الغذاء الصحي للاطفال المدارس

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 27 يوليو, 2020 5:43
الغذاء الصحي للاطفال المدارس


الغذاء الصحي للاطفال المدارس هو من أهم الضروريات حتى يتم الحفاظ على تركيز الطالب.

 الغذاء الصحي للاطفال المدارس

  1. من الضروري تشجيع الاطفال عامةً والطلاب خاصةً على تناول وجبة الإفطار, بعد انقطاع عن الطعام والشراب طوال فترة الليل، يحتاج الطالب إلى وجبة فطور متوازنة تمده بالطاقة خلال ساعات الصباح الأولى.
  2. الحصول على فترة كافية من النوم، وتناول وجبة إفطار صحية في الصباح يساعدان الطفل على الحفاظ على النشاط والتركيز خلال اليوم الدراسي.
  3.  كما وتمنع  الشعور بالجوع لفترة من الوقت وبالتالي تقلل من تناول الحلويات والمسليات في المدرسة
  4. يعاني بعض تلاميذ المدارس من الإرهاق والإعياء أو فقر الدم، لعدم تناولهم الطعام الصحّي الذي يحتوي على العناصر الغذائيّة التي يحتاج إليها الجسم.
  5. من المهم الاشارة , ان وجبه الساعة العاشرة  (العصرونة) , ليست وجبة افطار كما يعتبرها الكثير من الأهالي وليست بديلا عنها كذلك!
  6. فان لكل من الوجبتين أهميتها و دورها في اعطاء جسم الطالب احتياجاته على مراحل خلال اليوم . 

 اهم الارشادات العامة للتغذية في مرحلة الطفولة وجيل المدرسة.

  1. يجب على الأهل تلبية احتياجات اولادهم وتأمين لهم نظاماً صحياً غنياً بالطاقة والعناصر الغذائية الضرورية . فان حاجتهم في ما يختص السعرات الحرارية تبدأ بالازدياد تدريجياً حتى تصل إلى 2300 كالوري في اليوم للذكور، و2100 كالوري في اليوم للإناث، ويستمر الطفل او المراهق بتناول هذه الطاقة حتى مرحلة البلوغ.
  2. تختلف حاجة البروتين حسب عمر الطفل، فهي تكون حوالي1 غرام بروتين لكل كغم من وزن الطفل( من 4-8 سنوات).
  3. ويُفَضل التقليل من نسبة الدهون، وخاصة الغنية بالكولسترول. ويجب التركيزعلى تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم. كما يجب إعطاء الطفل كمية سوائل عالية من 8-12 كوب ماء يوميا على الأقل وزيادة تناول الألياف في ما يقارب ال- 25 غم يومياً عن طريق تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة.
  4. ننصح بتجنب تناول الأغذية الدسمة والمقلية والمشروبات الغازية، والعصائر المحلاة والحلويات والسكريات ورقائق البطاطس، اذ تحتوي على سعرات حرارية عالية تزيد من خطر الإصابة بالسمنة، كما انها قليلة المحتوى بالعناصر الغذائية المفيدة الضرورية للنمو العقلي والادراكي والفزيولوجي للطالب.

بعض الاقتراحات لـ وجبات الاطفال للمدرسة

  1.  الفواكه: افضل الخيارات تتمحور حول الفواكه الطازجة أو المعلبة. ويفضل بالنسبة للفواكه المجففة أن تكون خارج خيارات سلة الغداء ﻷنها دبقة ونسبة السكر فيها مرتفعة والألياف منخفضة. وتسبب للأطفال مشاكل بالأسنان.
  2. الخضار:جرب وضع علبة من شرائح الخضار المشكلة كالبندورة الصغيرة، الجزر، الخيار والفليفلة وغيرها، ويفضل ترك الشيبس وغيرها من المقرمشات للحفلات والمناسبات الخاصة.
  3.  الحليب والزبادي والكاسترد: تتضمن علبة صغيرة من الحليب، وملفوفة في قطعة قماش، ويفضل أن تحفظ باردة وتعزل في صندوق لوحدها. ويفضل أن نبعد عن السلة الحلويات المصنوعة من الحليب والحليب المنكّه لان نسبة السكر فيها مرتفعة .
  4. الأجبان والبسكويت: يحب الأطفال هذه الأطعمة، لذلك يفضّل تحضيرها في المنزل، مع الانتباه إلى تجنب لفّ الحلويات كالشوكولا وغيرها، وتجنب البسكويت الفاتح للشهية كونه كثير الملح والدهون كالشيبس.
  5.  الخبز: يجب أن تتضمن السلة أنواعاً مختلفة من الخبز خاصة عند فقدان الأطفال لاهتمامهم بالسندويش.
  6. تنويع حشوات السندويش: بحيث تتضمن الخضار، زبدة الفستق، الجبن (جربوا أنواعاً مختلفة)، التونا، البيض، شرائح لحم، فاصولياء، الخس والجزر، والأفوكادو، المسبحة (الحمّص)، السبانخ، الخيار الدجاج، واستبعاد الشوكولا والعسل واللحم المدهن كالسلامي.
  7. الكعك:حاولوا ان تصنعوا الكعك والكاتو في المنزل وتضمينها الفواكه والخضار، كالمشمش والموز والجزر والكوسا واليقطين.

وجبة الافطار المثالية  قبل الذهاب للمدرسة

 هي الوجبة المتوازنة الي تحتوي  على نشويات مركبة , بروتينات ودهنيات نباتية  غير مشبعة مثل : 

  1. ساندويش جبنة قليلة الدسم, حمص, لبنة , زيت و زعتر  مع اضافه الخضار .( 2/1 رغيف اسود) 
  2. اقراص الزعتر او السبانخ الموسمية مع كوب حليب 
  3. كعكة  بينسون مع كوب حليب 
  4. يعتبر الحليب ومنتجاته من الأغذية الهامة للطالب، إذ توفر هذه المجموعة الغذائية نسبة كبيرة  من البروتين فيتامين” د ” والكالسيوم الضروريان للنمو ولصحة العظام. يحتاج الطالب إلى ثلاث حصص يومية من الحليب ومنتجاته.

نصائح هامة من أجل تغذية سليمة للطفل مع المدراس

وينبغي على الأمهات مراعاة ادخال الأطعمة التي يحبونها أطفالهم في الوجبات المدرسية لتصبح بديلاً عن الأغذية والحلويات الغير صحية بالمدرسة أو خارجها مثل:

  1.  رقائق الشيبسي المعدة بالمنزل، والفشار، والكيك، والفواكه، والمكسرات المختلفة، والعصير الطازج، والمخبوزات المعدة بالمنزل.
  2.  تقوم الأمهات بتحضير مجموعة من الساندوتشات للأطفال باستخدام الخبز الداخل في تصنيعه الحبوب الكاملة لما تحويه الأصناف الأخرى من سكريات عالية.
  3. ويمكنها اضافة الجبن بأصنافه المختلفة إلى الساندويتشات المعدة أو المربى، والزبدة أو النوتيلا، واضافة بعض الأصناف التي تمد الطفل بالبروتين مثل: البيض أو قطع الدجاج أو قطع السمك.
  4. قد يصاب الطفل بالملل من الساندوتشات المنزلية كل يوم بالمدرسة، ومن هنا على الأم أن تقوم بالتنويع، والتغيير للطفل فتقدم له في بعض الأيام بعض المخبوزات المعدة بالمنزل أو المقرمشات التي يدخل في تكوينها الحبوب الكاملة أو السمبوسك المتعدد الحشوات أو ميني بيتزا أو باتيه.

 يتوجب على الأم الابتعاد عن الأطعمة السكرية، والدهنية في الوجبات المدرسية للطفل أو الأصناف الغنية بالأملاح أو اللحوم المصنعة مثل:

  1.  الهامبورجر، واللانشون، والسلامي، والامتناع تماماً عن المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.
  2. غير مسموح بمنع الطفل من تناول الحلويات أو المشروبات المحلاة بالسكر نهائياً، ولكن يتم السماح له بتناولها من وقت لآخر، وذلك لدرء أضرارها عن الأطفال.
  3. يجب على الأمهات أن ينتبهن إلى أن عدم حصول الطفل على العناصر الغذائية الصحية اللازمة لنمو جسده قد تصيبه بالسمنة أو الوزن الزائد.


962 Views