطبيعي للجسم دون زيادة أو نقصان.
  3. الغذاء الصحي السليم يزيد من الطاقة الحيوية للجسم ويصبح أكثر قابلية للقيام بالنشاطات والأعمال المختلفة على عكس الوجبات السريعة الغنية بالدسم والدهون وتقلل طاقة الجسم وتُضعفه.

معلومات لتكوين نظام غذائي صحي

  1. الإقلاع عن عادة شرب الشاي بعد الطعام مباشرة أو أثناء الطعام لأن الشاي يعمل على تكسير الحديد في جسم الانسان يسبب الانيميا.
  2. تناول الوجبات الطازجة والبعد عن الوجبات غير الطازجة.
  3. حفظ الأطعمة في الثلاجة حتى لا تتعرض لأي مكروبات.
  4. التقليل من استخدام السمن والزيوت المهدرجة.
  5. الالتزام بالرياضة اليومية.
  6. الابتعاد عن المواد الحافظة والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.
  7. ينصح خبراء التغذية الصحية أثناء تناول الغذاء الصحي المتوازن أن يتناول كميات كافية من الفواكه والخضراوات المليئة بالحديد وغيره من العناصر ومنتجات الألبان  قليلة الدسم بلإضافة إلى المكسرات والأسماك والأطعمة البحرية في حين يجب التقليل من الأملاح.

ما هو النظام الغذائي الصحي المتوازن

  1. النشويات : لابد أن تشكل النشويات ما لا يقل عن ثلث الطعام الذي تتناوله، ما يعني أنها الأساس الذي تُبني عليه الوجبات الرئيسية.
  2. البطاطس دون تقشير : مصدر ممتاز للألياف والفيتامينات، فاحرص على تناولها بقشرها إذا كانت مسلوقة أو كلما استطعت ذلك.
  3. حاول اختيار الحبوب الكاملة خصوصاً، مثل الأرز البني أو المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل أو الخبز الأسمر.
  4. البروتينات : الفول والبقوليات والأسماك والبيض واللحم، تعتبر مصادر جيدة للبروتين الضروري لنمو الجسم، كما أنها مصادر للفيتامينات والمعادن.
  5. اللحوم مصدر جيد للبروتين والفيتامينات والمعادن، وخصوصاً الحديد والزنك وفيتامينات بي (B)، مثل فيتامين B12.
  6. حاول أكل شرائح رقيقة من اللحم الأحمر، واحرص على نزع الجلد عند تناول لحوم الدواجن، وفي كل الأحوال احرص على طهي اللحوم جيداً.
  7. السكر : تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وتسوس الأسنان.
  8. أغلب الوجبات الجاهزة والمشروبات المعلبة تحتوي على كميات رهيبة من السكريات، فحاول التقليل من المشروبات الغازية والبسكويت والكعك والمعجنات عموماً.

الغذاء الصحي للأطفال

لا يزال الحليب يلعب دوراً هاماً في الغذاء الصحي للاطفال؛ يمكن أن يأخذ ما يصل إلى ثلاث حصص مقدار كل منها 120 مل من الحليب، أو مجموعة من الحليب والجبن واللبن للحصول على حصصه اليومية الثلاث. يحتوي حليب النمو من أبتاجونيور على البريبايوتكس لتقديم الدعم لطفلك الدارج من الداخل كجزء من نظام غذائي متوازن. ويحتوي على نسبة من الحديد تزيد ٤٠ ضعفاً عما هي عليه في حليب البقر، بالإضافة إلى فيتامين د وفيتامين سي – الضروريان لنموه الصحي بشكل أفضل طيلة حياة طفلك الصغير.



525 Views